فوائد زيت الزيتون للنظام الغذائي والتغذية

فوائد زيت الزيتون للنظام الغذائي والتغذية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هناك العديد من فوائد زيت الزيتون المتنوعة والمتعددة فهو مفيد للصحة ويعتبر الوسيلة المثالية لمكافحة علامات الشيخوخة.

كل ما تحتاج معرفته عن فوائد زيت الزيتون البكر مذكور في المقال التالي:

زيت الزيتون البكر يُنتج من خلال طريقة الكبس البارد والتي تُعتبر الأفضل من حيث الجودة يتم خلال عملية الكبس استخراج الزيت بدرجات حرارة تقل عن 38 درجة مئوية دون إضافة أي مواد كيميائية.


فوائد زيت الزيتون البكر

فوائد زيت الزيتون البكر وخصائصه تجعله من بين أفضل أنواع الزيوت المتوفرة ونستعرض بعضها فيما يلي:

1. غني بالدهون الصحية

تحتوي معظم الزيوت على أنواع مختلفة من الدهون، بما في ذلك الدهون المشبعة، والدهون غير المشبعة الأحادية والمتعددة. ومع ذلك، يتميز زيت الزيتون البكر بانخفاض نسبة الدهون المُشبَّعة، ويحتوي بشكل رئيسي على الدهون غير المشبعة الأحادية بنسبة تصل إلى 73٪ والمعروفة باسم حمض الأوليك.

أكثر ثباتًا مقارنة بأنواع الدهون الغير المشبعة الأخرى.

لا تسبب تراكم الكوليسترول.

المفضلة في طهي الطعام.

2. محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب

الدهون غير المشبعة تقلل من مستوى الكولسترول الضار الذي يتسبب في ترسب الكولسترول في الشرايين، وتقلل من ضغط الدم وتحمي من الأمراض القلبية.

بالعكس، الزيوت غير المشبعة مثل زيت عباد الشمس والذرة والصويا، يمكن أن تتأكسد بسهولة عند تعرضها للأكسجين، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار وترسبه في شرايين القلب.

ربما يكون هذا هو السبب وراء ارتباط شائعية حمية البحر الأبيض المتوسط بتقليل مخاطر إصابة الشرايين بالتصلب والأمراض القلبية.

3. غني بفيتامين هـ

يُعَتبَر فيتامين هـ متشابهاً لحمض اللينوليك الموجود في زيت الزيتون النقي، حيث يُعتقدُ بعضُ الناس أن خصائصَ هذا الفيتامين مُشابهةٌ لحمض اللينوليك الذي يُوجد في زيت الأسماك والذي هو جزءٌ من الأوميغا 3.

مع ذلك، ينبغي علينا أن نتذكر أن زيت الزيتون لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية الضرورية التي لا يمكن للجسم تصنيعها بمفرده، وبالتالي لا يمكن أن يكون زيت الزيتون الوحيد الذي نعتمد عليه.

4. الوقاية من الشيخوخة

من الفوائد الصحية لزيت الزيتون استخدامه بشكل طبيعي للوقاية من علامات الشيخوخة وعلاج بعض الحالات الجلدية التي تصاحب الشيخوخة.

اطلع على المزيد من المعلومات حول فوائد زيت الزيتون للشعر والجلد.

5. فوائد أخرى

يعتبر زيت الزيتون مفيد أيضًا في الحالات التالية:

منع الإمساك.

تشير الأبحاث إلى أن زيت الزيتون قادر على التخلص من بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية.

تشير الأدلة إلى أن زيت الزيتون يقلل من احتمالية الاصابة بالسرطان.

يعتبر فعالًا في علاج حالات التهاب الجلد الدهني (التهاب الدهان الدهني) وقشرة الرأس، والإكزيما.

عند مزجه مع الزيوت الأخرى، يعد الزيت ممتازًا لتدليك البشرة الجافة وأيضًا لتقشير الجسم مع الملح.


طريقة استخدام زيت الزيتون البكر

زيت الزيتون يعتبر اختيارًا مثاليًا ورائعًا للاستخدام في تنوع الوصفات، مثل السلطات والحمص والقلي. ومع ذلك، يجب مراعاة بعض القواعد والإرشادات عند استخدامه.

يُعَدّ زيت الزيتون هو الخيار الأمثل لأنه يُسهل عملية الهضم، ولكنّ تسخينه أثناء الطهي قد يؤثر على نكهته ورائحته وجودته بشكل سلبي.

إذا كنت مضطرًا لتسخين الزيت، افعل ذلك بسرعة ولفترة قصيرة، وأضف كمية صغيرة من الماء لتجنب ارتفاع درجة حرارته إلى مستويات عالية جدًا.

بالرغم من احتوائه على كمية عالية من الدهون غير المشبعة، إلا أن النسبة القليلة من هذه الدهون فيها تتلف بسرعة، لذا يُوصى بشراء كمية صغيرة من الزيت.

يُوصى بتخزين الزيوت الأخرى في مكان بارد بعد فتح العبوة، بسبب احتوائها على نسبة أعلى من الزيوت غير المشبعة المتعددة.


أنواع زيت الزيتون البكر

العادي والخفيف والزيت البكر والزيت البكر الممتاز. كل نوع له سعره وجودته ويمكن الحصول على فوائد مختلفة من استخدام كل نوع.

زيت الزيتون البكر الممتاز هو ذلك الذي يتميز بنكهته الفريدة والجودة العالية، ويتميز أيضًا بأنه يحتوي على حموضة لا تزيد عن 1٪. يتم إنتاجه من خلال عملية الكبس الباردة، وهو خالٍ من العناصر الكيميائية ومناسب للاستخدام في تحضير السلطة.

زيت الزيتون البكر الفاخر هو زيت ذو نسبة حموضة تصل إلى 1.5٪، وهو معتبر زيتًا جيدًا جدًا ومناسبًا للاستخدام في الطهي.

زيت الزيتون البكر النقي، الذي يصل مستوى حموضته إلى 3٪، مناسب للطبخ، ولكن عندما تكون درجة حموضته أعلى من 3٪ ، يصبح غير مناسب للاستهلاك الغذائي.

زيت الزيتون البكر للقلي

لم يتوصل الخبراء بعد إلى اتفاق حول أفضل نوع زيت للقلي، ولكنهم لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون، حيث يسخن أثناء الطهي ويمكن أن يحترق (عند حوالي 180 درجة) مما يؤدي إلى تدهور جودته بدءًا من تلك اللحظة بسبب تكون المواد المؤكسدة لذا يُمكن استخدامه فقط للقلي بحرارة منخفضة.

القلي والتسخين ضاران حتى لو كان القلي بزيت زيتون معصور بالكبس البارد، والأكل المقلي أو المسخن مع البروتين يعتبر صعب الهضم ويمكن أن يبقى لفترة طويلة ويتعفن، مما يمكن أن يؤدي إلى تلبكات في الجهاز الهضمي.

لذلك، يُفضل استخدام الزيوت المشبعة عند القلي لفترة طويلة؛ حيث إنها لا تتأكسد على الرغم من عدم صحتها. ومن أمثلة هذه الزيوت: زيت جوز الهند، زبدة، زيت النخيل.

كيف يمكن التحقق من اختزال زيت الزيتون البكر مع زيت آخر

تستطيع معرفة ذلك عبر:

وضعه في الثلاجة لمدة يوم، إذا ازداد كثافة وصلابة وتخثر، فهذا يعني أنه نقي، وإذا بقي سائلاً، فهذا يعني أنه تم خلطه بزيت آخر.

الزيتون الذي ينبعث منه روائح كريهة هو الزيت المتعفن أو الذي تم خلطه بزيت نباتي آخر.

استعمال زيت الزيتون البكر كوسيلة للوقاية من علامات الشيخوخة.

وفي الختام، نقدم لكم وصفة لمحاربة علامات الشيخوخة يمكن إعدادها في المنزل باستخدام زيت الزيتون، وهذه الوصفة ممتازة لتفتيح بقع التصبغات على البشرة وللبشرة الجافة.

1- المكونات

هذه هي المكونات المستخدمة:

½ كوب خل.

كأس من اللبن الزبادي الطازج - يحتوي على حمض اللاكتيك.

"زيت الزيتون البكر المُستخرج منه بالضغط البارد."

2- طريقة الاستعمال

قم بالخطوات التالية:

اخلط الخل واللبن معًا واقوم بتدليك الجسم بلطف من الرأس إلى اصابع القدمين. يفضل أن تقوم بهذه العملية في حوض الاستحمام أو في الحمام.

اترك الخليط لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة، ثم اشطفه وجففه بمنشفة جافة.

يمكن ترك الكمية الفائضة في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين.

من المعروف عن النساء الإيطاليات أنهن يستخدمن القليل من زيت الزيتون بعد كل استحمام للحفاظ على ترطيب البشرة.

فوائد الزيوت للصحة

عادة ما يُعتبر الزيوت ضارة بصحة الإنسان وجسمه، ولكن هذا الافتراض غير صحيح تمامًا!

هي مكون أساسي لتكوين أغشية الخلايا والهرمونات الجنسية.

مصدر للفيتامينات الدهنية القابلة للذوبان مثل فيتامينات E و A و D و K. وهذه الفيتامينات تحتاج إلى الزيوت لأنها تنحل في الدهون وليس في الماء.

الدهون الموجودة فيها توفر للجسم أحماض دهنية ضرورية التي لا يمكن للجسم إنتاجها بمفرده.

تزيد من مرونة الجلد وتجدد أنسجة الجلد.

لا شك في أن الزيوت تُحسن طعم الطعام، ويُعتبر زيت الزيتون النقي أو البكر من أفضل أنواع الزيوت.

2- ابتعد عن زيت الزيتون المكرر

ينبغي تجنب شراء الزيوت المكررة للزيتون، حيث يكون هذا النوع من الزيوت قد تأكسد وتلف ثم خضع لعمليات كيميائية، بمعنى أنها ليست من زيوت الزيتون البكرية.

يتم تسخين الزيت المكرر بدرجات حرارة عالية لاستخراج أكبر كمية ممكنة من الزيت ولتقليل الرائحة القوية، ويتم استخراج الليسيثين منه الذي يعتبر مهماً لتنظيف الشرايين من الكوليسترول وللحفاظ على وظائف الدماغ، ويُفضل المستهلك الزيت الشفاف والنقي.

يتم مزج الصودا الكاوية مع السائل لتخفيف الطعم الحامضي.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية