تعرف على أسباب رفض الجسم للأعضاء المزروعة

تعرف على أسباب رفض الجسم للأعضاء المزروعة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

رفض الأعضاء المزروعة واحدة من أكثر المضاعفات تعقيدًا التي تظهر بعد إجراء عملية زرع لعضو أو خلية جذعية أو نقي العظم وتكمن هذه المضاعفة في ردة فعل مناعية حادة جدًا حيث يهاجم جهاز المناعة العضو أو النسيج المزروع.

في مثل هذه الظروف، يعتبر جهاز المناعة العضو المزروع كجسم غريب ويبدأ في إنتاج أجسام مضادة التي قد تؤدي إلى تلف العضو المزروع وتقليل فرص نجاحه.

وظيفة الجهاز المناعي هي حماية الجسم من العوامل الضارة مثل الجراثيم والمواد السامة والخلايا السرطانية، فضلاً عن أي شيء آخر يمكن أن يغزو جسمنا يتميز هذا الجهاز بوجود بروتينات معينة تسمى مستضدات على سطح هذه العوامل التي تجعل الجهاز المناعي يتعرف عليها كجسم غريب ويبدأ بإنتاج مضادات لمهاجمتها وحفز استجابة مناعية قوية.


نبذة عن عملية الزرع

لا بد من فهم كيفية تنفيذ عملية الزرع ومسارها بشكل أفضل لفهم الحالة المريضية بشكل أعمق.

الزرع هو عملية علاجية حديثة تتضمن استبدال أو تبديل الأعضاء أو الأنسجة التالفة بأخرى سليمة من نفس الجسم أو من مصدر آخر.

يمكن زرع الأعضاء المزروعة من جسم إلى آخر في الجسم نفسه، أو من متبرع إلى شخص آخر، أو حتى من حيوان إلى إنسان 

ومن الأعضاء التي يتم زرعها اليوم: الكليتان، والكبد، والبنكرياس، والأمعاء، والقلب، والرئتان، والنخاع العظمي، وخلايا البنكرياس، والجلد، والقرنية، والعظام.

زراعة الأعضاء عملية صعبة ومعقدة، ولكنها تُعتبر حلاً علاجياً مثالياً للأمراض التي تؤدي إلى فقدان القدرة على أداء وظيفة العضو المتضرر. إن الزرع يحسن من جودة حياة المريض وقد يمد أيضاً في بعض الأحيان بعمره.

يوفر النظام المناعي الحماية لجسم الإنسان ضد العوامل الخطرة والملوثة، حيث يعتبر العضو المزروع كجسم غريب يؤدي إلى رد فعل سريع يمنع استقباله، وذلك بواسطة تكوين منظومة مناعية تتضمن جهاز ملاءمة الأنسجة الذي يحتوي على أكثر من 400 بروتين مختلف في كريات الدم البيضاء.

العضو المناسب تماماً لزرع الأنسجة في جسم المتلقي يمكن استيعابه بنجاح، مثلما في حالة التوأم المتماثل، وبسبب تنوع أجهزة الزرع، فإن احتمالات توافق المتبرع والمتلقي قليلة جداً. وعدم التوافق يؤدي إلى تنشيط آليات الرفض مما يجعل العملية الزرعية تفشل.

أفضل طريقة للتغلب على رفض الأعضاء المزروعة :

هي العلاج المستمر بواسطة الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، حيث تُنظم هذه الأدوية مسائل الرفض وتضمن استمرارية العضو على المدى الطويل.

تتميز عملية زرع الأعضاء بالإجراءات التي يجب اتباعها لتقليل فترة نقص التروية التي تحدث منذ لحظة فصل العضو المزروع عن تدفق الدم أثناء العملية الجراحية ونقله إلى الموقع المناسب للمريض ليتم استقباله وربط أوعيته الدموية بالدورة الدموية.

تخزين العضو وحفظه في الثلاجة، ورش السوائل الخاصة لمنع التلف في الخلايا وتقليل إنتاج الجذور الحرة التي تسبب الضرر في العضو نتيجة قلة تدفق الدم فيه مؤقتاً.

تم تحسين وتقدم جذري في تقنيات جراحات زرع الأعضاء، واختصار وقت التخزين واستخدام علاجات جديدة للحد من رفض الجسم. على الرغم من عدم وجود تطابق كامل في نظام ملاءمة الأنسجة، فإن نسبة نجاح عمليات الزرع بشكل عام وزرع الكلى بشكل خاص قد وصلت إلى مستويات عالية للغاية، مما جعل هذا العلاج يعتبر جزءًا من روتين الرعاية الطبية.


متى يحدث رفض الأعضاء المزروعة؟

غالبًا ما يحدث الرفض الشديد للأعضاء المزروعة فور انتهاء الجراحة، حيث توجد مضادات في جسم المريض ضد فصيلة دم المتبرع أو ضد أنسجة العضو.

في المستقبل، يُمثل عودة المرض الأولي أو تقليل تدفق الدم في العضو المزروع نتيجة لانسداد الأوعية الدموية الصغيرة أو بسبب رفض مزمن ظاهرة خطيرة.


أسباب وعوامل خطر رفض الأعضاء المزروعة

يحمي الجهاز المناعي الجسم عادةً من المواد التي قد تكون ضارة، مثل الجراثيم والسموم وأحيانًا خلايا السرطان. تحتوي هذه المواد الضارة على بروتينات تغلف أسطحها،وعندما تدخل هذه البروتينات إلى الجسم، يُدرك الجهاز المناعي أنها غير مألوفة ويهاجمها.

عندما يستلم شخص عضوًا من شخص آخر أثناء عملية زرع، قد يمكن لجهاز المناعة الخاص به أن يعتبره غير مألوف؛ وذلك لأن جهاز المناعة يكتشف اختلاف المستضدات الموجودة في خلايا هذا العضو، مما يمكن أن يؤدي إلى ردة فعل رفض الزرع.

لتجنب هذا التفاعل، يقوم الأطباء بتحليل ومطابقة كل من المتبرع والمريض المستلم للعضو المزروع، فكلما كانت جماعة الأنسجة متطابقة بين المتبرع والمريض، كلما قل احتمال رفض العضو.

يقوم الأطباء باستخدام الأدوية لتثبيط جهاز المناعة للمتلقي من أجل منعه من مهاجمة العضو المزروع حديثا عندما لا يكون هناك تطابق كامل. وإذا لم يتم استخدام هذه الأدوية، فإن الجسم سيقوم بإطلاق استجابة مناعية وتدمير الأنسجة الغريبة.

ومع ذلك، هناك بعض الحالات النادرة التي يتم رفض فيها عمليات زرع القرنية، وذلك لأن القرنية لا تحتوي على أوعية دموية، وكذلك لا يتم رفض عمليات الزرع بين التوائم المتطابقين تقريبًا.

تشخيص رفض الأعضاء المزروعة

تشمل أبرز طرق التشخيص ما يأتي:

1. الفحص الجسدي 

سيقوم الطبيب بفحص منطقة الزراعة والتحقق من علامات عدم عمل العضو بشكل صحيح، مثل:

عند زراعة البنكرياس، يمكن أن يزيد مستوى السكر في الدم.

إفراز كمية أقل من البول عند زراعة الكلى.

عند زراعة القلب أو زرع الرئة، قد تواجه صعوبة في التنفس والقيام بالنشاطات الرياضية.

تغير لون البشرة إلى لون أصفر وزيادة في سهولة النزيف خلال زراعة الكبد.

2. الخزعة

يمكن لنتيجة خزعة العضو المزروع أن توضح أن العضو قد رُفض، حيث يتم تنفيذ خزعة روتينية بانتظام للكشف المبكر عن الرفض قبل ظهور الأعراض عادةً.

3. إجراء بعض الفحوصات 

يمكن إجراء اختبار واحد أو أكثر للاشتباه في رفض العضو قبل اللجوء إلى خزعة العضو.

فحص البطن بالأشعة المقطعية.

الأشعة السينية الصدر.

تخطيط صدى القلب.

تصوير شرايين الكلى.

الموجات فوق الصوتية على الكلى.

اختبارات المختبر لوظائف الكلى أو الكبد.

الوقاية من رفض الأعضاء المزروعة

يمكن تجنب الرفض الحاد من خلال إجراء فحص مزدوج مسبق بين خلايا المتبرع وبين مصل الدم للمرشح لعملية الزرع يحدث الرفض الشديد للأعضاء المزروعة في الأشهر الأولى بعد الزرع مما يتسبب في تدهور أداء العضو المزروع وظهور أعراض التهابات غير محددة كانت معروفة سابقًا باسم متلازمة رفض الزرع.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور حساسية ومناعة

دكتورة بثينة عبد الحسيب استشارى امراض الاطفال وحديثى الولاده وامراض صدر وحساسيه ومناعه في الرحاب

دكتورة بثينة عبد الحسيب

استشارى امراض الاطفال وحديثى الولاده وامراض صدر وحساسيه ومناعه للاطفال

التقييم :

التخصص: حساسية ومناعة

استشارى امراض الاطفال وحديثى الولاده وامراض صدر وحساسيه ومناعه للاطفال ورئيس قسم الاطفال مستشفى صدر العباسيه - دكتورة اطفال وحديثي الولادة متخصص في حساسية [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: كورنر مول الرحاب [...] الرحاب, القاهرة

دكتورة ايناس المغربي استشاري امراض الحساسية والمناعة في الزمالك

دكتورة ايناس المغربي

استشاري امراض الحساسية والمناعة

التقييم :

التخصص: حساسية ومناعة

- تقوم الدكتورة إيناس برعاية المرضى في سويسرا منذ أكثر من 30 عامًا. - عضو البورد السويسري للتغذية والطب الفسيولوجي وكذلك الاضطرابات النفسية والجسدية. - زميل [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: محمد مظهر امام صيدلية [...] الزمالك, القاهرة

دكتورة بثينة عبد الحسيب استشارى امراض الاطفال وحديثى الولاده وامراض صدر وحساسيه ومناعه في مدينة نصر

دكتورة بثينة عبد الحسيب

استشارى امراض الاطفال وحديثى الولاده وامراض صدر وحساسيه ومناعه للاطفال ورئيس قسم الاطفال مستشفى صدر العباسيه - [...]

التقييم :

التخصص: حساسية ومناعة

- رئيس قسم اطفال بمستشفى صدر العباسيه و المنظار الشعبي الرئوي للاطفال بمستشفي الصدر - استشاري امراض صدر الاطفال و حديثي الولادة - وعضو الجمعية الاوروبية لامراض [...]

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: طريق النصر -بجوار طيبة مول [...] مدينة نصر, القاهرة

دكتورة هالة الزمر استشاري ودكتوراه في أمراض الروماتيزم والمناعة في المعادي

دكتورة هالة الزمر

استشاري ودكتوراه في أمراض الروماتيزم والمناعة

التقييم :

التخصص: حساسية ومناعة

استشاري ودكتوراه في أمراض الروماتيزم والمناعة

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: شارع النصر خلف بنزينه توتال [...] المعادي, القاهرة

دكتور احمد عقل اخصائي الامراض الصدرية والحساسية والتدرن في الهرم

دكتور احمد عقل

اخصائي الامراض الصدرية والحساسية والتدرن

التقييم :

التخصص: حساسية ومناعة

اخصائي الامراض الصدرية والحساسية والتدرن ماجيستير الامراض الصدرية والحساسية

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع سهل حمزة [...] الهرم, الجيزة