مرض السكر وتأثيره على صحه النساء

مرض السكر وتأثيره على صحه النساء
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

عندما لا يتم السيطرة على مرض السكري، يمكن أن يؤثر سلباً على أعضاء الجسم بما في ذلك الجهاز التناسلي. قد يتسبب ذلك في ضعف القدرة الجنسية للرجال والنساء على حد سواء. ومع ذلك، يتم التركيز عادة على مشكلة ضعف القدرة الجنسية للرجال وتجاهل النساء المصابات بنفس المشكلة. في هذه المقالة، سنتعرف على العلاقة بين مرض السكري وضعف القدرة الجنسية للنساء وكيفية الوقاية منها.


المشاكل التي تنتج عن مرض السكري لدى النساء :

من بين المشاكل الجنسية التي يعاني منها المرضى النسائيين المصابين بالسكري، يمكن ذكر ما يلي:

انخفاض الرغبة الجنسية :

عندما يكون مستوى السكر في الدم غير مسيطر عليه، يحدث تلف لخلايا الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب، مع مرور الوقت، يبدأ ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يبدأ في تدمير المايلين  وهو البروتين الذي يغطي الأعصاب، بالتالي يسبب تلف تلك الأعصاب نتيجة لنقص التروية الدموية، ما ينتج عنه في النهاية ضعف في الإحساس لدى النساء  نتيجة تقلص عضلة الرحم .

يسبب مرض السكري أيضًا الإصابة بالعصب اللاارادي، والذي يؤثر على الأعصاب في الجهاز الهضمي والجهاز البولي وأيضًا الأعصاب المسؤولة عن التحفيز الجنسي .

جفاف المهبل هو مشكلة شائعة بين النساء المصابه بمرض السكري، وتحدث هذه المشكلة بسبب قلة إفراز المادة اللزجة  نتيجة الالتهابات التي تصيب المهبل، وذلك بسبب تدني تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وأنسجة المهبل، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية.

لعلاج هذه المشكلة، يمكن استخدام المزلقات المهبلية  والتي يمكن استخدامها بدون حاجة لوصفة طبية.

مشاكل الجفاف المهبلي قد تسبب الشعور بألم شديد  مما يؤثر على العلاقة الزوجية ويسبب مشاكل اجتماعية. يوجد الكثير من النساء اللاتي لا يدركن أن هذه المشاكل قد تكون نتيجة مضاعفات مرض السكري.

التهابات المهبلية، مثل التهاب المهبل الفطري، أو الإصابة بالتهاب المسالك البولية، تؤدي إلى ظهور أعراض تجعل الجماع مؤلم وغير مريح.

بالإضافة إلى المشاكل المذكورة سابقًا، يعد مرض السكري وأساليب العلاج المتاحة له من الأمور التي يمكن أن تسبب الاكتئاب للمرأة، خاصةً في بداية التشخيص أو في حالة عجزها عن التحكم بمستويات السكر في الدم.

طرق علاج المشاكل الجنسية لدى النساء :

لعلاج المشاكل للمرأة المصابة بمرض السكري، يوصى باتباع الإرشادات التالية:

التحكم في مستويات السكر في الدم بنسبها الطبيعية، حيث أن معرفة سبب المشكلة يشكل أكثر من نصف علاجها. يعالج التحكم في مستويات السكر بنسبها الطبيعية الالتهابات المهبلية الفطرية والجفاف المهبلي وجميع المضاعفات الجنسية التي تنجم عن مرض السكري. فضلاً عن ذلك، يُمكن أن يعالج الأعصاب المتضررة.

للقيام بتحسين العلاقة الجنسية وتجنب أي مشاكل اجتماعية، يجب التواصل مع الشريك بشكل جيد.

ضبط ضغط الدم ومستوى الكوليسترول داخل الحدود الطبيعية.

الامتناع عن التدخين.

الطبيب يقوم بإجراء فحص شامل للعثور على حلول محتملة للمشكلة.

تمارين كيغل للنساء :

تعتبر تمارين كيغل وهي المعروفة أيضًا باللغة الإنجليزية باسم "Kegel exercises"، من التمارين التي تهدف إلى تقوية العضلات الواقعة في قاع الحوض لدى النساء، وذلك بغرض تحسين قدرتهن الجنسية.

مهم أن نذكر أن ممارسة تمارين كيغل بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى ضغط على عضلات المهبل، مما يسبب آلامًا حادة .

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء