الام الركبة والوقاية منها بطرق طبيعية

الام الركبة والوقاية منها  بطرق طبيعية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

آلام الركبة هي مشكلة شائعة تواجه العديد من الناس، ويمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة بسبب التهابات في العظام والمفاصل.

تعرف طرق علاج آلام الركبة باستخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية، وبوسائل أخرى طبيعية فى هذا المقال 


الوقاية من الم الركبة بالاعشاب الطبيعية :

يمكن استخدام بعض الأعشاب لعلاج ألم الركبة وتخفيف الألم، ومن بين هذه الأعشاب :

نبات الألوفيرا : هو من الأعشاب الأكثر استخداماً في الطب البديل، حيث يعرف بفوائده العلاجية، ويمكن أن يكون مفيداً في علاج آلام المفاصل بفضل قدرته على مكافحة الالتهابات.

للحصول على الفوائد التي يقدمها نبات الألوفيرا في علاج آلام الركبة، يفضل وضعه مباشرة على البشرة والتأكد من استخدام الجل الطبيعي من الصبار.

عشبة مخلب القط : وهو نبات آخر له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يساعد في تقليل الورم الذي يحدث نتيجة للتهاب المفاصل، بالإضافة إلى دوره في تعزيز جهاز المناعة.

لكن ينبغي على الشخص استشارة الطبيب قبل استخدام العشبة المعروفة باسم مخلب القط في علاج آلام الركبة بالأعشاب، حيث يمكن أن يسبب الدوار والغثيان وانخفاض ضغط الدم والصداع.

عشبة الإكالبتوس: تعد نبات الإكالبتوس أحد أفضل الوسائل لعلاج آلام الركبة باستخدام الأعشاب الطبيعية، نظرًا لاحتوائها على مادة العفص في أوراقها، والتي قد تساعد في تقليل الانتفاخ والألم المرتبط بالتهاب المفاصل.

عند استخدام زيت الإوكاليبتوس لعلاج آلام الركبة، يجب تخفيفه بزيت ناقل لتجنب حدوث تهيج للجلد ويفضل اختباره على جزء صغير من الجلد أولاً.

الشاي الأخضر : يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر أن تساعد في محاربة الالتهابات، وعلاج آلام الركبة والمفاصل، وتقليل الأعراض بشكل فعال.

الكركم : يحتوي الكركم على الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويظهر فعالية في علاج آلام الركبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهابات المفاصل الأخرى.

الوقايه من الام الركبة بالزنجبيل :

يتميز الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات التي تجعلها فعالة في علاج آلام الركبة والمفاصل والعضلات بشكل عام، كما يمكن أن تحمي العظام من التأثيرات السلبية المرتبطة بالتهاباتها.

لعلاج آلام الركبة باستخدام الزنجبيل، يمكن شرب شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل المطحون إلى الأطعمة المختلفة، ويفضل استخدام الزنجبيل الطازج بدلا من الزنجبيل المطحون.

علاج الام الركبة بزيت الزيتون :

يضم زيت الزيتون البكر الممتاز مكونات ومركبات التي يمكن أن تقلل من الالتهاب وتساعد في علاج آلام الركبة، ومن أهمها مادة الأوليوكانثال، وهي مركبات فينولية طبيعية توجد في الزيتون، والتي قد تكون لها تأثيرات مشابهة للأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين.

لذا، يعد زيت الزيتون البكر من الطرق الرئيسية لعلاج آلام الركبة بالزيوت، وخاصةً لدى مرضى هشاشة العظام في الركبة.

كما يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية أوميغا 3 التي تعزز صحة المفاصل والعظام.

تخفيف الم الركبة بالبصل والثوم :

يمكن أن يكون البصل مفيدًا في علاج آلام الركبة وتخفيف الالتهابات عند الإصابة بمشاكل مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، بفضل احتوائه على مادة الكيرسيتين الفلافونويد. يعمل الكيرسيتين على منع المواد الكيميائية التي تسبب الالتهاب، مثل الليكوترين والبروستاجلاندين والهستامين.

الثوم يحتوي أيضًا على الكيرستين الفلافونويد، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج آلام الركبة.

وتحتوي فصوص الثوم على مركبات نباتية يمكن أن تقلل من الالتهابات بنفس طريقة عمل الإيبوبروفين.

يشير البحثة في جامعة كورنيل إلى أن مواد الكيماويات المضادة للألم تكون أكثر في الثوم، والبصل الأحمر والأصفر، وتكون أقل في أصناف البصل الأبيض والحلو.

الوقاية من الم الركبة بالمنزل :

بالإضافة إلى علاج آلام الركبة باستخدام الأعشاب والزيوت، يمكن علاجها في المنزل بعدة وسائل مختلفة.

تقليل الوزن : يلعب الوزن دورًا كبيرًا في الإصابة بآلام العظام والركبة بشكل عام، نظرًا لأنه يضع ضغطًا زائدًا على المفاصل، خاصةً الركبتين والوركين والأقدام.

لذلك، فإن فقدان الوزن الزائد يعتبر أحد أفضل الطرق لعلاج آلام الركبة في المنزل، كما يحسن من القدرة على الحركة ويمنع الأضرار المحتملة على المفاصل والعظام.

ممارسة الرياضة بانتظام هي وسيلة أخرى تساهم في علاج ألم الركبة، حيث تساهم في الحفاظ على الوزن المثالي وزيادة مرونة المفاصل وتقوية العضلات، مما يؤدي إلى توفير المزيد من الدعم.

يوصى بممارسة الرياضة كالمشي أو الجري، بالإضافة إلى ركوب الدراجات والسباحة.

الكمادات الساخنة والباردة: يمكن أن تكون الضمادات الساخنة والباردة مفيدة في علاج آلام الركبة في المنزل، حيث تقلل من التورم والالتهاب في المفصل.

تشمل العلاجات الحرارية اخذ حمام دافئ في الصباح لتقليل تصلب وألم المفاصل، واستخدام وسادة تدفئة رطبة للحد من الإزعاج طوال الليل.

يمكن استخدام العلاجات الباردة عن طريق لف أكياس الثلج أو الخضروات المجمدة في منشفة ووضعها على الركبة، ولكن يجب تجنب وضع الثلج مباشرة على البشرة.

تقنيات الاسترخاء : يمكن أن تساعد تقنيات الاسترخاء والتأمل في علاج آلام الركبة من خلال تقليل التوتر وزيادة القدرة على التعامل معها بفعالية أكبر، حيث يساعد تخفيف التوتر في تخفيف الالتهاب والألم.

يوصى بممارسة تمارين اليوغا والتنفس العميق للاستفادة منها في علاج آلام الركبة.

اتباع نظام غذائي صحي : يمكن للاعتماد على الفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الكاملة في نظام غذائي أن يعزز جهاز المناعة والصحة العامة، وهذه أمور مهمة للحد من التهابات الجسم التي قد تؤدي إلى آلام العظام والمفاصل.

بدلاً من ذلك، ينبغي تجنب الدهون واللحوم المصنعة والسكر لأنها قد تزيد من حدوث التهابات وتزيد من خطر الإصابة بالسمنة التي تضع ضغطًا على العظام والمفاصل.

المساج : يوفر المساج شعوراً بالاسترخاء والراحة النفسية، وهو أمر أساسي في علاج آلام الركبة. كما يساعد المساج على تسخين الركبة، وخصوصاً عند استخدام زيت الزيتون لعلاج ألم الركبة، حيث يمكن وضع قليل من الزيت على الركبة وتدليكها بلطف، مع الاستمرار في هذا الإجراء يومياً.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام