مشروبات يجب تجنبها وقت الأفطار فى رمضان

مشروبات يجب تجنبها وقت الأفطار فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

مع حلول شهر رمضان الكريم، تمتلئ الموائد بمختلف الأطعمة والشرابات، وتتزايد الاستفسارات حول الأطعمة والمشروبات المناسبة لتناولها، والتي يجب تجنبها خلال هذا الشهر المبارك.

من الضروري على الصائم أن يكون حذرًا فيما يتعلق بأنواع المشروبات التي يشربها بعد الإفطار، بالإضافة إلى كمية السوائل التي يتناولها لتجنب الجفاف. فالجسم يحتاج إلى الكثير من الماء حيث يتكون الجسم من ما لا يقل عن 60% من الماء ويفقد الكثير منه خلال فترة الصيام، لذا يجب تعويض هذا النقص بالسوائل بعد الإفطار.

على الرغم من أن شرب المشروبات يكون مغريًا للغاية بعد فترة صوم طويلة والشعور بالعطش، إلا أن بعض هذه المشروبات تسبب الكثير من الأضرار الصحية، خاصة إذا تم تناولها بكثرة من وقت الإفطار إلى السحور.


مشروبات يجب تجنبها في شهر رمضان المبارك :

المشروبات الغازية :

بعد وجبة الإفطار، يتناول بعض الأشخاص المشروبات الغازية بكثرة، وقد يستبدلونها بالماء، لكن المشروبات الغازية تكون ضارة للغاية، خاصة أثناء فترة الصيام.

تحتوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من السكر، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، بالإضافة إلى أنها تسبب السمنة وتسوس الأسنان لدى الأشخاص الأصحاء.

تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون، مما يمكن أن يسبب الانتفاخ والغازات بعد تناول الطعام، ويسبب أيضًا صعوبة في الهضم.

عند تناول المشروبات الغازية عند الإفطار، تزيد مستويات السكر في الدم بشكل كبير خلال 20 دقيقة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الإنسولين وتحويل السكر إلى دهون يتخزن في الجسم. تناول المشروبات الغازية بانتظام يمكن أن يرتبط بارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة، بالإضافة إلى انخفاض وظائف الكبد والكلى.

لذا، من الأفضل تجنب شرب المشروبات الغازية واستبدالها بالماء أو المشروبات الصحية الأخرى.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين :

يميل الكثير من الأشخاص إلى تناول العديد من فناجين القهوة والشاي خلال الأيام العادية، مما يجعل ترك الكافيين خلال شهر رمضان الكريم أمرًا صعبًا للغاية.

يقبل الكثيرون على شرب القهوة والشاي والمشروبات المحتوية على الكافيين بعد الإفطار دون التفكير بأضرارها.

يسبب تناول الكافيين بكثرة في فقدان الماء والسوائل من الجسم بواسطة تأثيره المدر للبول، مما يزيد من خطر الجفاف والشعور بالعطش خلال النهار.

يمكن للشخص المدمن على الكافيين أن يقلل من استهلاك القهوة والشاي قبل شهر رمضان بأسبوعين على الأقل للتخفيف من الصداع الناتج عن نقص الكافيين خلال النهار. 

المشروبات التي تحتوي على كمية زائدة من السكر :

يتزايد انتشار العصائر والمشروبات المحلاة بالسكر بشكل كبير في شهر رمضان، ويعتبر الصائمون أن هذه المشروبات أصبحت جزءا لا يتجزأ من تقاليد شهر رمضان المبارك.

ومع ذلك، لا تمنح هذه العصائر والمشروبات أي فائدة غذائية للصائم، الذي يحتاج إلى تعويض العناصر الغذائية الضرورية التي فقدها بعد فترة الصيام الطويلة.

تحتوي هذه العصائر على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية وزيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.

بالاضافة الى انها تهضم بسرعة كبيرة، وهو ما يؤدي الى الشعور بالجوع في فترة زمنية اقصر من المعتاد.

الكميات الكبيرة من الماء :

رغم أهمية شرب كميات كافية من الماء خلال شهر رمضان، إلا أن شرب كميات كبيرة منه في وقت واحد يمكن أن يكون ضاراً بصائم.

بعد فترة الصيام الطويل خلال يوم حار، قد لا يتمكن الصائم من مقاومة شرب كميات كبيرة من الماء مباشرة عند وقت الإفطار. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعور بامتلاء المعدة بشكل مفاجئ، مما يؤدي إلى تخفيف حموضة المعدة وصعوبة الهضم، بالإضافة إلى الانتفاخ والغازات.

لتجنب وقوع هذه الأضرار، يجب على الصائم شرب بضعة رشفات من الماء عند الإفطار لكسر الصيام، ثم الاستمرار في شرب كوب من الماء كل ساعتين.


مشروبات صحية في رمضان :

يعتبر الماء هو أحد أهم السوائل وأفضلها للصحة خلال شهر رمضان وفي غيرها من الأوقات، لذلك من المهم الحرص على شرب كميات كافية من الماء بدون إفراط، للوقاية من الجفاف ومشاكل الهضم.

ومع ذلك، نظرًا لصعوبة الصوم فقط على الماء، هناك بعض البدائل الصحية التي يمكن اختيارها بدلاً من المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.

يمكن للصائم شرب ما يلي في رمضان باعتدال.

مشروب العرقسوس :

استخدم هذا المشروب منذ العصور القديمة بسبب فوائده الصحية العديدة، مثل معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي. من بين الفوائد الصحية التي يوفرها هذا المشروب :

التخلص من احتراق المعدة وزيادة الحموضة، والمساهمة في علاج الغثيان وصعوبة الهضم وآلام المعدة.

علاج تسريب الأمعاء، وهي حالة تصيب القناة الهضمية وتسبب تسرب للسوائل.

تقليل التعب في الغذة  الكظرية الذي يحدث نتيجة التعرض للإجهاد البدني والعقلي، يسهم في تنظيم إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالتعب في الجسم.

تعزيز جهاز المناعة والوقاية من العديد من الفيروسات مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي وفيروس الإيدز والإنفلونزا.

علاج السعال والتهاب الحلق ، يساعد على تسهيل التخلص من البلغم وتهدئة التهاب الحلق.

تنظيم الدورة الشهرية ، وتقليل اعراض انقطاع الطمث في سن اليأس مثل الهبات الساخنة بواسطة مواد تحتوي على تأثير مشابه لهرمون الاستروجين.

تخفيف الشعور بالألم كالألم الناجم عن الأمراض الجلدية المزمنة وأوجاع المفاصل.

يجب التأكيد على أن هناك أشخاص يجب عليهم تجنب تناول العرقسوس لأنه يمكن أن يرفع ضغط الدم ويقلل من مستوى البوتاسيوم. بعض الفئات يجب أن تتجنب تناوله.

تجنب النساء الحوامل تناوله لأنه يزيد من احتمال وقوع الولادة المبكرة أو الإجهاض.

مرضى القلب والكبد والكلى.

الأوضاع الحساسة التي تتعلق بالهرمونات، مثل الأشخاص الذين يعانون من سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، والورم الليفي الرحمي.

التمر الهندي :

هو نوع من الفواكه الاستوائية ويتم استخدامه في العديد من الأطباق والمشروبات والعلاجات الطبية بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن، وتشمل فوائده الصحية ما يلي:

الحفاظ على صحة القلب يعتمد على الفلافونويدات الموجودة فيه، حيث تساهم في تنظيم مستوى الكوليسترول والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التمر الهندي غني بالمغنيسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في العديد من الوظائف الجسمية مثل تقليل ضغط الدم، وتقليل الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية، وضبط مستوى السكر في الدم.

هناك بدائل صحية أخرى غنية بالفوائد :

عصائر الفواكه الطازجة التي لا تحتوي على السكر: تحتوي هذه العصائر على نسبة عالية من الماء، مما يعمل على منع الجفاف والحفاظ على ترطيب الجسم.

ماء جوز الهند: يحتوي هذا المشروب على العناصر الغذائية الضرورية للجسم بما في ذلك المعادن والسكريات البسيطة، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتعويض السوائل التي فقدتها الجسم.

نصائح لتجنب الشعور بالعطش في رمضان :

تأثر نوعية الطعام في شهر رمضان على إحساس الصائم بالعطش بشكل كبير، لذلك يجب عليه أن ينتبه لجودة الطعام الذي يتناوله خلال هذا الشهر المبارك.

يمكن للشخص الذي يصوم اتباع بعض النصائح البسيطة لتجنب الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام:

يجب شرب الكمية المناسبة من الماء بشكل متقارب وبدفعات صغيرة بدلا من شرب كميات كبيرة دفعة واحدة.

تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ.

تجنب ممارسة التمارين البدنية في الهواء الطلق خلال الأيام الحارة، لأن بذل الجهد في الجو الحار يزيد من معدل التعرق، مما يسرع من فقدان الجسم للسوائل.

ابتعد عن تناول الأطعمة المالحة أو إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الوجبات.

ابتعد عن تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية