نصائح لمرضى فقر الدم للصيام

نصائح لمرضى فقر الدم للصيام
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يجب على جميع المرضى المصابين بفقر الدم (أنيميا) إلى اتخاذ الاحتياطات الصحية الضرورية وتوخي الحذر من أن يؤدي الصيام إلى تفاقم أعراض فقر الدم وظهور أعراض الجفاف وانخفاض مستوى السكر في الدم، مما يؤثر على قدرة الأعضاء والدماغ على أداء وظائفها بالإضافة إلى شعور المريض بالضعف والإرهاق.


الصيام لمرضى فقر الدم : 

 فقر الدم هو حالة طبية تحدث عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم أقل من المستوى الطبيعي، أو يكون معدل الهيموغلوبين في تلك الخلايا أقل من الحد الطبيعي، مما يمنع الجسم من الحصول على كمية كافية من الأكسجين. وتوجد أكثر من 400 نوع من فقر الدم، إلا أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يعتبر الأكثر شيوعًا ويحدث نتيجة لنقص الحديد في الجسم.

 بشكل عام يمكن لمرضى فقر الدم أن يصوموا بأمان خلال شهر رمضان، شرط اتباع الاحتياطات الضرورية واتباع النظام الغذائي المناسب.

 الشخص الذي يعاني من نقص في الحديد يمكنه أن يصوم في شهر رمضان بأمان، ولكن من الضروري أن يحصل على قسط كاف من الراحة. المشكلة الحقيقية للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم هي في امتصاص الحديد في جسمهم وليس في نقص الحديد في نظام غذائهم.

يتضمن فقر الدم أعراضًا مثل الإرهاق وضعف الجسم وشحوب البشرة وضيق التنفس وزيادة ضربات القلب وزيادة الاحتمالات للإصابة بالعدوى.

الأطفال الذين يعانون من فقر الدم يواجهون صعوبة في التركيز وقد يواجهون تحديات في عملية التعلم. يمكن للطبيب أن يشخص إصابة الشخص بفقر الدم أو معرفة إمكانية تعرضه لهذه الحالة عن طريق إجراء تحليل للدم.

يوجد نوعين من الأطعمة الغنية بالحديد، وهي الأطعمة المأخوذة من مصادر حيوانية والأطعمة المأخوذة من مصادر نباتية.

أطعمه غنيه بالحديد :

يعتقد أن الجسم يمتص الحديد بصورة أفضل عند تناول الأطعمة ذات المصدر الحيواني، مثل اللحوم والدواجن والأسماك، حيث يحتوي هذا النوع على كميات عالية من الحديد. بينما يمكن العثور على الحديد من مصادر نباتية في الفاصوليا والفول والخضروات الورقية، كما يتم إضافة الحديد إلى العديد من المنتجات الغذائية مثل الخبز والحبوب والدقيق.

ينصح الأشخاص المصابين بفقر الدم والذين يصومون في شهر رمضان بأهمية تناول الأطعمة الغنية بالحديد خلال وجبتي الإفطار والسحور. وأكدت على ضرورة الوقاية من الجفاف من خلال شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل خلال فترة الإفطار بين المغرب والفجر.

تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "سي" مثل الليمون والطماطم مع الأطعمة الغنية بالحديد يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل. يعتبر فيتامين "سي" عاملا محفزا قويا لامتصاص الحديد، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" مع الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوجبة.

ينصح خبراء التغذية بعدم شرب القهوة أو الشاي خلال تناول الوجبات، لأن ذلك قد يقلل من امتصاص الجسم لكمية الحديد. الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن الرائب والجبن والحليب يمكن أن تؤثر أيضًا على امتصاص الحديد، مما يجعل عملية الامتصاص أكثر صعوبة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور باطنة