مرضى السكر وخطوات يجب اتباعها عند التسوق

مرضى السكر وخطوات يجب اتباعها عند التسوق
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قد يؤدي إهمال مستوى السكر في الدم وعدم مراقبته، بالإضافة إلى تناول أي أطعمة بكميات كبيرة لارتفاعه في الدم، وتنشأ عدة مشاكل صحية مثل الغيبوبة، ومشاكل في الكلى، وزغللة العين، وفقدان البصر، وخلل في الأعصاب. ومع ذلك، يمكن للالتزام بالخطة العلاجية واتباع نظام غذائي صحي أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتجنب تلك المشكلات.

على الرغم من عدم وجود قائمة بالأطعمة الواجب تناولها، إلا أن ما يتناوله شخص مصاب بالسكري قد يؤثر عليه بعدة طرق؛ لذا يجب عليه أن يكون حذرًا عند التسوق أو شراء المنتجات الغذائية. سنحاول في المقالةالتالية تقديم الدعم لاتخاذ أفضل القرارات أثناء التسوق.


الإجراءات التي يجب اتباعها أثناء تسوق مريض السكري :

ينصح بالتفكير بعناية قبل الشراء لمرضى السكرى، حيث يمكنه شراء الخيارات الصحية والابتعاد عن الأطعمة الضارة لمريض السكري. لذا، يوصى باتباع الإرشادات التالية : 

تحديد الحمية الغذائية الأنسب للمريض.

إنشاء قائمة الطلبات.

التسوق في الأقسام المناسبة أولاً واتبع القائمة.

الأنظمة الغذائية لداء السكري :

هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم، وتختلف في أنواع الطعام الذى يجب شراؤها من المتجر، على سبيل المثال؛ يجب على متبعي حمية الكيتو تجنب شراء أغلب أنواع الفواكه. لذلك، من المهم جداً تحديد النظام الغذائي المناسب والأطعمة التي يجب تناولها قبل التسوق، من هذه الأنظمة مثلًا يمكن ذكر الآتي :

حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية داش.

الحمية الحجمية و هو النظام الذي يعتمد على تناول الأطعمة ذات الكثافة الضعيفة لجعل الشخص يشعر بالامتلاء دون زيادة في السعرات الحرارية.

أمور أخرى تساعد في إعداد قائمة الطعام للمتجر وتحديد الكميات المناسبة، تشمل طريقة ترتيب الأطباق؛ حيث ينصح بملء نصف الطبق بالخضار غير النشوية مثل البروكلي وإضافة ربع الطبق من الكربوهيدرات مثل الأرز البني، ووضع البروتينات مثل اللحوم الحمراء أو الدجاج في الربع الأخير.

كيف يمكن إنشاء قائمة المشتريات ؟

الاستشارة بخبير تغذية حول النظام الغذائي الأنسب يمكن أن يكون مفيدا، أو يمكن اتباع الإرشادات العامة والنصائح المخصصة لمرضى السكري، وتناول الأطعمة المناسبة، مثل الخضروات والفواكه بكميات معتدلة، والحبوب الكاملة، والبروتينات، وتقليل استهلاك السكر والنشويات والمعجنات والأطعمة المقلية، التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

بالنسبة لعدد الوجبات، يختلف حسب النظام الغذائي المتبع. على سبيل المثال، عند اتباع الصيام المتقطع، يجب تجنب تناول العديد من الوجبات يومياً. أما عند اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الضارة، فينصح بتناول ثلاث وجبات يومياً، بالإضافة إلى الوجبات الخفيفة عند الحاجة، وتسجيل كل ذلك في ورقة غذائية.

بناءً على المعلومات السابقة يمكن إعداد قائمة بتلك الأطعمة، واتباعها، وترتيبها بشكل صحيح والالتزام بها خلال التسوق.

أقسام المتاجر والأطعمة الواجب شراؤها :

يجب أن نلتزم بالقائمة التي تم إعدادها مسبقاً للتسوق، وأن نضع اهتماماً خاصاً في شراء المنتجات الطازجة وقضاء معظم الوقت في أقسامها، مثل:

يوصى بتناول الخضروات والفواكه، سواء كانت طازجة أو مجمدة في حال عدم توفر الطازجة، مع التأكد من عدم احتوائها على المواد المضافة والمحفوظة. تنطبق نفس الشروط على الفواكه.

يجب تناول اللحوم والدواجن والأسماك قليلة الدهون.

ينصح دائمًا بشرب الماء بدلاً من أنواع أخرى من السوائل.

ينصح بتقليل الوقت الذي يمكن قضاؤه في أقسام المنتجات المصنعة والمحلاة والعصائر، ويفضل تجنبها.

نصائح عامة عند تسوق مرضى السكري :

ينصح دائمًا بضرورة الحذر أثناء التسوق وتجنب العبارات الإعلانية وحملات الترويج، بالإضافة إلى اتباع النصائح التي تشمل : 

قراءة الحقائق الغذائية بتمعن :

ينبغي على مريض السكري قراءة المعلومات الغذائية التي تكون مكتوبة على العبوات بتركيز، مع التركيز على كمية الكربوهيدرات بشكل خاص، حيث ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع مقارنة بالأطعمة الأخرى. قد تحتوي الأطعمة الخالية من السكر على نسبة من الكربوهيدرات، ويجب الانتباه لهذا الأمر. وبالنسبة للكمية المناسبة من الكربوهيدرات، يقدر بنحو نصف السعرات الحرارية اليومية.

تناول كمية صغيرة من الطعام قبل الذهاب إلى السوق :

يمكن أن يساعد تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى المتجر في الشعور بالشبع أثناء التسوق، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة في تناول الحلويات والطعام الغير صحي. بالتالي، يجب تجنب التسوق وقت الجوع لتجنب زيادة الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة وشراء منتجات غير ضرورية.

تجنب تناول الأطعمة المصنعة والمقرمشات :

ينبغي دائماً لمريض السكري اختيار الأطعمة الصحية وتجنب الضارة منها، ويعتبر تناول المقرمشات المصنعة غير صحي، لذا يوصى بتبديلها بالمكسرات المفيدة. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تناول اللوز في زيادة حساسية الجسم للإنسولين، مما يعزز من فعالية الدواء. كما يمكن اختيار حبوب الإفطار والمقرمشات التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف الغذائية بدلاً من البدائل الأخرى.

الاهتمام بالخضروات والفواكه المفيدة :

يوصى بشراء الخضروات غير النشوية بدلاً من النشوية، وينصح بتجنب تناول الفواكه المحلاة أو التي تحفظ في العسل أو السكر، وتناول كمية لا تتجاوز نصف كوب من الفواكه، وأقل من ذلك إذا كانت جافة بسبب احتوائها العالي من السكريات، ومن أمثلة الخضروات والفواكه الموصى بها ما يلي :

البروكلي.

السبانخ.

الفطر أو المشروم.

الكرنب.

القرنبيط.

الكوسا.

الفاصوليا الخضراء.

التوت.

التفاح.

البرتقال.

الموز.

البطيخ.

الأفوكادو.

الطماطم.

تجنب شراء الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة : تجنب شراء الزيوت المهدرجة والدهون المشبَعة.

ينبغي تجنب شراء الزيوت الغنية بالدهون المشبعة، والاهتمام بشراء تلك المفيدة أو غير الضارة، ومن أمثلتها ما يلي:

زيت الكانولا.

زيت الزيتون.

زيت المكاديميا.

زيت جوز الهند.

زيت بذور الكتان.

زيت بذور السمسم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء