فوائد الكرز لمرضى السكرى

فوائد الكرز لمرضى السكرى
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الكرز  Cherry، هو نوع من الفواكه يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز هذه الفوائد دوره في تنظيم مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي.

يحتوي الكرز على قليل من السعرات الحرارية، ولكنها غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل : فيتامين ج، والبوتاسيوم، والكاروتينات، والبوليفينول، والتريبتوفان، والسيروتونين، والميلاتونين. لذلك، يمكن اعتبار الكرز خياراً صحياً لمرضى السكري.

ومع ذلك, فإن الكرز له فوائد أكثر من مجرد كونه خياراً صحياً ولذيذاً للسكري، حيث يلعب دوراً مساعداً في تنظيم مستويات السكر في الدم. سنتعرف على هذه الفوائد في هذه المقالة.


ماهى فوائد الكرز للسكري ؟

تحتوي الكرز على مركبات تلعب دوراً في تنظيم مستوى السكر في الدم بطرق متعددة، وبالتالي فإن فاكهة الكرز توفر فوائد متنوعة لمرضى السكري. وفيما يلي بعض فوائد الكرز للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري 

فوائد الكرز لتنظيم سكر الدم  :

تمتاز فواكه الكرز، سواء الحلوة أو الحامضة، بوجود مادة كيميائية تسمى الأنثوسيانين، التي تمنحها اللون الأحمر. وتعمل أصباغ الأنثوسيانين القوية على تحفيز إفراز الإنسولين في الجسم، مما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن الكرز يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على مرض السكري ويساهم في تقليل مخاطر الآثار الجانبية التي قد تنجم عن المرض، حيث أُجريت تجارب على 36 ذكر من الفئران، وأظهرت النتائج أن بعد معالجة الفئران المصابة بالسكري لمدة 30 يوم باستخدام مستخلص الكرز الإيثانولي، حدث انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم والألبومين الميكروي في البول وزيادة في إفراز الكرياتينين في البول.

فوائد الكرز في زيادة افراز الانسولين :

بعض الأطعمة والمواد الطبيعية تثير اهتمام الباحثين في البحث عن علاج لمرض السكري، ومن بين المركبات الغذائية التي قد تكون جزءًا من علاج السكري هو مركب الأنثوسيانين، الذي يوجد بشكل خاص في الكرز.

تشير دراسة أجراها باحثو جامعة ولاية ميشغان إلى أن تعريض خلايا البنكرياس المأخوذة من القوارض لمركب الأنثوسيانين المستخلص من الكرز يزيد إنتاج خلايا البنكرياس للأنسولين بنسبة 50٪. هذا يوحي بفعالية الأنثوسيانين في علاج مرض السكري، لكنه يتطلب مزيدًا من الدراسات واختبار العلاج على الحيوانات والبشر قبل استخدامه في علاج السكري.

بجانب دور الكرز في زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم، فإن فوائد الكرز لمرضى السكري تشمل تأثير مركب الإنثوسيانين في زيادة الحساسية للأنسولين وبالتالي تقليل مقاومته.

فوائد الكرز كغذاء لمرضى السكري ذو مؤشر جلايسيمي منخفض :

يعبر المؤشر الجلايسيمي عن تأثير الكربوهيدرات في الأطعمة على مستوى السكر في الدم، حيث كلما زاد هذا المؤشر، زادت احتمالية رفع مستوى السكر في الدم بفعل تلك الأطعمة، وننصح بتجنب تلك الأطعمة خاصة لمرضى السكري.

لذلك، من بين فوائد الكرز للسكري هو انخفاض مؤشر الجلوكوزيميا، حيث يبلغ 22 للكرز الحامض الطازج، مما يجعله خيارًا صحيًا ومفيدًا لمرضى السكري. وبالنسبة للكرز الحلو الطازج، يبلغ مؤشر الجلوكوزيميا 62، مما قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في نسبة السكر في الدم.

يجب على مرضى السكري أن يكونوا حذرين في تناول الكربوهيدرات، حتى عندما يتناولون الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض.

فوائد الكرز لمرضى السكري كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات :

من فوائد الكرز لمرضى السكري أنه يحتوي على مركبات البوليفينول وفيتامين سي، التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يساهم في تعزيز الصحة عن طريق محاربة الالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكرز على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين وحمض الإيلاجيك، وتعتبر هذه المضادات ذو أهمية بالغة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، نظرًا لزيادة احتمال تراكم المواد الكيميائية المعروفة بالجذور الحرة لديهم والتي تلعب دورًا في تطور مضاعفات المرض.

لذلك، تساهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكرز في الوقاية من مضاعفات السكري عن طريق مكافحة الجذور الحرة وتعطيلها، وتقليل الإجهاد التأكسدي.

ما هو نوع الكرز الأفضل لمرضى السكري ؟

يعد استهلاك الكرز الطازج هو الخيار الأفضل والأكثر فائدة، وينصح أيضًا باختيار الكرز العضوي لتجنب مخاطر التعرض للمبيدات الكيميائية. في حال عدم توفر الكرز العضوي، يمكن غسل الكرز الطازج العادي جيدًا قبل تناوله للاستمتاع بفوائده لمرضى السكري.

بدلاً من ذلك، يعتبر الكرز المجمد بدون إضافة السكر بديلاً جيداً للكرز الطازج خارج موسمه، أو يمكن اختيار الكرز المجفف مع مراعاة الحد من كمية الاستهلاك بسبب ارتفاع نسبة السكريات فيه.

عادةً، يحتوي الكرز المعلب على كمية كبيرة من السكر المضاف، مما يجعله غير صحي كخيار غذائي.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتورة رودا مراد مرقس استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر في شبرا

دكتورة رودا مراد مرقس

استشاري الباطنة و طب الاسرة و امراض السكر

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

عضوٍ الكلية الملكية البريطانية ماجيستير امراض السكر جامعة ساوث ويلز انجلترا

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: دوران شبرا بجوار محطة مترو روض الفرج [...] شبرا, القاهرة

دكتور احمد ماهر اخصائى امراض السكر والغدد الصماء وامراض الباطنة في فيصل

دكتور احمد ماهر

اخصائى امراض السكر والغدد الصماء وامراض الباطنة

التقييم : (18)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى امراض السكر والغدد الصماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة