ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟

ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الولادة تجربة ممتعة لا تُنسى، وغالبًا ما يكون الضغط الجسدي والعاطفي للولادة موجودًا في الأيام القليلة الأولى من المخاض، وكذلك الأيام السعيدة التي تليها. قد يكون لديها تقلبات مزاجية، عادة ما تكون على شكل بكاء وقلق. تسمى هذه الظاهرة بصداع ما بعد الولادة وتحدث بين يوم واحد IV و X في معظم النساء، يمكن أن يتكرر في 50 ٪ إلى 100 ٪ من حالات الحمل، ومن المرجح أن يتكرر الاكتئاب عند النساء اللائي تعرضن للعدوى. • خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة


النساء الأكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة وهم:

نساء تحت سن 20 لا يتلقين علاجًا منتظمًا نساء لديهن أكثر من 6 أطفال نساء لا يتلقين دعمًا أبويًا مناسبًا خلال فترة المراهقة.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، وتتشابه أعراض وخصائص هذا الاكتئاب مع أشكال الاكتئاب الأخرى غير المرتبطة بالحمل والولادة، وتشمل أعراض هذه المشكلة: تدهور المزاج. التعب والخمول. نقص تقدير الذات والشعور بالذنب صعوبة التركيز واتخاذ القرارات الاكتئاب اضطرابات المزاج الأرق والصداع الأفكار السلبية عن حديثي الولادة الأفكار الانتحارية في الحالات الشديدة


أسباب وعوامل خطر اكتئاب ما بعد الولادة

ترتبط أعراض هذا النوع من الاكتئاب بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات في الجسم، وهناك عدد من العوامل التي يمكن اعتبارها سببًا للاكتئاب، منها: القلق والتوتر الاكتئاب السابق. تغيرات في المزاج. قصور الغدة الدرقية. فرط نشاط الغدة الدرقية. (فرط نشاط الغدة الدرقية). من المهم أن تعرف لم تكن هناك علاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة وبين مستوى التعليم أو معرفة القراءة والكتابة، أو جنس الطفل، أو الرضاعة الطبيعية، أو طريقة الولادة، أو ما إذا كان الحمل مخططًا أم لا.

مضاعفات اكتئاب ما بعد الولادة

يمكن أن يؤدي اكتئاب ما بعد الولادة إلى العديد من الاضطرابات، مثل: ذهان ما بعد الولادة، انفصام الشخصية، هوس الاكتئاب، وهوس الاكتئاب.

تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة

يعتمد تشخيص هذه الحالة على التحدث إلى المرأة وتوضيح مشاعرها تجاه نفسها وطفلها. يستخدم الفريق الطبي الاستبيانات لجمع المعلومات والعثور على العديد من الأشياء التي تشير إلى: خواطر إيذاء النفس الاكتئاب اللامبالاة عدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية المزاج المكتئب ضعف الأداء صعوبة التواصل مع الناس والمناطق المحيطة كل يوم في المنزل.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة

يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة بمجموعة متنوعة من الأدوية النفسية، حيث يتم اختيار الأدوية بناءً على الآثار الجانبية وما إذا كانت الأم ترضع. من المهم معرفة أن جميع مضادات الاكتئاب تنتقل إلى حليب الثدي لذلك يجب أخذ ذلك في الاعتبار، ويوصى بالبدء بنصف الجرعة المعتادة وزيادة الإصرار تدريجيًا على تناول الدواء لمدة 6 أشهر لمنع تكرار الإصابة بالاكتئاب.إذا لم يكن هناك استجابة للعلاج في غضون 6 أشهر، يوصى بمراجعة طبيب نفسي واستشارة أخصائي لتحديد طريقة العلاج المناسبة لحالة المريض، والتي قد تشمل ما يلي:

تناولي بعض الأدوية: بالإضافة إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، تشمل هذه الأدوية سيرترالين، الموصى به للرضاعة الطبيعية.

العلاج بالصدمات الكهربائية: تكون فرص الشفاء عالية حيث تتحسن حالة المريض في غضون 2-3 أشهر. [فيديو | 26 | كيف تعمل مضادات الاكتئاب؟

الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

يمكن الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة عن طريق تناول الأدوية من عائلة أدوية SSRI.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد