التهاب الجيوب الأنفية وتأثيرها على الجسم

التهاب الجيوب الأنفية وتأثيرها على الجسم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو الحساسية ومن اعرضه انسداداً في الأنف وتغيّراً في لون الافرازات الأنفية. وغالبًا ما تكون الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية غير معقدة ولا تسبب مضاعفات خطيرة.

ومع ذلك، في بعض الحالات ونتيجة التأخر في التشخيص وبدء العلاج، قد ينتشر تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم إلى أعضاء أخرى مثل الأذن والأسنان، كما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة إذا انتشرت العدوى إلى أنسجة عميقة مثل التهاب النسيج الخلوي حول العين.

تعرف في هذا المقال على تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم، وعلى المشاكل الصحية النادرة والمضاعفات الخطيرة التي قد تحدث بسببه.


تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم :

تختلف شدة أعراض وتأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم حسب السبب، سواء كان حادًا أو مزمنًا. وتصنف التهابات الجيوب الأنفية إلى حادة ومزمنة على النحو التالي :

جرثومة الجيوب الأنفية الحاد : لا تستمر لفترة طويلة، وعادةً ما تحدث نتيجة إصابة بنزلة برد أو حساسية.

التهاب الجيوب الأنفية المستمر : يدوم لفترة تزيد عن 12 أسبوعًا، ويتكرر غالبًا لدى الفرد.

تتضمن علامات التهاب الجيوب الأنفية، المعروف أيضًا بالتهاب الجيوب الأنفية، الأعراض التالية :

ألم في الوجه.

سيلان الأنف.

التهاب الحلق.

احتقان الأنف.

صداع الرأس.

يمكن أن يظهر تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الجسم من خلال أعراض أكثر حدة، مثل تحفيز نوبات الربو، وفقدان حاسة الشم والتذوق، والذي غالباً ما يكون مؤقتًا، بالإضافة إلى مشاكل النوم أو توقف التنفس أثناء النوم 

تأثير التهاب الجيوب الأنفية على العين :

توجد جيوب أنفية متعددة في مناطق مختلفة من الوجه، بما في ذلك منطقة بين العينين وفوق العينين. ومن الأعراض المرافقة لالتهاب الجيوب الأنفية الحادة هو الشعور بألم في العين أو الشعور بالخفقان والضغط حول مقلة العين، وهذا يكون بشكل خاص في حالات التهاب الجيب الوتدي

يمكن أن يتسبب التهاب الجيوب الأنفية في ظهور أعراض على العين مثل :

احمرار أو تورم في العين أو محجر العين.

ألم مع حركات العين.

تغييرات في الرؤية.

تدلي الجفن.

ازدياد حساسية العين للضوء.

في بعض الحالات النادرة جداً، يمكن أن تمتد عدوى الجيوب الأنفية إلى الأنسجة المحيطة بالعين، مما قد يؤثر على العصب البصري، ويسبب التهابه ومشاكل خطيرة في العين مثل شلل العين أو فقدان البصر.

لذلك، ينصح بمراعاة الاضطرابات العصبية البصرية في حالات التهاب الجيوب الأنفية الحادة والمعقدة، وخاصة لدى كبار السن أو الأفراد الذين لديهم تاريخ مرضي من الحمى وفقدان النظر.

تأثير التهاب الجيوب الأنفية على الأذن :

يمكن للتهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن أن يسبب تجمع المخاط والسوائل في منطقة الأنف والحنجرة والأذن، مما قد يؤدي إلى احتقان في الأذن وانسداد في قناة استاكيوس.

تعتبر قناة استاكيوس، وهي قناة تمتد مِن الأنف إِلى الأذن الوسطى، جزءًا مِن النظام الذي يحافظ على توازن الجسم. ولذلِك، يمكن أَن يسبب انسداد قناة استاكيوس مشاكل في الأذن الوسطى أَو في قناة الأذن التي قد تؤثر على طبلة الأذن، بالإضافة إلى الأعراض التالية :

الشعور بالامتلاء والضغط في الأذن.

ألم في الأذن ومشاكل في السمع.

الشعور بالدوار 

يجب التنويه إلى أن الشعور بالدوار الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية يختلف عن الشعور بالدوخة وفقدان التوازن، حيث يعبر عن الشعور بالدوران بشكل خاص، ويشبه الشعور الذي يحدث عندما يدير الشخص نفسه بنفسه أو يشعر وكأن الغرفة تدور.

تأثير التهاب الجيوب الأنفية على صحة الأسنان :

ألم الأسنان يمكن أن يكون عرضًا شائعًا لالتهاب الجيوب الأنفية، وذلك بسبب الضغط الذي يحدث نتيجة لانتفاخ الأنسجة في الجيوب الفكية العلوية، والتي توجد في منطقة الخد حول الأنف وعظام الفك العلوي.

لا يعد التمييز بين ألم الأسنان الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية وبين الألم الناتج عن أسباب أخرى أمرًا سهلاً، ولكن غالبًا ما يحدث الألم في الأسنان العلوية المرتبط بالتهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن يزداد شدة الألم مع الحركة، مثل القفز أو الانحناء، بسبب ارتفاع ضغط الجيوب الأنفية أثناء الحركة. قد يخف الألم عندما يجلس الشخص أو يستلقي.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية الخطيرة :

تعد مضاعفات التهابات الجيوب الأنفية الخطيرة نادرة الحدوث، وتحدث غالبًا نتيجة للتهاب الجيوب الأنفية البكتيري الحاد. ونظرًا لأن الجيوب الأنفية تملك جدرانًا رقيقةً وتتشارك في الأوعية الدموية ومسالك التصريف اللمفاوي مع العينين وأجزاء من الجهاز العصبي المركزي، فإن انتقال العدوى البكتيرية إلى الأنسجة المحيطة يمكن أن يسبب مايلى :

التهاب السحايا

خراجات الدماغ  إذ أن ما يفصل بين الجيوب الأنفية والدماغ طبقة واحدة من العظام، وعلى الرغم من ندرة حدوث ذلك، ولكن إذا انتقلت عدوى الجيوب الأنفية عبر العظم، فقد تصيب بطانة الدماغ أو الدماغ.

خراج تحت الجافية.

التهاب النسيج الخلوي المداري

التهاب العظام أو الإصابة به والنقي الجبهي، والفكي 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة