مرض رمد العين وأعراضه

مرض رمد العين وأعراضه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعرف رمد العين  بأنه حالة يحدث فيها التهاب للملتحمة وهى التهاب في الغشاء الرقيق الشفاف الذي يغطي بياض العين ويبطن الجفون. وعادة ما تظهر أعراض التهاب الملتحمة على شكل احمرار في العين وتدفق الإفرازات منها، بالإضافة إلى أعراض أخرى.

في هذا المقال ستتعرف على أعراض التهاب الملتحمة وأنواع رمد العين ومضاعفاتها المحتملة.


ماهى أعراض رمد العين العامة ؟

تكون عادة أعراض رمد العين خفيفة وتزول في غضون أيام، ولكنها قد تستمر في حالات معينة وتتطلب العلاج، وعلى الرغم من وجود بعض الفروق في أعراض التهاب جفن العين بحسب نوعه، إلا أن الأعراض العامة متشابهة في معظم الحالات، وتتضمن ما يلي :

احمرار العين :

يتسبب التهاب الملتحمة في احمرار العين بسبب توسع الشعيرات الدموية الدقيقة في الملتحمة، ويجب الانتباه إلى أن احمرار العين يعتبر العرض الأول الذي يظهر، وينبغي عند ملاحظته في الأطفال والرضع مراجعة الطبيب على الفور للحصول على العلاج المناسب.

تهيج العين :

إحدى العلامات البارزة لالتهاب الجفن هو حدوث تهيج في العين وشعور بحرقة فيها مع رغبة في فركها، بالإضافة إلى شعور الشخص بوجود جسم ما عالق في العين يشبه حبيبات الرمل.

تدميع العيون  :

يمكن للتهاب الملتحمة أن يحفز الغدد الدمعية ويؤدي إلى زيادة إنتاج الدموع، مما يؤدي إلى تدفق الدموع بكثافة.

خروج إفرازات من العين :

عادة ما يترافق التهاب الملتحمة بخروج إفرازات من العين، ويمكن أن تكون هذه الإفرازات مائية أو ذات لون أصفر أو أخضر أو تشبه الصديد. وفي بعض الحالات، قد تتجمع هذه الإفرازات على الرموش خاصة خلال النوم وتجف، مما يؤدي إلى لصق الجفون وصعوبة فتح العين عند الاستيقاظ.

تورم الجفون :

تتضمن أعراض رمد العين أيضًا تورم الجفون واحمرارها إثر انتفاخ وتمدد الأوعية الدموية في الملتحمة نتيجة الالتهاب. 

الحساسية للضوء :

يمكن أن يسبب التهاب العين أيضًا حساسية طفيفة تجاه الضوء، حيث يشعر الفرد بالإزعاج من الأضواء الساطعة سواء كانت الشمس أو مصادر الإضاءة الصناعية.


أعراض رمد العين بناء على نوعه :

هناك أنواع متعددة من التهاب العين، حيث يمكن أن يحدث نتيجة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية أو رد فعل تحسسي للعديد من المثيرات المسببة للحساسية. وعلى الرغم من تشابه الأعراض بين مختلف أنواع التهاب العين، إلا أن هناك اختلافات دقيقة تساعد في التمييز بينها.

نستعرض الآن أعراض التهاب الملتحمة وفقًا لنوعها 

رمد العين الفيروسي :

يعتبر التهاب الملتحمة الفيروسي حالة معدية شديدة التأثير يمكن انتقالها بسهولة من شخص إلى آخر، وعادة ما تظهر أعراض رمد العين الفيروسية في عين واحدة ثم تنتقل إلى العين الأخرى خلال أيام.

تحتوي أعراض التهاب الملتحمة الفيروسي البارزة على ما يلي :

احمرار العين وتورمها.

الشعور بألم خفيف أو حرقة في العين.

خروج إفرازات شفافة مائية خفيفة.

تدميع العين بغزارة.

حكة خفيفة.

تورم العقد الليمفاوية بالقرب من الأذن.

من المهم أن نذكر أن رمد العين الفيروسي غالبا ما يظهر مع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ لذا قد يظهر عند الشخص أعراض النزلات البردية أيضا، مثل :

السعال والعطس.

التهاب الحلق.

التنقيط الأنفي الخلفي.

التهاب الملتحمة البكتيري :

يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة البكتيري أو الجرثومي نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية، وقد يحدث في نفس الوقت مع إصابات بالأذن أو التهاب الحلق.

عادة ما يظهر التهاب الملتحمة البكتيري في كلتا العينين في نفس الوقت، وتشمل الأعراض التالية :

احمرار العين والشعور بألم فيها.

إفرازات كثيفة من العين، صفراء أو خضراء أو تشبه الصديد، تتجمع في زاوية العين.

تكون قشور جافة وسميكة حول الرموش تتسبب في التصاق الجفون خاصة في الصباح.

التهاب الملتحمة التحسسي :

قد يحدث التهاب الملتحمة التحسسي نتيجة التعرض لمثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الغبار وغيرها، وقد تكون الاعراض المصاحبة لهذه الحالة هي سيلان في الأنف، وعطس وحكة وربما طفح جلدي.

غالبا ما تظهر علامات رمد العين التحسسي في العينين على حد سواء، وتمثل هذه الأعراض في شكل :

احمرار العين مع حكة شديدة فيها.

تدميع العين بغزارة.

تورم الجفون.

أعراض رمد العين عند الأطفال والمواليد :

تتشابه أعراض التهاب الملتحمة في العين بين الكبار والأطفال من احمرار العين وتورمها، وتدفق الإفرازات، والرغبة في حكها، ولكن الفرق الرئيسي هو في عدم قدرة الأطفال على التعبير عن ما يشعرون به. وبالتالي، قد يلاحظ الآباء بعض العلامات على أطفالهم التي تشير إلى التهاب الملتحمة بجانب الأعراض الرئيسية للحالة ومنها : 

كثرة البكاء أو الإصابة بنوبات غضب.

تكرار فرك الطفل لعينيه.

عندما يتعرض الطفل للضوء يمكنه إغماض عينيه ووضع يديه عليهما.

مضاعفات رمد العين :

عادةً ما تكون حالات التهاب الملتحمة خفيفة وتتلاشى من دون ان تسبب أي آثار ضارة على العين، ولكن قد تحدث في حالات نادرة مضاعفات خطيرة مثل :

التهاب القرنية: قد يتسبب رمد العين  فى حدوث تورم في القرنية وتكون قرحة فيها. يمكن ملاحظة الأعراض من خلال الشعور بألم شديد في العين والحساسية للضوء وصعوبة فتح العينين. قد يؤدي هذا الالتهاب إلى تلف القرنية وبالتالي تدهور الرؤية.

فقد البصر: يمكن أن يؤدي التجاهل في علاج الرمد  الذي ينتج عن الأمراض المنقولة جنسيًا إلى العمى، خاصةً للأطفال الرضع.

العدوى : قد تنتشر العدوى المسببة لالتهاب الملتحمة في المواليد إلى مناطق أخرى في الجسم إذا تركت دون علاج، فقد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب السحايا أو تسمم الدم الأمر الذي يشكل خطرًا على حياة المولود 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون