عملية مفصل الكوع ودواعي اجرائها

عملية مفصل الكوع  ودواعي اجرائها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

رغم ندرة إجراء عملية استبدال مفصل الكوع مقارنة بعمليات الركبة والورك، إلا أنها تكون فعالة في تقليل آلام المفاصل ومساعدة الأشخاص على استعادة نشاطاتهم المفضلة، خاصة إذا كان الألم الناجم عن مشكلة في هذا المفصل يعوق الشخص عن أداء مهامه اليومية.

سنتحدث في هذه المقالة عن كيفية إجراء جراحة مفصل الكوع والمخاطر المصاحبة لها، وإذا كان هناك أي نصائح يجب أن تقدم للمريض بعد الجراحة.


 عملية مفصل الكوع :

عملية زرع مفصل الكوع هي عملية جراحية تستبدل فيها الأجزاء التالفة من عظم العضد والزند بمفصل اصطناعي يتكون من مفصل معدني وبلاستيكي. يتم ربط هذا المفصل بأسياخ معدنية يتم إدخالها في الجزء المجوف من العظم المسمى القناة.

هناك أنواع متعددة من المرفق الاصطناعي، حيث يمكن أن يكون مقيداً أو شبه مقيد أو حر في الحركة، كما يأتي بأحجام مختلفة وقد يستخدم إما في استبدال المرفق بالكامل أو جزء منه، حسب الحالة الصحية للمريض.

مثلاً، يتم اختيار نوع الكوع الاصطناعي استنادًا إلى حالة أربطة مفصل الكوع لدى المريض. إذا كانت الأربطة تعمل بشكل صحيح، يمكن استخدام كوع اصطناعي غير مقيد الحركة. وإذا كانت الأربطة متضررة أو تمت عمليات جراحية سابقة في المنطقة، قد يكون من الضروري استخدام كوع اصطناعي مقيد الحركة، حيث يتم ربط الأسياخ المزروعة في العظم لمنع الانزلاق أو التواء المفصل.

تعتبر عملية استئصال مفصل الكوع من الأساليب القديمة التي كانت تستخدم عندما كان يتعين إزالة أطراف العظام في المفصل، سواء كان ذلك كلياً أو جزئياً، ثم يتم تغطية العظام المتبقية بالأنسجة الرخوة للمريض. ولا تزال هذه الطريقة مستخدمة حتى اليوم في الحالات التي تتطلب إزالة الكوع الاصطناعي والذي قد يلحق به عدوى مستمرة في منطقة الزراعة.

دواعي اجراء عملية مفصل الكوع ؟

هناك عدة مشاكل صحية تسبب ألم الكوع وصعوبة في حركته، مما يستدعي إجراء عملية زرع مفصل الكوع الاصطناعي من قبل الطبيب. يمكن أن تشمل هذه المشاكل الصحية :

الروماتيزيم.

الفصال العظمي.

التهاب المفاصل ناجم عن الصدمات والحوادث.

الكسور الشديدة.

عدم استقرار المفصل ناتج عن تلف في الأربطة التي تثبت المفصل وتعجز عن القيام بوظيفتها بشكل فعال.

اجراءات ما قبل عملية مفصل الكوع :

إذا اتخذ الطبيب قرارًا بإجراء عملية استبدال مفصل الكوع، وبعد الحصول على موافقة المريض، قد يحدد موعدًا لإجراء فحص بدني كامل للمريض قبل الجراحة بعدة أسابيع. هذا ضروري لضمان أن الحالة الصحية للمريض تكفي لإجراء الجراحة وانتهاء عملية الشفاء. يجب أيضًا تقييم الحالة الصحية للمرضى الذين يعانون من حالات طبية مزمنة مثل أمراض القلب قبل الجراحة من قبل الأخصائي المعني بحالتهم.

ينبغي التحدث مع جراح العظام الذي سيقوم بتثبيت مفصل الكوع بشأن الأدوية التي يتناولها المريض، قد يكون من الضروري إيقاف بعض الأدوية قبل العملية الجراحية. على سبيل المثال، قد تؤدي الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إلى زيادة النزيف، لذا ينبغي إيقاف تناولها قبل أسبوعين من العملية ومنها :

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

معظم أدوية التهاب المفاصل.

مميعات الدم.

من المحتمل أن يتم نقل المريض إلى المستشفى في يوم جراحة استبدال مفصل الكوع. بعد الوصول، سيتم نقل المريض إلى مرحلة التحضير قبل الجراحة وسيتم تخدير المريض، حيث يتم تحت التخدير العام في معظم عمليات استبدال مفصل الكوع.

مدة عملية مفصل الكوع :

يستغرق تثبيت الشريحة والبراغي في الكوع مدة تصل إلى ساعتين.

ما بعد عملية مفصل الكوع :

يمكن أن يضع بعض الجراحين أنبوب بشكل مؤقت في المفصل وذلك لتصريف السوائل من المفصل، ويمكن إزالة هذا الأنبوب بسهولة أثناء مكوث المريض في المستشفى في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة.

سيشرح الطبيب عددًا من أنواع المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالعدوى، وعادةً ما يمكن لمعظم المرضى تناول الطعام الصلب والنهوض من السرير في اليوم التالي لإجراء عملية تركيب مفصل الكوع. وعلى الأرجح، سيظل المريض في المستشفى لمدة من يومين إلى أربعة أيام بعد عملية تركيب الأسياخ في الكوع.


علاج الالم بعد عملية مفصل الكوع :

بعد عملية تركيب شريحة ومسامير في الكوع، يمكن للمريض أن يشعر ببعض الألم، وهذا أمر طبيعي. سيصف الطبيب الأدوية المسكنة للحد من الألم، مما قد يساعد في تسريع عملية الشفاء.

بين الأدوية التي يتم وصفها لتخفيف الآلام على المدى القصير بعد جراحة مفصل الكوع هي المسكنات الأفيونية ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمخدرات الموضعية.

اعادة التأهيل بعد عملية مفصل الكوع :

يعد الالتزام ببرنامج إعادة تأهيل مدروس ومخطط بعناية أمرًا حيويًا لنجاح عملية جراحة مفصل الكوع. سيتم تعليم المريض مجموعة من التمارين لليدين والمعصم لمنع تصلب المفصل والسيطرة على الانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، سيقوم المريض بتنفيذ تمارين مخصصة لمفصل الكوع باستخدام حركات خفيفة ولطيفة حتى يتعافى جرح العملية.

من غير المسموح للشخص المريض أن يضع أي ضغط على ذراعه أو يمارس تمارين الضغط والمقاومة لمدة تصل إلى حوالي 6 أسابيع بعد عملية تركيب مفصل الكوع.

ماهى مضاعفات عملية مفصل الكوع ؟

أكثر المشاكل الشائعة التي قد تحدث بعد جراحة مفصل الكوع هي :

الإصابة بالعدوى يمكن أن تحدث سواء بشكل سطحي في جرح الجراحة أو بشكل عميق حول المفصل الاصطناعي الذي تم زرعه.

إصابة الأعصاب والأوعية الدموية.

حدوث رد فعل تحسسي للمفصل الاصطناعي.

كسور في العظام.

تصلب أو عدم استقرار المفصل.

ارتخاء أو تآكل الأجزاء الاصطناعية.

ضعف أو فشل أوتار الذراع.

هناك أيضًا مخاطر مرتبطة بعمليات التخدير، مثل حدوث ردود فعل تحسسية للمخدر المستخدم أو مشاكل في التنفس. كما هو الحال في أي عملية جراحية، من الممكن أيضًا حدوث نزيف أو تجلط في الدم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام