نصائح لمرضى اعتلال الأعصاب السكري

نصائح لمرضى اعتلال الأعصاب السكري
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد اعتلال الأعصاب نتيجة لمضاعفات السكري من النوع الأول والثاني المعروفة بشكل كبير، وغالبًا ما يظهر بأعراض مثل الألم والتنميل وفقدان الإحساس في اليدين والقدمين. يتطلب علاج اعتلال الأعصاب ضبط مستوى السكر في الدم وتخفيف الأعراض دون تفاقمها، لكي يتمكن المريض من ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي والمضي قدمًا.

يعرف اعتلال الأعصاب السكري بأنه تلف في الأعصاب ناتج عن ضبط غير مناسب لمستوى السكر في الدم لفترات طويلة، وهي حالة مزمنة تتفاقم مع مرور الوقت. توجد عدة أنواع من اعتلال الأعصاب، بما في ذلك الذي يؤدي إلى تلف أعصاب الأطراف في الأيدي والقدمين، والذي يؤثر على الأعصاب التي تغذي أعضاء الجسم مثل القلب والأمعاء والمثانة وغيرها.

يتناول هذا المقال كيفية معالجة اعتلال الأعصاب بسبب داء السكري باستخدام الأدوية والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى العلاج بواسطة الطب البديل وبعض النصائح الهامة لمن يعانون من هذه الحالة.


اعتلال الأعصاب السكري :

هدف علاج أعصاب السكري هو تقليل الأعراض ومنع حدوث المضاعفات، ولكنه لا يمكن أن يعيد تصحيح الضرر الذي حدث بالفعل في الأعصاب.

تختلف طرق علاج اضطراب الأعصاب في مرض السكري من حالة إلى أخرى، حيث يتم تحديد العلاج المناسب وفقًا لنوع اضطراب الأعصاب والمشاكل التي يواجهها المريض المصاب بالسكري.

يتم ذكر أساليب علاج اعتلال الأعصاب الرئيسية لمرضى السكري فيما يلي :

ضبط مستوى السكر في الدم :

الخطوة الأولى في علاج التهاب الأعصاب الناتج عن مرض السكري هي مراقبة مستوى السكر في الدم، للوقاية من تفاقم الأعراض.

يمكن التحكم في مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، واستشارة الطبيب بخصوص نوع وجرعة الأدوية المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب إجراء فحص السكر في المنزل بانتظام لمتابعة مستوى السكر، وتنفيذ اختبار السكر التراكمي مرتين على الأقل في السنة.

أدوية لتسكين الألم :

بعض الأدوية تعمل على علاج التهاب الأعصاب الطرفية لمرضى السكري من خلال تخفيف الألم وتقليل الانزعاج، ولكن يجب عدم استخدامها إلا بإشراف الطبيب.

تحتوي بعض الأدوية المستخدمة في علاج اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري على ما يلي :

تعتبر مضادات الصرع، مثل البريجابلين

الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل دولوكستين ونورتريبتيلين.

المسكنات ذات التأثير المشابه للأفيون، مثل تابينتادول.

يمكن استخدام بعض الأدوية الموضعية في علاج الاعتلال العصبي السكري على شكل كريم أو لاصقات، حيث تقلل من الألم، ومن أمثلتها الكابسيسين والليدوكايين.

العلاج الطبيعي :

يعمل العلاج الطبيعي بالتزامن مع الأدوية في علاج آلام الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكري من خلال العمل على :

تقليل الإحساس بالألم وتخفيف الحرقة والوخز في الأطراف.

تقوية العضلات الضعيفة.

تخفيف تشنج العضلات والعمل على إرخائها.

تحسين العجز الجنسي.

يتضمن العلاج الطبيعي عدة تقنيات تساعد في علاج اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري، مثل:

التمارين : تتضمن جلسات العلاج الطبيعي القيام بتمارين تعزز من عضلات الساق والقدم وتزيد من مرونتها، وتقلل من الشعور بالألم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين التي تقوي بنية الجسم بشكل عام، مثل التمارين الهوائية.

يهدف التحفيز الكهربائي للأعصاب إلى تقليل الألم وتعزيز شفاء القروح في القدم من خلال تحسين تدفق الدم.

باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية، يهدف العلاج إلى استعادة الإحساس في القدم من خلال تنشيط الأنسجة باستخدام موجات صوتية عالية التردد.

التدليك: يعتبر التدليك مفيدًا في تعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، مما يساهم في تقليل تشنج العضلات والوقاية من ترهلها.

العلاج بالطب البديل :

يمكن لبعض الوسائل الطبيعية أن تساعد في علاج اعتلال الأعصاب الناتج عن السكري من خلال تقليل مستويات التوتر، وتعزيز الاسترخاء وتقليل الشعور بألم الأعصاب. وتشمل هذه الوسائل ما يلي : 

العلاج البيولوجي : يتمثل مفهوم هذا العلاج في توجيه الشخص من قبل متخصص في كيفية التحكم في وظائف الجسم، بما في ذلك تعلم تقليل الشعور بالألم الناجم عن اعتلال الأعصاب في السكري.

التأمل يعزز الاسترخاء ويقلل من التوتر وعدم الراحة، بالإضافة إلى تحسين معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم المرتفع.

ممارسة تقنيات الاسترخاء قد تكون مفيدة في تقليل آلام الأعصاب لدى مرضى السكري من خلال تقليل مستويات التوتر، ومن الأمثلة على هذه التقنيات الاستنشاق العميق والتنفس الإيقاعي وتقنية التصور العقلي.

يمكن استعمال بعض المكملات الغذائية في علاج تلف الأعصاب السكري، كما هو الحال مع حمض الليبويك الألفا الذي يقلل من التهاب الأعصاب ويعزز تدفق الدم.


الأمراض العصبية المرتبطة بمرض السكري :

مشاكل اعتلال الأعصاب الناجمة عن السكري لا تقتصر على الألم والتنميل في الأطراف فقط، بل يمكن أن تؤثر أيضًا على أعصاب الجسم التي تتحكم في الأعضاء الداخلية، مما يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل اضطرابات الهضم والعجز الجنسي.

نقدم فيما يلي بعض من مشاكل الاعتلال العصبي الناتج عن مرض السكري وطرق الوقايه منها : 

مشاكل الهضم: يوصى باتباع نظام غذائي قليل الألياف والكربوهيدرات مع تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من وجبات كبيرة، وقد يوصي الطبيب باستخدام دواء الميتوكلوبراميد لعلاج اضطراب المعدة.

انخفاض ضغط الدم الانتصابي : يعاني بعض مرضى السكري من مشكلة انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، وينصح في هذه الحالة بالنهوض ببطء وتجنب الوقوف فجأة، ويمكن استخدام بعض الأدوية لعلاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي، مثل الميدودرين.

ضعف الانتصاب: يتضمن علاج اعتلال الأعصاب الناتج عن مرض السكري في حالات الضعف الجنسي استخدام الأدوية المعتمدة لعلاج ضعف الانتصاب، مثل السيلدينافيل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

جفاف المهبل عند بعض النساء المصابات بمرض السكري؛ لذا قد يوصي الطبيب ببعض المواد التي تساعد على التغلب على هذه المشكلة.

نصائح للوقاية من اعتلال الأعصاب السكري :

تساعد تعديلات في نمط الحياة في علاج اعتلال الأعصاب السكري في التغلب على ضعف تدفق الدم والخدر الذي يسببه تلف الأعصاب والذي يؤثر على الإحساس والحركة.

لذا، ينبغي على مرضى السكري اتباع الإرشادات التالية لتقليل أعراض وتداعيات الاعتلال العصبي الناتج عن السكري : 

يجب فحص القدم بانتظام للبحث عن أية جروح في الجلد أو علامات عدوى.

الاهتمام بصحة القدم والأظافر، واختيار جوارب وأحذية بمقاس مناسب مع النظر في فحص الحذاء قبل ارتدائه.

تجنب ممارسة الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة القدم.

ينصح بزيارة الطبيب إذا ظهرت أي علامة تشير إلى وجود مشاكل في القدم، لتلقي العلاج المبكر والوقاية من الإصابة بقرح القدم أو القدم السكري.

الحفاظ على مستوى سكر الدم.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

الامتناع عن شرب الكحول.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء