مرضى السكر ونصائح لعلاج قله النوم

مرضى السكر ونصائح لعلاج قله النوم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هناك صلة وثيقة بين النوم ومرض السكري، حيث يزداد احتمال الإصابة بنقص النوم عند مرضى السكري، وخصوصاً من النوع الثاني. النقص في النوم يمكن أن يؤثر سلباً على مستويات السكر في الدم للمرضى على المدى القصير والطويل، مما يجعل من الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة نقص النوم لهؤلاء المرضى.

النقطة الإيجابية تكمن في أن اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة وضبط مستويات السكر في الدم يمكن أن تكون مساهماً كبيراً في علاج الأرق لدى مرضى السكر.

تجيب هذه المقالة على عدة استفسارات حول العلاقة بين النوم ومرض السكري، بما في ذلك تأثير مرض السكري على النوم وسبل علاج مشاكل النوم لدى مرضى السكري.


كيف يؤثر مرض السكري على النوم ؟

يزداد احتمال الإصابة بقلة النوم لدى مرضى السكر نتيجة لعدة عوامل محتملة بما فيها :

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى زيادة التبول لدى المريض، وبناءً عليه، يمكن أن يتسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم في استيقاظ المريض خلال الليل بشكل متكرر للذهاب إلى الحمام.

عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، فإنه يسحب الماء من الأنسجة مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والعطش ويدفع الشخص إلى الاستيقاظ ليلاً لشرب الماء.

يمكن أن يسبب زيادة مستوى السكر في الدم الصداع والإرهاق، مما قد يؤثر على نوم الشخص المصاب.

قد تؤثر أعراض انخفاض مستوى السكر في الدم أثناء الليل، مثل الارتعاش، والدوخة، والتعرق، والكوابيس، على جودة نوم المريض.

الشعور بالاكتئاب أو بالتوتر بشأن المرض نفسه قد يبقي المريض مستيقظاً طوال الليل .

لكن، لا داعي للقلق كثيرًا بشأن هذا الموضوع، فإصابة شخص بمرض السكري لا يعني بالضرورة أن نومه سيتأثر بشكل سلبي. الأمر يتعلق بأعراض المرض وكيفية التعامل معها، لذا يجب التركيز على منع أو علاج قلة النوم لدى مرضى السكري.

هل يؤثر قلة النوم على السكر ؟

نعم، من المهم علاج قلة النوم لمرضى السكر ومشاكل النوم الأخرى لديهم، لأن الأبحاث أظهرت أن قلة النوم تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ومقدمات السكري، ويعتقد أن ذلك يعود لزيادة التوتر والإجهاد بسبب قلة النوم، مما يؤدي إلى زيادة هرمون التوتر (الكورتيزول) وتقليل مقاومة الإنسولين وبالتالي زيادة مستوى السكر في الدم.

أيضًا، قلة النوم تزيد من تناول الفرد للطعام، خاصة العالية بالسعرات الحرارية، لأنها تزيد من إفراز هرمون الجوع (الجريلين) وتقلل من إفراز هرمون الشبع (اللبتين)، بالإضافة إلى احتمال تعويض قلة الطاقة نتيجة لقلة النوم بتناول الأطعمة السعرات العالية.

تزيد أهمية علاج قلة النوم لمرضى السكري، حيث إنها تسبب العديد من المشاكل على المدى الطويل مثل الشعور بالضيق النفسي الخطير وانخفاض القدرات العقلية لديهم في المستقبل.

ما هي مشاكل النوم عند مرضى السكري ؟

إن مشاكل النوم عند مرضى السكري تتضمن :

انقطاع التنفس أثناء النوم هو اضطراب نوم شائع لدى مرضى السكري، يحدث عندما يتوقف تنفس المريض بشكل متكرر خلال الليل.

متلازمة تململ الساق، وهي حالة يحتاج فيها المريض إلى تحريك الساقين باستمرار، وتحدث غالباً في ساعات المساء، ما قد يسبب صعوبات في النوم.

الأرق هو حالة تصاحبها صعوبة في النوم والبقاء نائمًا وتعتبر مشكلة يواجهها الكثيرون.

نصائح لعلاج قلة النوم في حالة مرضى السكر :

لعلاج مشكلة قلة النوم لدى مرضى السكر، يمكن اتباع استراتيجيات ونصائح بسيطة، مثل :

علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، وهى مشكلة شائعة بين مرضى السكري، تتضمن استخدام جهاز الضغط الموجب المستمر للتنفس وفقدان الوزن كوسيلتين للعلاج.

الاحتفاظ بمستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية، تتطلب الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

لا ينبغي إجراء غفوات طويلة خلال النهار و يجب جعلها قصيرة، مثل 20 دقيقة، و يجب تحديد وقتها في فترة بعد الظهر فقط.

الاهتمام بالذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل يوم.

الاهتمام بإيقاف استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف والتلفزيون والحواسيب، قبل 30 دقيقة من النوم يساهم في علاج قلة النوم لدى مرضى السكر، ويفضل إيقاف استخدامها قبل ذلك بـ 1-2 ساعة.

تجنب شرب الكحول قبل 4 ساعات من النوم، لأن ذلك يزيد من تكرار زيارات الحمام  .

ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بـ 5 - 6 ساعات تزيد من درجة حرارة الجسم الداخلية، مما يجعلها تنخفض إلى طبيعتها قبل وقت النوم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس ويساعد في النوم.

التخفيف من مستويات الإجهاد والتوتر.

ممارسة اليوغا.

تجنب تناول الأشياء المحفزة قبل النوم، ومنها المشروبات التي تحتوي على الكافيين والنيكوتين.

توفير بيئة ملائمة ومريحة للنوم، عن طريق اختيار فراش مريح، وضبط درجة حرارة غرفة النوم، وجعلها مظلمة.

اختيار غرفة النوم الهادئة والبعيدة عن أي ضوضاء مزعجة مثل أصوات السيارات وأزعاجها.

في النهاية، يسبب مرض السكري اضطراب النوم لدى المرضى، ولكن يمكن علاج قلة النوم عند مرضى السكري من خلال اتباع عدد من الإجراءات البسيطة، مثل الالتزام بتناول الأدوية والحفاظ على تناول غذاء صحي متوازن وممارسة الرياضة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء