ألم أسفل الظهر وأسبابه

ألم أسفل الظهر  وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتكون العمود الفقري من ٣٣ فقرة، وأكبرها حجماً هي الفقرات القطنية التي تسمى أحياناً الفقرات البطنية لأنها تواجه البطن من الجهة الخلفية. يعتبر العمود الفقري الهيكل المركزي في الجسم ويحتوي على الفقرات المفصلة والمتحدة، بالإضافة إلى العديد من الأربطة والعضلات والأعصاب، وذلك لتوفير الحركة للجزء العلوي من الجسم. ومع كل هذا التكوين الرائع، لا تزال المشكلة الكبيرة تكمن في الآلام التي تواجه أكبر الفقرات حجماً، وهي آلام أسفل الظهر.

معظم آلام أسفل الظهر تحدث بسبب مشاكل في الفقرات، العضلات، والأربطة، وتكون غالباً آلاماً ميكانيكية. في بعض الحالات، قد تكون مشاكل في الأعصاب هي السبب وراء الألم، وتسمى آلام عصبية. عندما تكون هذه الآلام محصورة في جانب واحد من الجسم، يعرف هذا الوجع بمصطلح عرق النسا.


ماهى اسباب الم اسفل الظهر ؟

قد تكون آلام أسفل الظهر عابرة وقد تكون مستمرة. إذا استمر الألم لمدة 12 شهراً دون استجابة للعلاج، فإنه يعتبر ألماً مزمناً. ومن أبرز أسباب آلام أسفل الظهر :

انزلاق الديسك في الفقرات القطنية : يمكن أن يؤدي إلى احتكاك الفقرات مع بعضها، مما يسبب تآكل وآلام حادة يصعب التعامل معها، وقد تكون سبباً لألم أسفل الظهر عند التنفس.

خشونة الغضاريف : تسمى الغضاريف في منطقة الفقرات بالأقراص، وتحتوي على سوائل زلالية في منطقتها الموجودة بين الفقرات. مع مرور الوقت، تتقلص هذه السوائل في الغضاريف، مما يؤدي إلى تعرضها للضغط مباشرة من حركة الفقرات. هذا يؤدي إلى تلفها وتيبستها وفقدان وظيفتها الأساسية في الحماية والتخفيف من تأثير الاحتكاك.

التهاب مفصل الورك ، المعروف أيضًا بالتهاب المفصل الحرقفي العجزي ، هو الذي يربط الجزء العلوي من الجسم بالجسم السفلي ويقلل من الضغط بينهما. وبالتالي ، عند حدوث أي التهابات أو إصابات في هذا المفصل ، قد يكون من الأسباب الرئيسية للألم في الظهر السفلي والساقين.

هشاشة العظام في العمود الفقري تحدث بشكل أساسي بسبب تقدم العمر، ويمكن أن تسبب انزلاقات في الفقرات أو تآكلها مع الغضاريف.

التشوهات: إحدى أشكال التشوه يمكن أن يكون ظهر الشخص منحنيًا أو أحدبًا، مما يؤدي إلى ضغط على المفاصل وعدم استقرارها، مما يسبب آلامًا في أسفل الظهر.

توتر العضلات والتواءات مفاجئة: في العديد من الحالات، يمكن أن يؤدي توتر العضلات إلى شدها، مما يؤدي إلى ظهور آلام في منطقة الظهر عند المشي والوقوف، بالإضافة إلى حدوث التواء مفاجئ في منطقة الخصر، وهو ما يمكن أن يؤثر على الفقرات القطنية. هناك عدة أسباب لتلك التواءات، مثل الجلوس بشكل غير صحيح لفترات طويلة، ورفع أوزان ثقيلة بشكل خاطئ، بالإضافة إلى الإصابات التي قد تحدث نتيجة لممارسة الرياضات التي تشمل منطقة الخصر.

التصادمات والحوادث: تعتبر من أسباب مفاجئة لظهور آلام أسفل الظهر، فعند تعرض العمود الفقري لحادث أو اصطدام، يمكن أن يحدث كسر في العظام في العمود الفقري.

هناك أسباب نادرة لحدوث آلام أسفل الظهر، مثل انتقال الالتهابات إلى منطقة العمود الفقري، أو الأورام التي قد تبدأ في منطقة بعيدة عن العمود الفقري ثم تنتقل إليه، أو أمراض أخرى تؤثر على جهاز المناعة للشخص.

أعراض ألم أسفل الظهر :

تختلف أعراض ألم أسفل الظهر حسب سببها وشدتها، وتتنوع بين أعراض بسيطة وحادة، ولكن في معظم الحالات يكون الألم كالتالي :

ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة قد يكون شديد وعنيف أو خفيف.

نقل الألم من أسفل الظهر إلى الجزء السفلي من الجسم، مثل الفخذ أو الساق، وأحياناً إلى القدم.

تقلصات في عضلات الظهر ومنطقة الحوض.

عند تغيير وضع الجسم من الوقوف إلى الجلوس أو العكس حدوث آلام حادة.

ألم يتلاشى مع تغيير وضع الجسم تبعاً للمسبب الرئيسي في الألم

تشخيص الم اسفل الظهر :

إحدى الأمور الهامة في تشخيص الآلام في أسفل الظهر هو أن يكون تشخيصاً دقيقاً وشاملاً، حتى يمكن توجيه الطبيب إلى العلاج المناسب. وتشمل عملية التشخيص عدة خطوات هامة كالتالي :

تاريخ الحالة: يجب على الطبيب الاستماع إلى المريض قبل أن يبدأ في عملية التشخيص، وعليه أن يفهم من المريض شدة الألم، ونوع العمل الذي يقوم به، وسوابق الإصابات، وعدد ساعات النوم، ووضعيات الجسم المريحة له.

الفحص الجسدي يشمل العديد من الخطوات، حيث يطلب من المريض القيام بحركات أمام الطبيب مثل المشي والانحناء والدوران، ويضغط الطبيب على منطقة الظهر لمعرفة حالة العضلات والفقرات القطنية. كما يمكن استخدام تمرين رفع الساق أثناء استلقاء المريض على ظهره. يعتبر اختبار حالة الأعصاب مهماً في هذا الفحص، حيث يتم فحص استجابة الأعصاب الحسية باستخدام الإبر.

تستخدم الأشعة السينية في معظم الحالات لفحص حالة الفقرات والعظام والكسور والتورمات. يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا لتصوير الأنسجة المحيطة بالفقرات بدقة أكبر.


طرق وأساليب مستخدمة في علاج آلام أسفل الظهر :

علاج الم اسفل الظهر منزلياً :

نؤكد أن العلاجات المنزلية مفيدة للآلام البسيطة أو الحادة، ويمكنها مساعدة في علاج آلام الظهر في 10 دقائق، شرط أن تكون الألم ناتج عن التوتر العضلي، وتشمل هذه العلاجات :

الراحة اللازمة، والتي تعني اتخاذ فترات استراحة خلال النشاطات، تساعد في استعادة نشاط العضلات في منطقة الظهر السفلية.

تجنب ممارسة الأنشطة التي تسبب ألمًا في أسفل الظهر عند الشعور بالتعب، مثل الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس لفترات طويلة اعتمادًا على سبب الألم.

يستحسن استخدام الكمادات الساخنة والباردة بشكل متناوب لتحسين حالة العضلات والأوعية الدموية في منطقة الظهر السفلية.

الأدوية المسكنة التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين، تُستخدم كمضادات للالتهابات لتسكين الألم.

علاج الم اسفل الظهر بالعلاج الطبيعي :

هناك العديد من التمارين التي يمكن استخدامها لعلاج آلام الظهر، وللسيطرة على الألم في أسفل الظهر منها :

تعتبر تمارين تمديد العضلات من أنواع التمارين التى تستهدف تقريباً جميع عضلات الجزء السفلى من الجسم، وتساعد على تخفيف الوزن القائم على الجزء العلوي من الجسم.

تنمية القوة، حيث تساعد في تعزيز العضلات الرئيسية التي يعتمد عليها الجسم.

تشمل التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي واستخدام العجلات الثابتة في صالات الرياضة.

علاج الم اسفل الظهر بالأدوية :

يصف الأطباء الأدوية لتقليل الألم في منطقة أسفل الظهر. وتتضمن هذه الأدوية:

المرخيات العضلية تساعد في منع تقلص الألياف العضلية، لكن تأثيرها محدود ولا تساعد في تخفيف الآلام المزمنة.

المسكنات الفعالة تقوم بتقليل نشاط الأعصاب التي تنقل إحساس الألم، خاصة في حالات الآلام الحادة بعد الإصابات أو الجراحات.

حقن الاسترويدات التي يتم حقنها غالبا مع الأشعة السينية لتحديد موقع الحقن بدقة عالية.

دعامات الظهر، ودورها الأساسي توفير الراحة للمريض، والمساعدة مع طرق أخرى لتسريع الشفاء.

علاج الم اسفل الظهر بالطب البديل :

أظهرت العديد من العلاجات التي لا تصنف كعلاجات منزلية أو طبية فعالية في علاج آلام الظهر السفلي، ومنها :

المساج يلعب دورا أساسيا في تحفيز الدورة الدموية في منطقة الظهر وعلاج آلام الظهر.

تستخدم الإبر الصينية من خلال إدراج الإبر في أماكن محددة للتخفيف من آلام أسفل الظهر.

يعتبر الكثيرون أن اليوجا لها تأثير إيجابي في التخفيف من التركيز على الألم، حيث تعمل كمشتتة للاهتمام.

علاج الم اسفل الظهر بالجراحة :

يعتبر اللجوء إلى الجراحة في حالات آلام أسفل الظهر بعد فشل العلاجات السابقة خيارًا آخر، وفي بعض الحالات يكون الاختيار الوحيد إذا كانت الإصابة شديدة. يجب مراعاة العديد من النقاط قبل الخضوع للجراحة، مثل الحالة النفسية للمريض وتأثير ذلك على عملية الشفاء.

تقوم الجراحات في الغالب بإزالة الغضاريف بين الفقرات القطنية وتتركها لتلتحم كعظمة واحدة، بهدف تخفيف الضغط الذي يحدث نتيجة حركة الفقرات. وإذا لم تكن جراحات الالتحام مناسبة، يمكن للأطباء استبدال القرص التالف بقرص صناعي مرن لتجنب سبب آلام الظهر.

.إعادة تأهيل مريض آلام أسفل الظهر :

في هذه الفترة، تعتبر حالة المريض النفسية والبدنية العامل الرئيسي. ويمثل العلاج الطبيعي والراحة التامة لمدة لا تقل عن 8 أسابيع الحل الرئيسي لتجنب التعب وعدم استمرار تدهور حالة العمود الفقري.

طرق الوقاية من آلام أسفل الظهر :

مع مرور الوقت وزيادة العمر، لا توجد طرق محددة للوقاية من خطورة آلام أسفل الظهر ومنع ظهورها، ولكن بعض النصائح يمكن أن تساعد في التحكم في هذه الآلام عند حدوثها، من بينها :

يعد الوزن المناسب، والقوام الرشيق المتناسق عامل مهم لتأخير ظهور ألم أسفل الظهر.

التمرين المنتظم يحمي الجسم بشكل عام من الآلام، خاصة آلام أسفل الظهر.

يجب تجنب العادات السيئة قدر الإمكان في المنزل أو العمل، لأنها قد تسبب الألم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام