انخفاض سكر الدم وكيفيه الوقايه منه

انخفاض سكر الدم وكيفيه الوقايه منه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

انخفاض مستوى السكر في الدم يحدث عندما يصبح مستوى الجلوكوز أقل من 70 ملغ/ ديسيلتر، ويعتبر هذا الانخفاض مشكلة صحية عاجلة يمكن أن تهدد حياة الشخص إذا لم يتم علاجها فوراً.

الوسيلة الأفضل للتعامل مع انخفاض السكر وعلاجه على المدى الطويل هي معالجة السبب الأساسي الذي أدى إلى الانخفاض. فيما يتعلق بالعلاج القصير الأجل لهبوط السكر، يشمل تزويد الجسم بالجلوكوز بطريقة مناسبة واستعادة مستوى السكر في الدم إلى مستوياته الطبيعية.

يظن الكثيرون أن الانخفاض في مستوى السكر في الدم  يحدث فقط لدى مرضى السكري، لكن يمكن أن يحدث انخفاض في مستوى السكر أيضًا لدى الأشخاص الغير مصابين بمرض السكري، لكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري.

يقدم هذا المقال أساليب علاج هبوط السكر والإسعاف في حالة انخفاض مستوى السكر في الدم للأشخاص المختلفين.


كيف يتم التعامل مع هبوط السكر في الدم ؟

يحتاج الجسم إلى الطاقة لأداء وظائفه الحيوية، ويعتبر الجلوكوز مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، وخصوصاً للدماغ. لذا، يعد علاج انخفاض مستوى السكر في الدم أمرًا هامًا وضروريًا على وجه السرعة.

يؤدي نقص مستوى السكر في الدم في غالبية الحالات إلى ظهور عدة أعراض، مثل:

تشوش الرؤية.

الارتباك.

صعوبة في إتمام المهام الروتينية البسيطة.

عند تأخير علاج هبوط مستوى السكر في الدم، يمكن أن يحدث مضاعفات خطيرة مثل النوبات الصرعية، أو مشاكل في الجهاز العصبي، وفقدان الوعي، ويمكن أن يتسبب في دخول الشخص في حالة غيبوبة.

طرق علاج هبوط السكر المفاجئ :

عند ملاحظة هبوط مستوى السكر في الدم مبكرًا، يتم عادة استخدام أساليب علاج بسيطة وغير مؤذية تمامًا ولا تسبب أي مضاعفات لانخفاض مستوى السكر. وتشمل خطوات العلاج الفوري للحالات الخفيفة من انخفاض السكر في الدم التي تترافق مع بعض الأعراض البسيطة ما يلي:

تناول كمية 15 جرامًا من الكربوهيدرات ذات الامتصاص السريع لزيادة مستوى السكر في الدم في غضون 15 دقيقة.

بعد إراحة المريض، يتم فحص مستوى الجلوكوز بعد مرور ١٥ دقيقة. إذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال أقل من ٧٠ ملجم/ديسيلتر، فيجب تناول كمية أخرى من الكربوهيدرات بمقدار ١٠ - ١٥ جرام.

يتكرر اتباع الخطوات السابقة حتى يتراوح مستوى السكر في الدم على الأقل عند 70 ملغ/دلتر، ويمكن تكرار ذلك حتى ثلاثة مرات، ثم يجب الاتصال بالإسعاف فورًا إذا لم تتحسن حالة المريض.

يمكن أن تختلف الكمية المناسبة من الكربوهيدرات التي يجب تناولها خلال علاج حالات انخفاض السكري. للأطفال، قد تكون الكمية المناسبة من الكربوهيدرات البسيطة أقل من 15 غراماً. فعلى سبيل المثال، يحتاج الرضع إلى تناول حوالي 6 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة، بينما يحتاج الأطفال الصغار إلى تناول حوالي 8 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة لرفع مستوى الجلوكوز في الدم.

ينبغي أن يذكر أنه في حالة انخفاض السكر الحادة منذ البداية ، يجب طلب سيارة إسعاف على الفور ، على سبيل المثال ، في حالات فقدان الوعي ، أو حدوث نوبة واستمرارها لأكثر من ٥ دقائق ، أو في حالة عدم قدرة الشخص على تناول السكر عن طريق الفم.

تشمل مصادر الكربوهيدرات التي يمكن استخدامها لعلاج انخفاض السكر المفاجئ :

يوجد بعض أصناف الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى. وفيما يلي أمثلة على الأطعمة التي تحتوي على حوالي 15 غرامًا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في علاج انخفاض مستوى السكر في الدم.

كمية 200 مل من عصير الفواكه النقي غير المخفف، مثل عصير البرتقال، أو التفاح، أو العنب.

نصف علبة سعة 200 مل من المشروبات الغازية التقليدية غير الخالية من السعرات الحرارية.

3 - 4 ملاعق صغيرة من السكر يمكن أن يتم ذوبانها في الماء ثم شربها.

2 – 3 من أقراص الجلوكوز.

2 ملعقة طعام من الزبيب.

1 ملعقة كبيرة من العسل.

الخبز الأبيض.

بعض قطع من الفواكه المجففة.

لقيمات من الحلويات.

يوصى عند علاج انخفاض السكر الابتعاد عن تناول مصادر الكربوهيدرات المعقدة أو الكربوهيدرات البطيئة، أي التي يكون امتصاص الجلوكوز منها بطيء نسبياً، مثل الخضروات غير النشوية، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات، والبقوليات، والحليب، واللبن.

طرق علاج انخفاض السكر لمرضى السكر :

تشتهر حالات انخفاض مستوى السكر بشكل كبير بين مرضى السكري، وخاصة الأشخاص الذين يعتمدون على العلاج بالأنسولين بالحقن. وتعود أسباب انخفاض مستوى السكر لدى مرضى السكري إلى ما يلي:

تسبب زيادة جرعة الأنسولين أو حقنه في العضل مباشرة بدلاً من تحت الجلد هبوطًا في مستوى السكر.

عندما يتناول جرعة الأنسولين من الضروري أن يتم تناول كمّ كاف من الطعام أوِ الكربوهيدرات

بمعنى إما يتم تأجيل تناول الوجبات أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة من الزمن.

ممارسة مريض السكري لنشاط بدني شديد.

في حالة حدوث هبوط في مستوى السكر لمرضى السكري بسبب التعب الشديد أو عدم تناول كمية كافية من الطعام، يمكن العلاج من خلال تناول 15 غرامًا من الكربوهيدرات، ثم يتم فحص مستوى السكر بعد مرور 15 دقيقة.

من المهم أن يُلاحظ أن مرضى السكري قد يحتاجون إلى تناول مصادر بطيئة نسبيًا للكربوهيدرات إذا كانت الوجبة التالية بعيدة في الوقت.

يوصى في حالات هبوط السكر المتكرر لمرضى السكري مراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب تكرار انخفاض السكر، فإذا كان السبب مرتبط بمرض السكري، فإنه يتم غالباً تعديل خطة العلاج، أو تعديل جرعة أدوية السكري للمريض، بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي.

في بعض الأحيان، قد يحدث انخفاض في مستوى السكر في الدم لدى المريض، وذلك ليس بسبب مرض السكري، بل ناتج عن مشكلة صحية أخرى مثل وجود ورم، ولهذا يتم تحويل المريض إلى طبيب اختصاصي مناسب.

طرق علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري :

يتم التعامل بنفس الطريقة مع هبوط مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري ولدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، حيث يتم علاج الهبوط الأولي للسكر في الدم لدى الأشخاص غير مصابين بمرض السكري عن طريق تناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات ثم قياس نسبة السكر في الدم بعد 15 دقيقة.

ينصح بالتشاور مع الطبيب في حالة تكرار انخفاض مستوى السكر لدى الأشخاص غير مصابين بداء السكري، حيث يعتمد علاج تكرار انخفاض مستوى السكر على معالجة السبب الجذري.

هناك عدة أسباب لانخفاض نسبة السكر في أشخاص غير مصابين بمرض السكري :

يمكن أن يحدث انخفاض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بمرض السكري بسبب إفراز كميات كبيرة من الأنسولين من قبل الجسم بعد تناول الطعام، وتسمى هذه الحالة نقص سكر الدم التفاعلي، وقد تكون أحد أعراض الإصابة المبكرة بمرض السكري.

قد يتعرض الفرد الصحي لانخفاض في مستوى السكر بسبب عدة عوامل ومشاكل صحية، على سبيل المثال:

التهاب في الكبد.

اضطرابات في الغدة الكظرية أو النخامية.

اعتلالات الكلى.

سرطان البنكرياس.

تستخدم بعض أصناف الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، في حالات خاصة مثل للأطفال أو للأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي.


علاج انخفاض السكر عند حديثي الولادة :

تتم معالجة انخفاض نسبة السكر في الدم لدى المواليد الجدد تحت إشراف طبي، ويمكن أن تشمل العلاجات لانخفاض نسبة السكر في الدم لدى المواليد الجدد توفير مصدر سريع المفعول للكربوهيدرات للرضيع، مثل الخليط من الجلوكوز والماء.

يؤثر تناقص نسبة السكر لدى الأطفال الحديثي الولادة على اختيار الطريقة المناسبة لرفع نسبة السكر في الدم. على سبيل المثال ، إذا كانت نسبة السكر أقل من 50 ملغ / ديسيلتر ، فيجب أن يبدأ العلاج على الفور من خلال الحقن الوريدي ، ثم يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بعد العلاج لمعرفة ما إذا كان النقص في السكر يتكرر مرة أخرى.

علاج هبوط السكر عند الاطفال :

قد تتفاوت طرق زيادة مستوى السكر في الدم لدى الأطفال بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك عمر الطفل وحالته الصحية العامة، وأعراض انخفاض السكر التي يعاني منها، ومدى خطورة الوضع. ويشمل علاج حالات الانخفاض البسيط لمستوى السكر في الدم عند الأطفال ما يلي:

من الضروري أن تتناول أو تشرب أطعمة تحتوي على السكريات مثل عصير البرتقال والكعك وقطع الحلوى، ويجب عليك تجنب مصادر الكربوهيدرات الغنية بالبروتين مثل الحليب والمكسرات.

يتم فحص مستويات الجلوكوز في الدم كل 15 إلى 20 دقيقة، حتى يتجاوز مستوى السكر في الدم 100 ديسيغرام/ ديسيلتر.

عند حدوث هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، قد يكون من الضروري حقن الجلوكاجون  للطفل. ولذلك ينصح بالذهاب إلى المستشفى على الفور في الحالات الشديدة.

طرق الوقاية من انخفاض السكر في الدم :

انخفاض مستوى السكر منتشر بشكل شائع بين مرضى السكر، وبالتالي نحتاج إلى زيادة التوعية حول الإجراءات التي يتخذها المرِيض عند انخفاض نسبة السكر في جسمه.

يتوجب على المريض المصاب بالسكري أن يتخذ بعض التدابير الوقائية لتجنب تعرضه لانخفاض مستوى السكر في الدم، مثل وصول مستوى السكر إلى 60 ملغ/ديسيلتر، أو الاكتشاف المبكر للانخفاض في مستوى السكر والتدخل الفوري لعلاجه، وتشمل التدابير الوقائية ما يلي:

قياس نسبة السكر في الدم عن طريق استخدام جهاز قياس السكر.

قياس مستوى سكر الدم قبل وبعد الوجبات.

الهدف من قياس مستوى الجلوكوز في الدم قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني مكثف هو تقييم التغيرات التي تحدث في مستوى السكر بالدم.

قياس نسبة السكر في الدم قبل النوم.

يجب زيادة مراقبة مستوى السكر في الدم عند بدء استخدام دواء جديد، أو تغيير النظام الغذائي، أو زيادة مستوى النشاط البدني المعتاد.

تحرص على زيارة الطبيب بشكل دوري، وتستشيره أو تخبره بعدد حالات انخفاض مستوى السكر التي تعاني منها.

الوقاية من انخفاض مستوى السكر في الدم للأشخاص غير المصابين بمرض السكري :

إعداد وجبات غذائية تحتوي على نسب ملائمة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية، وتناول وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم بشكل منتظم. كما يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات بكميات كبيرة، وضبط التوتر والاسترخاء النفسي بشكل جيد، بالإضافة إلى استشارة الطبيب لتعديل جرعات الأدوية إذا لزم الأمر.

يجب تناول وجبات صغيرة في فترات قريبة، مع الحفاظ على ترك فترة زمنية تصل إلى 3 ساعات قبل تناول كل وجبة خفيفة، بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة.

ينبغي تناول وجبات غذائية متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون الصحية والألياف.

تجنب الأطعمة السكرية.

عندما تلاحظ أي أعراض لانخفاض مستوى السكر في الدم، مثل انخفاضه إلى 60 ملغ/ ديسيلتر، يجب أن تتناول وجبة خفيفة.

من المهم أن نذكر أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تحول دون ظهور أعراض انخفاض السكر في الجسم، باستثناء العرق، ومن بين هذه الأدوية هي حاصرات مستقبلات بيتا مثل أتينولول وميتوبرولول وبروبرانولول وبيتاكسولول.

تستخدم حاصرات مستقبلات بيتا عادةً لعلاج ضغط الدم المرتفع ومشاكل القلب. وغالبًا ما يتم تضمين هذه الأدوية ضمن نظام علاج مرضى السكري. لذلك، يجب على مرضى السكري الذين يتناولون هذه الأدوية أن يدركوا أن التعرق المفاجئ قد يشير إلى انخفاض سكر الدم، وبالتالي يجب عليهم اتباع إجراءات الإسعاف لمعالجة انخفاض سكر الدم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء

دكتور غازي عبد المنعم استشاري امراض السكر والباطنة العامة في الدقي

دكتور غازي عبد المنعم

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

التقييم : (39)

التخصص: سكر وغدد صماء , باطنة

استشاري امراض السكر والباطنة العامة

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع التحرير أمام [...] الدقي, الجيزة

دكتور محمود السيسى اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه في فيصل

دكتور محمود السيسى

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

التقييم : (5)

التخصص: سكر وغدد صماء

اخصائى سكر وغدد صماء وامراض الباطنه

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة