فوائد حليب الصويا للصحة والتغذية

فوائد حليب الصويا للصحة والتغذية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تزايد في الفترة الأخيرة استهلاك حليب الصويا بسبب فوائده الصحية ودوره كبديل نباتي لحليب البقر ولكن هل يسبب حليب الصويا زيادة في الوزن؟ سنجد الإجابة فيما يلي:

تم إنتشار أنواع جديدة من حليب النبات في الآونة الأخيرة بما في ذلك حليب الصويا الذي أصبح شهيرًا وكذلك حليب الشوفان واللوز الذي أصبح معروفًا أيضًا.

ولكن ما هي الواقعية في استخدام حليب الصويا لزيادة الوزن؟ الإجابة في المقال التالي:


حليب الصويا للتسمين

هذه أبرز المعلومات حول استخدام حليب الصويا لزيادة الوزن:

عند تناول كمية زائدة من حليب الصويا التي تحتوي على سعرات حرارية تفوق الحد المسموح به يومياً، فإنه يسبب زيادة في الوزن.

استخدام حليب الصويا لزيادة الوزن مفيد لأنه غني بالقيم الغذائية، يمكن إضافة الحليب الكامل والفواكه لزيادة السعرات الحرارية وتحقيق زيادة الوزن بشكل أسرع.

يمكن أن يؤثر تناول حليب الصويا على عمل هرمون الغدة الدرقية، ويجب إجراء فحص لضمان سلامة الغدة الدرقية، خاصة إذا لم يكن الشخص يرغب في زيادة الوزن بسبب تناول حليب الصويا.

إن بروتين الصويا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لدى الأشخاص على الرغم من ادعاءات البعض بأن حليب الصويا يحتوي على كميات منخفضة من السعرات الحرارية والنشويات والدهون وكميات عالية من البروتين وأظهرت إحدى الدراسات تأثيره على هرمونات الجسم والغدد الصماء مما يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن.

يحتوي حليب الصويا على مادة الإيزوفلافون التي تشبه هرمون الإستروجين إلى حد كبير وعلى الرغم من أنه لا يعتبر نفس الهرمون إلا أنه يؤثر على وظائف الهرمونات في جسم الإنسان مما يمكن أن يسبب زيادة الوزن نتيجة للاضطرابات التي يسببها في الغدد الصماء.

تسبب أي تعديلات في الغدد الصماء في تغيرات في إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى تغير في عمليات تخزين وحرق الدهون.

عند تناول كميات صغيرة من حليب الصويا لا يحدث زيادة في الوزن، بينما يبدأ التأثير الهرموني بالظهورعند تناول كميات كبيرة من حليب الصويا.

يُحتوي حليب الصويا على عدد كبير من المواد الغذائية ويُعتبر مصدرًا ممتازًا لجميع العناصر الغذائية التالية:

البروتينات.

الحديد.

الفيتامينات من المجموعة ب.

الدهون غير المشبعة.

الأحماض الأمينية التي تُشكّل البروتينات عند الأشخاص النباتيين.

الفولات.

فيتامين د.7


نصيحة قد تهمك

يجب توخي الحذر عند تناول حليب الصويا أو أي منتج آخر بكميات كبيرة وبشكل مفرط، حيث يحتوي حليب الصويا على مواد تشبه هرمون الإستروجين والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم.

لكن لم تكتمل الدراسات بعد لإثبات آثار استهلاك حليب الصويا لفترات طويلة.

يجب تناول حليب الصويا أو أي منتج آخر بشكل معتدل، وعدم الاعتماد على نوع واحد من الطعام وتناوله بكميات كبيرة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية