نزيف الأنف المستمر والوقاية منه

نزيف الأنف  المستمر والوقاية منه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر نزيف الأنف شائع بين الأشخاص، وعلى الرغم من أن الكثير يشعرون بالقلق عند رؤية الدم، إلا أن الاعتياد على ملاحظة نزيف الأنف المتكرر والمستمر يثبت سهولة علاج نزيف الأنف في معظم الحالات .

معظم الأسر تعتاد على حدوث نزيف الأنف بين الأطفال خاصة في الفترة بين عامين و 10 سنوات، ولكن يجب توخي الحذر والتأكد من أسباب النزيف المستمر للسيطرة عليه وتقليل حدوثه، وضرورة تلقي العلاج المناسب إذا كان الأمر يستدعي ذلك.

نتحدث في هذا المقال عن الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث نزيف الأنف بشكل متكرر لدى الكبار والأطفال، ونتناول أيضًا السبل المحتملة لعلاج هذه الحالة.


نزيف الأنف المستمر :

كما ذكرنا سابقًا، يعتبر نزول الدم من الأنف حالة غير خطيرة أو مثيرة للقلق في معظم الحالات، باستثناء الحالات التي يحدث فيها نزيف الأنف بانتظام. ينبغي على الشخص الذي يعاني من نزيف الأنف المتكرر، والذي يحدث 4 مرات أو أكثر في الأسبوع، أو حتى مرة واحدة في الأسبوع، أن يطلب الاستشارة الطبية لتحديد سبب هذه الحالة.

يعني نزيف الأنف المتكرر حوالي 3 مرات في الشهر أن هناك حالة مزمنة مثل حساسية الأنف، وهو ليس خطيراً.

ماهو سبب نزيف الأنف المتكرر ؟

غالبًا ما يكون سبب النزيف المستمر من الأنف هو إصابة المريض بحالات مرضية مزمنة أو اتباع عادات اجتماعية خاطئة أو استخدام العنف في التعامل مع الأنف.

قد يؤدي النزيف المستمر من الأنف لدى الأطفال والبالغين أيضًا إلى مشاكل صحية خطيرة أو يشير إلى نزيف الأنف الخلفي الذي يعتبر أخطر من النزيف الأمامي، لذا ينصح بعدم تجاهل علامات النزيف المتكرر من الأنف، حيث قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مثل انخفاض مستوى الهيموغلوبين في الدم. 

أسباب نزيف الأنف المتكرر عند الكبار :

يمكن تلخيص أسباب نزيف الأنف لدى البالغين في النقاط التالية :

الهواء الجاف : يعاني الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الجافة أو شديدة البرودة من نقص الرطوبة في الهواء، أو الذين يعملون في مجالات تعرضهم للهواء الساخن بشكل دائم، وهذا يمكن أن يسبب جفاف الأنف وزيادة احتمالية نزيفها، وهذا يعد سببا لنزيف الأنف المستمر لدى الكبار والأطفال الذين يعانون من ضعف التحمل للجفاف.

اضطراب النزيف: قد يكون الإصابة باضطراب النزيف ، الذي يشير إلى اضطراب الأوعية الدموية ووجودها بشكل غير طبيعي كما في متلازمة أوسلر ويبر ريندو، هو السبب الرئيسي للنزيف الدائم من الأنف.

المخدرات : يتسبب استنشاق الكوكايين وغيرها من المواد المخدرة بضعف الأوعية الدموية داخل الأنف، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف متكرر.

تناول الأدوية مثل مميعات الدم والأسبرين يعتبر سبباً رئيسياً للنزيف المستمر من الأنف لدى البالغين، ولذلك يجب استشارة الطبيب لضبط الجرعات.

الأورام: قد يسبب وجود ورم حول الأنف أو داخل الجيوب الأنفية نزيفًا متكررًا من فتحة واحدة أو من الفتحتين.

الأمراض الطويلة المدى: تظهر بعض الأمراض الطويلة المدى التي تصاحب المريض لفترة طويلة وترتبط بنزيف الأنف المستمر لدى كبار السن والبالغين مثل ارتفاع ضغط الدم والسرطان.

أسباب نزيف الأنف المتكرر عند الأطفال :

غالبًا ما تعود أسباب نزيف الأنف المستمر عند الأطفال إلى عاداتهم الغير صحيحة في تنظيف الأنف ، أو بسبب إصابتهم بأمراض موسمية. ومن أسباب نزيف الأنف يمكن ذكرها  :

مشاكل هيكلية: قد تحدث مشاكل أو شوائب في هيكل الأنف نفسه أو الحاجز الفاصل بالداخل منذ الولادة، وهذه الشوائب تسبب تكرار نزيف الأنف.

الأطفال يميلون إلى إدخال أصابعهم في أنوفهم بشكل متكرر، مما يسبب خدشًا للأوعية الدموية في الأنف وزيادة احتمالية تعرضهم لنزيف الأنف بشكل متكرر.

الحساسية: يعاني العديد من الأطفال والمراهقين من حالات حساسية مزمنة، حيث تزداد حالات الإصابة السنوية لديهم. تتسبب هذه الحساسية في تهيج الأوعية الدموية داخل الأنف، مما يؤدي إلى عدم شفاء النزيف الناتج عنها. ولذلك، تعتبر الحساسية من الأسباب الرئيسية لنزيف الأنف المستمر عند الأطفال.

أعراض نزلات البرد تتضمن نزيف الأنف بشكل متكرر خلال الإصابة بالبرد والإنفلونزا. وتعمل العلاجات التي تجفف الأنف مثل مضادات الهيستامين والبخاخات الاستيرويدية في تقليل احتقان الأنف، مما يجعل الأنف عرضة أكثر للنزف.

طرق علاج نزيف الأنف المتكرر :

عادة ما يتوقف النزيف من الأنف بعد تقديم الإسعافات الأولية في المنزل، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في علاج النزيف المتكرر، وبالتالي يجب معرفة السبب الذي أدى إلى النزيف والبحث عن علاجه.

عندما يتعلق الأمر بعلاج النزيف المستمر في الأنف، يتم التركيز على علاج الأسباب الرئيسية لهذه الحالة. يوصى باتباع الخطوات التالية : 

الانتظام في علاج الحالات المرضية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وغيرها .

ضبط جرعات الأدوية التي تزيد من نسبة سيولة الدم أو تغييرها وفقًا لتوجيهات الطبيب.

الإقلاع عن التدخين والإدمان.

ترطيب المنزل باستخدام أجهزة ترطيب الهواء واستخدام رذاذ الملح للأنف في المناطق الجافة.

التوقف عن العادات السيئة في استخدام الأنف واستبدالها بإستخدام المناديل الورقية عند النفخ.

اختيار الجراحة كوسيلة لعلاج العيوب في الأنف التي تسبب نزيفًا متكررًا.

تقليل استخدام العقاقير المضادة للاحتقان والهستامين أثناء الإصابة بنزلات البرد وتبديلها بفيتامين ج، وشرب السوائل الساخنة، والراحه في الفراش.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة