كثرة التبول عند الاطفال وأسبابها

كثرة التبول عند الاطفال وأسبابها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

زيادة التبول  لدى الأطفال هي حالة تعني زيادة عدد مرات التبول  في سن الثالثة إلى الخامسة عادةً، وقد يكون السبب غير معروف، كما يمكن أن تكون بعض الحالات المرضية مسببة لزيادة التبول لدى الأطفال.

يبلغ متوسط ​​عدد مرات التبول للأطفال بعد سن 3 سنوات 12 مرة في اليوم، ومع التقدم في العمر ينخفض العدد إلى 4-6 مرات يوميًا، وفي حالات زيادة التبول لدى الأطفال، قد يصل العدد اليومي إلى حوالي أربعين مرة.

لا حاجة للتدخل العلاجي إلا إذا كان هناك سبب طبي، وينصح بعدم معاقبة الأطفال على التبول الكثير أو النقد الكثير، والتأكد من عدم تعرضه للتوبيخ من الأسرة أو المدرسة حتى لا يزيد الأمر سوءًا.

في هذا المقال، سنتناول أسباب زيادة التبول لدى الأطفال، وعلاماتها، وكيفية تشخيصها وعلاجها.


ماهى اسباب كثرة التبول عند الاطفال ؟

عادة ما يكون سبب زيادة التبول عند الأطفال غير معروف، ولكن قد يكون نفسيًا نتيجة اضطراب القلق أو التوتر الذي يواجهه الطفل. يمكن أن تلعب العديد من العوامل دورًا في ذلك ومنها :

الذهاب أول يوم إلى المدرسة.

تغير نمط الحياة أو البيت الذي يسكنه.

التعرض للتنمر.

ظهور أشخاص جدد في حياته، مثل أخ مولود.

طلاق الأبوين.

فقدان شخص عزيز عليه، مثل الصديق أو أحد أفراد العائلة.

قد تكون هناك أسباب أخرى تسبب زيادة التبول لدى الأطفال، مثل :

التهاب المثانة 

أكل طعام غني بالملح.

التهاب مجرى البول

زيادة مستوى الكالسيوم في البول.

اضطرابات تشنجية غير إرادية، كما هو الحال في متلازمة توريت 

استهلاك كمية كبيرة من الكافيين.

يمكن أيضًا زيادة رغبة الطفل في التبول عندما يكون في موقع يصعب الوصول إلى الحمام، مثل عند ركوب الشاحنة أو خلال نزهة خارج المنزل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستحمام في حوض الاستحمام الذي يحتوي على فقاقيع أو صابون إلى زيادة التبول لدى الإناث، خاصة، وذلك لأنه قد يعمل كمحفز على فتحة مجرى البول لدى الفتيات.

يمكن أن يكون سبب زيادة التبول عند الأطفال نتيجة لحالة صحية، إذا كان الطفل يظهر أي من الأعراض التالية :

آلام أثناء التبول.

بول ذي رائحة أو داكن اللون.

يتبولون أكثر في الليل بدلاً من النهار.

تبول غير إرادي.

شرب الماء بشكل غير طبيعي ويضطر إلى شربه بكميات كبيرة.

وجود حمى، أو عدوى، أو حكة.

إن صاحب ذلك فقدان في الوزن.

اسباب كثرة التبول عند الاطفال في الشتاء :

يمكن لعدد مرات التبول  ان تزيد لدى الأطفال في فصل الشتاء كظاهرة طبيعية. إن انخفاض درجة الحرارة يعد سببًا لزيادة التبول عند الأطفال خلال الشتاء. يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى تقلص الأوعية الدموية، مما يزيد من كمية الدم المتدفقة إلى الأعضاء الحيوية مثل الكلية ويؤدي ذلك إلى تنقية مزيد من الدم وزيادة التبول.

عندما تمتلئ المثانة بالبول، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم لبعض الحرارة، مما يجعل الجسم بحاجة إلى إفراغ المثانة بسرعة للحفاظ على درجة حرارته الطبيعية، وذلك خاصة في حالة انخفاض درجة حرارة الجو.

اعراض كثرة التبول عند الاطفال :

تظهر أعراض زيادة التبول عند الأطفال من خلال رغبتهم في التبول كل 10-30 دقيقة، وقد تصل عدد مرات الذهاب إلى 3-4 مرات في الساعة، وتكون كمية البول المفرزة محدودة دون شعور بالألم.

تشخيص كثرة التبول عند الاطفال :

يعتمد تشخيص زيادة التبول لدى الأطفال على إجراء فحص عام من قبل الطبيب للكشف عن وجود أسباب جسدية قد تكون وراء هذه الحالة، وعلى التحقق مما إذا كان هناك ألم في منطقة البطن أو أثناء التبول. سيتم أيضًا سؤال الطبيب عن العلاجات التي تلقاها الطفل حديثًا، وعن حالته الصحية عمومًا.

قد يقوم الطبيب بطلب بعض الاختبارات لضمان سلامة الكليتين والمثانة البولية ومنها :

فحص البول : يتم ذلك لضمان عدم إصابة الطفل بمرض السكري أو مشاكل في الكلى أو الإصابة بعدوى في الجهاز البولي، وأيضًا لمعرفة نسب العناصر والمعادن الأخرى في البول.

فحص الدم: قد يكون نادراً أن يطلب من الطبيب إجراء فحص للدم، ولكنه قد يستخدمه أيضاً للتحقق من مستوى السكر في الدم وخلوه من أي أعراض تشير إلى وجود التهاب.

طرق علاج كثرة التبول عند الاطفال :

عادةً، لا يحتاج الأطفال الذين يتبولون بكثرة إلى علاج، ما لم يكن ذلك ناتجًا عن سبب مرضي. يمكن مساعدتهم في التغلب على هذه العادة عن طريق منعهم من استخدام الحمام عند الرغبة في التبول، ويمكن تشتيت انتباههم عن طريق بعض الأساليب مثل :

تشتت انتباه الطفل بواسطة نشاط ممتع وبسيط يحبه .

الهاء الطفل بأي نشاط مسل يحبه مثل مشاهدة التلفاز، أو اللعب معه، أو قراءة كتاب ملون له.

عدم اظهار الاستياء أو الانتقاد أمام الطفل بسبب تبوله المتكرر، لأن ذلك قد يزيد من قلقه.

الوقاية من كثرة تبول الاطفال بالاعشاب :

هناك أنواع مختلفة من الأعشاب التي تستخدم لتقليل عدد مرات التبول، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها في حالة تكرار التبول لدى الأطفال ومن أمثلتها :

أعشاب جوشا جينكي غان : هى خليط من عشرة أعشاب يابانية تم إجراء دراسات علمية عليها، وتبين أنه يمكن أن تقلل من تكرار التبول بعد استخدامها يومياً لمدة ثمانية أسابيع.

أعشاب هاشمي جيو : مكونة من ثمانية أعشاب صينية، قد أظهرت نجاحها في تقليل عدد مرات التبول اليومية.

عشبة البوشو : ينمو عشب البوشو في جبال جنوب إفريقيا ويستخدم لأغراض طبية منذ القرن السابع عشر، فهو فعال في علاج حالات زيادة التبول غير الطبيعية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة