ذبابة العين ونصائح للوقاية منها

ذبابة العين ونصائح  للوقاية منها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعد ذبابة العين من المشاكل الشائعة التي تحدث مع التقدم في العمر، حيث تظهر بقع رمادية أو سوداء في مجال الرؤية على شكل نقاط أو دوائر أو خيوط. قد تسبب هذه العوائم شعورًا بالانزعاج وتعوق الرؤية في الحالات الشديدة مما يؤثر على جودة الحياة. فما هي الطرق المتاحة لعلاج عوائم العين ؟

يتطرق هذا المقال كيفية معالجة ذبابة العين باستخدام الوسائل الطبيعية والعلاجات الطبية مثل الليزر والجراحة، بالإضافة إلى الوسائل الوقائية من عوائم العين.

غالبًا ما تحدث ظاهرة ذبابة العين ضمن التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر ، حيث يتحول الجسم الزجاجي في العين ويتحول من كتلة هلامية إلى قوام أكثر سيولة ، مما يؤدي إلى تكتل ألياف الكولاجين، مما يتسبب في ظهور ظلالها على الشبكية وبالتالي رؤية الذبابة الطائرة.

لا يقتصر ظهور الذبابة الطائرة على الشيخوخة فقط، بل قد تكون ناتجة عن مشاكل في العيون مثل قصر النظر، أو تمزق الشبكية، أو نزيف في العين، وما شابه ذلك.

يعتمد علاج ظهور الذبابة الطائرة في العين على معالجة السبب الأساسي إن كان ممكناً، ومن ثم العمل على تقليل شدة الظاهرة لتحسين الرؤية وتقليل الانزعاج.


طرق علاج ذبابة العين في المنزل :

يمكن للعلاجات المنزلية وتغييرات في نمط الحياة أن تساهم في تقليل ظهور العوائم وتخفيف تهيج العين المرافق لها حتى تختفي أو تتكيف العين معها.

تشمل الوسائل التي يمكن استخدامها لمكافحة الذبابة الطائرة  في المنزل ما يلي :

تجاهل عوائم العين :

تعد أبسط طريقة لعلاج ذبابة العين طبيعيًا هي تجاهلها ومحاولة التأقلم معها خاصة في الحالات البسيطة، وقد يستطيع المخ إهمالها بمرور الوقت. 

بعض التمارين يمكن ان تساهم بشكلٍ معين في تشتيت الانتباه عن عوائق العين وتقليل إدراكها، مثل حركة العين في اتجاهات مختلفة والنظر نحو الأشياء البعيدة.

الراحة :

يمكن أن يقلل الحصول على كمية كافية من النوم وتجنب الإرهاق من حدة عوائم العين، حيث أن التعب والإرهاق يجعل ذبابة العين تبدو أكثر وضوحاً.

تسريع الشفاء من ذبابة العين في المنزل يمكن أيضًا باتباع العلاج بوضع كمادات باردة أو دافئة على العين، حيث يساعد ذلك على تخفيف الالتهاب الذي قد يحدث بسبب العوائم.

تجنب إجهاد العين :

يشمل علاج ذبابة العين الطائرة الحرص على تجنب التوتر على العين وعدم الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية، لأن التوتر على العين قد يؤدي إلى تفاقم العوائم وزيادة وعيها.

بعض الإرشادات التي قد تساعد في الحد من إجهاد العين وحمايتها تشمل ما يلي :

أخذ فترات راحة من وقت لآخر أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر لإراحة العين.

تقليل سطوع شاشة الهاتف والكمبيوتر.

الجلوس في بيئة مضاءة بشكل مناسب وتجنب الإضاءة القوية.

تجنب الجلوس في ضوء خافت عند القيام بمهام تتطلب التركيز مثل القراءة.

يلزم ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج نهارًا لحماية العيون من الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

اتباع نظام غذائي صحي :

تسهم اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في تعزيز صحة العين بشكل عام. من العناصر الغذائية الهامة لصحة العين بشكل خاص : 

الأوميغا 3.

الزنك.

فيتامين أ.

فيتامين سي.

فيتامين هـ.


علاج ذبابة العين جراحيًا :

قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لاستئصال الزجاجية  كعلاج لذبابة العين في الحالات الشديدة التي تؤثر على وضوح الرؤية وتعوق القيام بالأنشطة اليومية مثل القراءة والقيادة.

جراحة استئصال الجسم الزجاجي هي عملية يتم فيها إزالة الزجاجية من العين عن طريق عمل شق صغير وإخراج الجسم الزجاجي، وبعد ذلك يتم استبداله بمحلول ملحي أو زيت سيليكون ليحافظ على شكل العين.

جراحة استئصال الزجاجية تتضمن بعض المخاطر ككل العمليات الجراحية الأخرى، مثل :

إعتام عدسة العين.

تمزق الشبكية أو انفصالها.

النزيف.

التجعد البقعي نتيجة عن تكون نسيج ندبي في الجزء العلوي من الشبكية.

فقدان البصر.

من المهم أن نذكر أن الجراحة قد لا تزيل كل عوائق الرؤية، وقد تعود العوائق مرة أخرى.

علاج ذبابة العين بالليزر :

إن علاج ذبابة العين بالليزر هو إجراء غير جراحي يشمل استخدام الليزر لتقليل حجم الكتل الناتجة عن ألياف الكولاجين في الجسم الزجاجي والتي تسبب العوائم.

يتم إجراء علاج بالليزر على عدة جلسات، حيث يتم تخدير العين محليًا ووضع عدسة لاصقة على العين ومن ثم يتم توجيه الليزر لتفتيت ألياف الكولاجين. عادة ما يستغرق هذا الإجراء ما بين 20 إلى 30 دقيقة.

يجب ملاحظة أن العلاج بالليزر لعوائم العين ليس مناسبًا لجميع الحالات، وغالبا ما لا يوصى باستخدامه بشكل عام بسبب فاعليته المحدودة والمخاطر التي قد تنجم عنه.

قد ينجم عن استخدام الليزر لعلاج الذبابة الطائرة في العين بعض المشاكل الجانبية أحياناً، كالتالي : 

إعتام عدسة العين.

ارتفاع الضغط داخل العين.

تضرر الشبكية.

هل عوامات العين تختفي مع الوقت ؟

قد تختفي عوائم العين الناجمة عن عملية الشيخوخة بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وقد تزول تلك العوائم تلقائيًا خلال أيام أو أسابيع أو حتى أشهر، اعتمادًا على شدة الحالة وأسباب حدوثها، مما يؤدي إلى ابتعادها عن مجال الرؤية.

على الجانب الآخر، قد تستمر عوائم العين لفترة زمنية طويلة وتتفاقم مع مرور الوقت بحيث تؤثر على القيام بالأنشطة اليومية، وفي هذه الحالة يجب التوجه للعلاج.

كيفية الوقاية من ذبابة العين :

لا يوجد حلا محددا لمنع الإصابة بذبابة العين، ولكن من الممكن أن يكون من الفائدة اتباع بعض النصائح للحفاظ على صحة العيون وحمايتها من التدهور، وبالتالي تقليل ظهور ذبابة العين. تشمل هذه النصائح : 

يجب إجراء فحص دوري شامل للعين بانتظام.

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات كبيرة من البروتين والخضروات والفواكه، وأيضًا الأطعمة الغنية بالأوميغا 3.

تناول كميات كافية من الماء يوميًا وضمان ترطيب الجسم.

بين الحين والآخر, يجب عليك أن تعطي عينيك فترة راحة عندما تكون أمام الشاشات.

تجنب تعرض العيون لأشعة الشمس عند الخروج في فترة النهار من خلال ارتداء النظارات الشمسية.

حماية العين من خطر الإصابة عن طريق ارتداء النظارات الواقية أثناء أداء الأعمال الخطرة.

الإقلاع عن التدخين.

الحد من التوتر والقلق.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون