النعناع للرضع تعرف على فوائده واضراره

النعناع للرضع تعرف على فوائده واضراره
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد النعناع  من الأعشاب ذات الرائحة العطرة وذات المذاق الشهي، والذي يستخدم في العديد من الأطعمة، كما يمكن زِراعته بسهولة في حديقة المنزل. نركز في هذا المقال على استخدام النعناع للأطفال الرضّع، وهل هو ذو فائدة لهم؟ وما هي الأضرار التي قد يسببها النعناع للأطفال الرضع؟ ومتى يمكن للأُم أن تبدأ بتضمين النَّعناع في نظام غذائي الطفل؟


فوائد النعناع للرضع :


يمكن للأم أن تبدأ في إعطاء النعناع للرضع ابتداءً من الشهر السادس من عمرهم، مما يتيح لهم فرصة لاكتشاف نكهات جديدة بجانب حليب الأم. بالإضافة إلى النكهة الحلوة، يحتوي النعناع على فوائد عديدة للرضع ومنها :
يعتبر النعناع مفيدًا في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات؛ حيث استخدم النعناع في علاج المغص للرضع عبر العصور المختلفة.
    النعناع للغازات للرضع.
    النعناع للغثيان للرضع.
    النعناع لعسر الهضم للرضع.
يقاوم النعناع الخلايا السرطانية.
الوقاية من الالتهابات البكتيرية في المعدة.
علاج الصداع للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 30 شهرًا.
يتضمن النعناع العناصر الغذائية التالية :
يعتبر فيتامين أ من المهم جداً في تطور هيكل العظام للأطفال الرضع، كما أن له فوائد عديدة لصحة العيون، البشرة، والجهاز المناعي لهم.
يعتبر فيتامين C مهماً في تعزيز جهاز المناعة للرضع وحفظ سلامة الجهاز التنفسي.
فيتامين النياسين أو فيتامين ب 3 ، يدعم الجهاز القلبي الوعائي، كما يعزز إنتاج الطاقة في جسم الطفل الرضيع.
حمض الفوليك، المعروف أيضًا بالفيتامين ب 9، يعزز نشاط الجهاز العصبي للرضيع.
الكالسيوم يعرف بدوره الأساسي في نمو العظام والهيكل العظمي للأطفال الرضع، ويساهم أيضًا في إنتاج الهرمونات.
الحديد يعمل  على مساعدة كريات الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة في الجسم.
المغنيسيوم يلعب دوراً مهماً في نمو العظام للأطفال الرضع.
المنجنيز هو مضاد أكسدة يعزز حماية الخلايا من التلف.

طريقة تحضير النعناع للرضع :

يمكن بدء إدخال النعناع لنظام غذائي للرضيع في عمر الشهر السادس، حيث يكون مناسبًا لبدء تقديم الطعام الصلب للرضع. يجب التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام النعناع للرضيع لتجنب أي آثار جانبية. فيما يلي كيفية إدخال النعناع للرضع وفقًا لعمرهم :

من سن 6 أشهر حتى سنة: يمكن إضافة النعناع المفروم برفق إلى طعام الطفل كنكهة، مثل إضافته إلى الخضار المسلوق أو الحساء أو الزبادي.
عندما يكون عمر الطفل سنة إلى سنة ونصف، يمكن مزج النعناع المفروم مع العدس والفول واستخدامه في سلطة الفواكه أو البطيخ.
عندما يكون الطفل عمره سنة ونصف إلى سنتين، يمكن إضافة النعناع إلى السلطات مثل الكينوا، كما يمكن إضافته إلى العصائر التي يستهلكها الطفل في هذا العمر.
من المفضل شراء النعناع الطازج بدلاً من النعناع المجفف، حيث يمكن للأم فرم النعناع الأخضر قبل إضافته إلى طعام الرضيع. وبالنسبة لطريقة تخزين النعناع الأخضر، يفضل وضعه على منشفة رطبة ووضعه في كيس بلاستيكي بعد ذلك ووضعه في الثلاجة، إذ يمكن الاحتفاظ به لمدة ثلاثة أيام. أما بالنسبة لحفظ النعناع المجفف، فيُفضل وضعه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق ووضعه في مكان بارد ومظلم، حيث يمكن الاحتفاظ به لفترة تتراوح بين 9 إلى 12 شهرًا.
يمكن استخدام النعناع لعلاج متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة، حيث يُوصى بتناول كبسولة إلى كبسولتين ثلاث مرات يوميًا من المكمل الغذائي الذي يحتوي على زيت النعناع. تحتوي كل كبسولة على حوالي 0.2 مل من زيت النعناع، ويجب أن تكون مدة العلاج لا تزيد عن أسبوعين للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم الثمانية.

اضرار النعناع للرضع :

ورق النعناع يُعتبر آمناً للأطفال الرضع الذين تجاوزوا ستة أشهر من العمر، بينما زيت النعناع للأطفال ليس آمناً إلا بعد أن يتجاوزوا سن الثلاثين شهراً. استخدام زيت النعناع للأطفال دون سن الثلاثين شهراً يمكن أن يسبب الصرع للرضيع، وهناك اقتراحات أخرى توصي بالانتظار حتى سن الثمانية أعوام قبل تناوله عن طريق الفم.
استخدام النعناع آمن للرضع، لكن من الآثار السلبية على الأطفال الرضع تشمل :
زيت النعناع قد يتسبب في الإسهال لدى الرضع.
    قد يسبب حرقة المعدة.
    جفاف الفم.
    القيء والاستفراغ.
قد يؤدي لصق ورق النعناع في حلق الرضيع إلى حدوث سعال، لذا من الأفضل إعطاء الطفل الماء والسوائل مع ورق النعناع لتجنب ذلك.
إذا كان الطفل يعاني من تحسس تجاه الأوريجانو والزعتر، فيجب أن يكون الشخص حذرا عند إعطائه النعناع؛ لأنه قد يكون لديه تحسس تجاه النعناع أيضا، من الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية في هذا الأمر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة