أسباب زيادة آلام الكلى في رمضان

أسباب زيادة  آلام الكلى في رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الصيام من أنظمة الغذاء الصحية التي تساعد في تخفيف عبء الأعضاء في جسم الإنسان، بما في ذلك الكلى. ومع ذلك، يعاني عدد كبير من الأشخاص من آلام في الكلى في شهر رمضان، وقد يحدث ذلك بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء أو بسبب الإصابة بعدوى في الجهاز البولي. كما يمكن أن تحدث هذه الآلام نتيجة للعادات الغذائية السيئة التي نتبعها بدون قصد خلال شهر رمضان المبارك. في هذه المقالة، سنشرح أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام الكلى في رمضان وكيف يمكن تجنبها.


ماهى أسباب آلام الكلى في رمضان ؟

تحدث آلام الكلى نتيجة لإرهاق الكلى بسبب عادات غذائية خاطئة أو حصوات الكلى أو العدوى في المسالك البولية وأسباب أخرى. عادةً، تكون آلام الكلى عميقة وتتجلى على شكل نوبات على جانبي العمود الفقري في أسفل الظهر. يمكن أن تترافق هذه الآلام بأعراض مثل حرقة البول والحمى، ولكنها عادةً تبدأ بتقلصات في جانبي الجسم. يزداد الشعور بآلام الكلى خلال شهر رمضان نتيجة لعدة أسباب، بما في ذلك :

  1. تناول كمية كبيرة من البروتينات : عادةً ما يكون اللحم هو الأكثر شيوعاً في وجبات الإفطار والسحور خلال شهر رمضان، والفول هو مكون أساسي في وجبة السحور. إن استهلاك كميات كثيرة من البروتين، سواء من مصادر حيوانية أو نباتية، قد يؤدي إلى إجهاد الكلى، خاصةً إذا كانت الكلى غير صحية، لذا من الأهم أن تكون كمية البروتينات المتناولة معتدلة وأيضاً يجب التنويع في مصادرها.
  2. تناول الكثير من الأطعمة المالحة يعتبر مشكلة: فالمخللات هي من الأطعمة التي تقدم بصورة مستمرة خلال شهر رمضان، والإفراط في تناول الأطعمة المالحة يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم وتسارع في تلف الكلى، كما يزيد من احتمالية تكون حصوات في الكلى التي تسبب الغثيان والألم الشديد وصعوبة التبول.
  3. التدخين: مع قصر الفترة المسموح فيها بالتدخين في شهر رمضان فقد يشربها البعض بزيادة بعد الإفطار، ويسبب التدخين ليس فقط تفاقم ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، واللذان هما المسببان الرئيسيان لأمراض الكلى، ولكنه ممكن أن يتداخل أيضًا مع الأدوية المستخدمة لعلاجهما، ويقلل من تدفق الدم إلى الكلى، وقد يسبب مشاكل لوظائف الكلى المضعفة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ضعف الكلى.
  4. زيادة استهلاك المشروبات الغازية : يقوم بعض الأشخاص بتناول المشروبات الغازية في شهر رمضان كوسيلة لعلاج الحموضة وبديل للماء. وعلى الرغم من ذلك، فإن المشروبات الغازية لا تعالج الحموضة وقد تزيد من حدة الأعراض. كما أنها قد تزيد من خطر الإصابة بالإمساك. وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية المنخفضة السعرات الحرارية يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.
  5. الجفاف: تحتاج الكليتان إلى الماء للعمل بشكل سليم. عدم الحصول على كمية كافية من الماء، وهو أمر شائع أثناء الصيام، قد يتسبب في تلف الكليتين خصوصاً إذا استمر لفترات طويلة. تشير الأبحاث إلى أن الجفاف يعتبر واحداً من أهم أسباب الفشل الكلوي الحاد.
  6. التجاوز في استخدام الأدوية المسكنة : الصداع من أعراض الشائعة خلال شهر رمضان، واستخدام الأدوية المسكنة بكثرة يمكن أن يؤدي إلى ضرر في الكلى، لذا من الضروري معرفة سبب الصداع وعلاجه، وتجنب استخدام الأدوية المسكنة ما لم يكن ضروريًا، والاستعانة بارشادات الطبيب للتوصية بالأدوية المسكنة المناسبة.
  7. المجهود الجسدي الشاق و المتواصل وقتًا طويلاً يؤدي إلى "انحلال الربيدات" ، وهو حالة يتم فيها تلاشي الأنسجة العضلية التالفة بسرعة. يتسبب ذلك في حدوث زيادة في كمية المواد الضارة في الدم التي قد تضر الكلى و تتسبب في فشلها. لذا ، فإن ممارسة الأنشطة البدنية أو التمرينات الرياضية بشكل معتدل مهمة جداً ، خاصةً خلال فترة الصيام. كما ينبغي تجنب بذل الجهد البدني في درجات الحرارة العالية لتفادي الجفاف أو الإجهاد الحراري.
  8. يتناول البعض أنواعًا مختلفة من الأدوية المضادة للحموضة. قد تسبب الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs)، وهي نوعًا من مضادات الحموضة، تورمًا في الكلى إذا تم تناولها لفترة طويلة. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كبيرة من مثبطات مضخة البروتون يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى على المدى الطويل. لذا فمن الضروري استشارة الطبيب ليصف الدواء المناسب لعلاج حرقة المعدة، خاصةً إذا كانت مشكلة مستمرة.

كيف من الممكن تجنب آلام الكلى في رمضان ؟

عندما تشعر بآلام متكررة في الكليتين، يجب أن تستشير الطبيب، لا سيما إذا كانت هناك نزيف في البول أو إذا أصبح لون البول داكنًا، حتى يمكنه وصف العلاج المناسب وتجنب المضاعفات. وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على صحة الكلى وتجنب آلامها أثناء الصيام.

  • ننصح البالغين بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، حوالي 2.5-3 لترات، أو حوالي 8-12 كوبًا من الماء. يجب أن لا نشرب جميع هذه الكمية في مرة واحدة أو في وقت قصير مثل البعض يفعلون خلال وجبة السحور، لأن هذا يضغط على الكلى. بل يجب تقسيمها على فترة الصباح وحتى السحور، بمعدل كوب في الساعة تقريبًا. الماء يساعد على طرد البكتيريا من الجسم وتنقية الجهاز البولي، وبذلك يقلل من احتمالية حدوث عدوى في المسالك البولية أو الكلى.
  • قلل من تناول الأطعمة المالحة والمخللات: يجب أن تقلل من استهلاك الأطعمة المملحة وتتجنب تناول المخللات قدر المستطاع، وبدلاً من ذلك يمكن استخدام التوابل وعصير الليمون لإضفاء نكهة إضافية على الطعام، كما يجب تقليل كمية الملح المضاف إلى 6 غرامات يومياً، وهي تساوي تقريباً ملعقة صغيرة.تجنب زيادة جرعة المسكنات: يجب أن تستخدم المسكنات بحذر حتى مع أنواعها غير المحتاجة لوصفة طبية، واستخدمها فقط عند الضرورة، ويفضل استشارة الطبيب، خاصة في حالة التواجد الدائم للصداع أو الألم المزمن الذي يتطلب استخدام المسكنات لفترات طويلة.
  • يوصى بالاستفادة من فترة الصيام للتوقف عن التدخين أو تقليله بشكل كبير، بهدف حماية الكلى والرئة وتعزيز صحة الجسم بشكل عام. قد يساعد تقليل التدخين تدريجياً قبل بدء شهر رمضان في التغلب على أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم.

نصائح لتخفيف آلام الكلى في رمضان :

بعض العلاجات المنزلية قد تقلل من آلام الكلى، ومع ذلك يجب ألا نعتمد فقط على هذه العلاجات وأن نستشير الطبيب لتشخيص الحالة بدقة، ولكن يمكن أن تساعد هذه النصائح في تخفيف الآلام حتى نستشير الطبيب، وهذه الطرق تشمل :

  • الاستحمام بماء دافئ، حيث تساعد الحرارة على الهدوء وتقليل آلام الكلى.
  • يمكن أيضًا استخدام الشاشات الدافئة على المنطقة المؤلمة لتخفيف الإحساس بالألم.
  • يمكن استخدام مسكنات مثل الباراسيتامول لتقليل آلام الكلى، ولكن يجب استشارة الطبيب لمعرفة سبب الألم وتناول المسكنات فقط عند اللزوم. وكما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يزيد الاستخدام المفرط للمسكنات من آلام الكلى وقد يسبب تلفًا للكلى.
  • واحدة من الوصفات المنزلية المستخدمة لعلاج آلام الكلى هي تناول البقدونس مع العصير أو شاي البقدونس. يعمل البقدونس على زيادة معدل التبول، الأمر الذي يساعد في طرد البكتيريا وتنظيف مجرى البول. ومع ذلك، يجب تجنب تناول البقدونس إذا ظهرت علامات جفاف مثل البول الداكن أو التبول القليل.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور كلى

دكتورة برسيس زاهر أستشاري أمراض الباطنة و الكلى بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة ( في شبرا

دكتورة برسيس زاهر

أستشاري أمراض الباطنة و الكلى بالمعهد القومي للأمراض المتوطنة ( حميات امبابه سابقا )

التقييم : (13)

التخصص: كلى , باطنة

استشاري امراض الباطنة و الكلي بالمعهد القومي للكبد و الأمراض المتوطنة دبلومة أمراض الباطنة جامعة عين شمس الزمالة المصرية لأمراض الكلى

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: 90 أ ش شبرا [...] شبرا, القاهرة

دكتور هشام عيسي استشاري الباطنه العامة والكلي و الغدد الصماء و السكر في مصر الجديدة

دكتور هشام عيسي

استشاري الباطنه العامة والكلي و الغدد الصماء و السكر

التقييم : (2)

التخصص: كلى , باطنة

الغسيل البريتوني , تفتيت الحصوات , زراعة الكلى , علاج الاستسقاء , , عملية سلس البول , غسيل الكلى ,

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور محمد حسن اخصائي امراض كلى في العجوزة

دكتور محمد حسن

اخصائي امراض كلى

التقييم :

التخصص: كلى

اخصائي باطنة وكلي وماچستير في الأمراض الباطنة في القصر العيني بجامعه القاهره

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع نجيب محفوظ [...] العجوزة, الجيزة