مشاكل الجيوب الأنفيه فى الشتاء والوقاية منها

مشاكل الجيوب الأنفيه فى الشتاء والوقاية منها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتأثر الجهاز التنفسي بالطقس البارد أثناء فصل الشتاء، وتزيد فرص الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي في هذا الوقت. كما تتفاقم مشاكل الجيوب الأنفية في فصل الشتاء، مما يؤدي إلى حدوث انسداد في الأنف واحتقان في الجيوب، وحتى الإصابة بالتهاب الجيوب.

يعود سبب زيادة مشاكل الجيوب الأنفية في فصل الشتاء إلى تأثر ممرات الأنف بالهواء البارد والجاف أثناء التنفس، حيث يعمل الهواء الدافئ على تدفئة وترطيب هذه الممرات، مما يجعل عملية إفراز المخاط طبيعية. ومع تنفس الهواء البارد، تجف الممرات الهوائية مما يحفز الغدد المخاطية على افراز مزيد من المخاط لترطيبها وتدفئتها، مما يسبب احتقان الأنف والجيوب.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد احتمال الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالفيروسات المسببة للاحتقان في الأنف والجيوب والتهابها، مثل فيروس الزكام والإنفلونزا.

في هذه المقالة، سوف تتعرف على كيفية الوقاية من مشاكل الجيوب الأنفية خلال فصل الشتاء.


ماهو سبب مشكلة الجيوب الأنفيه ؟


قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لمشاكل الجيوب في فصل الشتاء، وعادة ما يعاني هؤلاء الأشخاص من مشاكل في الجيوب الأنفية، وهذه المشاكل قد تسبب انسداد الممرات التنفسية مثل الانحراف الأنفي واللحميات في الأنف.

من الضروري تشخيص المريض عند تكرار إصابته بمشاكل الجيوب الأنفية في فصل الشتاء، لتحديد سبب التكرار وعلاجه بشكل صحيح.

تنظيف الانف لتخفيف الاحتقان :


تطهير الأنف من الإفرازات الزائدة ومسببات الحساسية، بالإضافة إلى أي مواد أخرى قد تسد مسارات التنفس، يمكن أن تقلل من احتباس الأنف، ويفضل استخدام محلول ملحي لغسل الأنف.

يمكن شراء محلول الملح من الصيدلية، أو يمكن تحضيره في المنزل واستخدامه يوميًا. لتحضيره، يجب خلط 3 ملاعق صغيرة من الملح مع ملعقة صغيرة من البيكينغ الصودا وتخزين الخليط في علبة نظيفة. ثم تذوب ملعقة صغيرة من الخليط في حوالي 230 مل من الماء الدافئ، ويستخدم هذا المحلول لتنظيف الممرات الهوائية .

يمكن استخدام البخاخ أو إبريق نيتي كوسيلة لتنظيف الأنف، حيث تعمل هذه الأدوات على تطهير الأنف وهى تشبه الإبريق المستخدم في صب الشاي.

الابتعاد عن الروائح المسببة للاحتقان :

التعرض المتكرر للروائح مثل العطور والمنظفات ومثبتات الشعر ورائحة السجائر قد يكون سببًا لتهيج الجيوب واحتقانها.
لذلك يجب على المريض الذي يعاني من مشاكل في الجيوب الأنفية أن يتجنب مصادر الروائح، وأن يتوقف عن التدخين، وأن يبتعد عن المدخنين، وأن يحاول البقاء في أماكن مغلقة في الأيام العاصفة.
تنظيف المنزل ومكان العمل بانتظام من الغبار يمكن أن يساهم في الوقاية من مشاكل الجيوب، حيث إن الغبار يمكن أن يسبب تهيج الأغشية المخاطية للأنف. ينبغي على المرضى وعائلاتهم تنظيف الغبار والأرضيات بانتظام، وتغيير أغطية السرير وتجنب استخدام منظفات ذات روائح قوية.

استخدام جهاز مرطب للهواء :


ترطيب الهواء يساعد في الحد من جفاف الممرات التنفسية وتهييج الغدد المخاطية، مما يقلل من إفراز المخاط ويمنع انسداد الأنف. يمكن وضع جهاز ترطيب الهواء في غرفة النوم لزيادة الفائدة وتحسين النوم بشكل مريح.

ويحمي جهاز ترطيب الهواء من التهاب الجيوب الأنفية، فالهواء الجاف والبارد يزيد من احتقان الأنف ويجعل الأغشية المخاطية أضعف، مما يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب.


استخدام كمادات دافئة على الانف :


تعمل الكمادات الساخنة على تقليل تجمع المخاط الصلب في الجيوب الأنفية، مما يجعل من السهل إزالتها. يمكن وضع كمادة ساخنة رطبة على الأنف عدة مرات في اليوم للحد من احتقان الأنف.

يمكن أيضاً استنشاق بخار الماء عدة مرات في اليوم لفتح الجيوب المسدودة، أو الجلوس في الحمام واستنشاق بخار الماء الساخن لبضع دقائق. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على المريض شرب كميات كافية من الماء والسوائل خلال النهار للمساعدة في تطرية المخاط وعلاج انسداد الأنف.

تعزيز مناعة الجسم :

يمكن للمريض تناول فيتامين سي، إما من خلال تناول الأطعمة الحمضية مثل الليمون والبرتقال، أو من خلال تناول المكملات الغذائية. يساعد فيتامين سي في تعزيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والبرد، والتي قد تكون سبباً لمشاكل الجيوب الأنفية في فصل الشتاء.
من الضروري أيضاً غسل اليدين بانتظام، وتغطية الأنف والفم عند العطس، للوقاية من الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.
يجدر بالذكر أن مشاكل الجيوب الأنفية عادة لا تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية، حيث يكون التهيج بسبب الهواء البارد والجاف أو الإصابة بالفيروس هو السبب الرئيسي الذي لا يستجيب للمضادات الحيوية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمعظم الحالات التي تعاني من التهاب الجيوب الأنفية البكتيري الشفاء بمفردها دون الحاجة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، حيث يتم معالجة الأعراض فقط. ومع ذلك، يبقى استخدام المضادات الحيوية خيارًا في هذه الحالة.
في ختام هذه المقالة، نود أن نؤكد على أهمية الرجوع إلى الطبيب والتشاور معه إذا لم تكن هناك نتائج إيجابية بعد اتباع هذه الإجراءات للوقاية من مشاكل الجيوب الأنفية في فصل الشتاء وعلاجها، وذلك لتشخيص سبب المشكلة وعلاجه بالطريقة المناسبة.
 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة