كل ما تحتاج معرفته عن تنقير الأظافر

كل ما تحتاج معرفته عن تنقير الأظافر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل لاحظتِ يوماً تلفاً صغيراً في أظافركِ؟ هذا يُعرف باسم تأليب الأظافر أو تنقر الأظافر. يعتبر ذلك علامة على إصابتكِ بمرض معين. إذا لاحظتِ هذا التلف في وقت مبكر، فسيساعدكِ ذلك في التشخيص والعلاج بسرعة قبل أن ينتشر في الجسم بشكل أكبر.

ما هو تأليب الأظافر؟ وما هي أسبابه؟ وما هي طرق علاجه؟ ستجدين جميع الإجابات عن هذه الأسئلة في الفقرات التالية.


أسباب تنقر الاظافر

الصدفية تعد حالة جلدية شائعة يتراكم فيها الجلد بسرعة كبيرة. يمكن أن تظهر على جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأظافر. لذا، إذا كنت تشعرين بتأليب الاظافر، فقد تكونين مصابة بالصدفية. التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من التهاب المفاصل يصيب بعض مرضى الصدفية. واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا هي تنقر الأظافر، والتي تؤثر على نمو الأظافر. يُطلق على التهاب المفاصل التفاعلي اسم متلازمة رايتر، ويحدث عقب الإصابة بعدوى بكتيرية في الأمعاء أو الأعضاء التناسلية أو المسالك البولية. تعاني الأشخاص المصابون بالإكزيما من تأليب الاظافر أيضًا.


كيفية علاج تنقر الاظافر

إذا كنتِ تعانين من مشكلة تآكل الأظافر أو لاحظتِ وجود خدوش عليها، ينبغي عليكِ أن تطلبي استشارة طبيب الجلد لتشخيص الحالة بشكل صحيح وتحديد العلاج المناسب لكِ.

الطبيب لك أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية لعلاج العدوى ومسكنات الألم لتخفيف الألم.


للحفاظ على شكل وصحة الأظافر، يجب اتباع هذه الإرشادات.

قصّ الأظافر

من الضروري للغاية أن تقومي بتقصي الأظافر بشكل منتظم للحفاظ على قوتها. يُوصَى بتنفيذ ذلك بعد الاستحمام حيث تكون الأظافر رطبة وتسهل عملية القص وتمنع تكسرها. قومي أولاً بنقع يديك في ماء دافئ لمدة 15 دقيقة.

تقليم الأظافر

من بين خطوات العناية بالأظافر، يجب عليك قص الأظافر في اتجاه واحد، وهو من اليمين إلى المنتصف، ثم قم بلي تلك الأطراف الأخرى من اليسار إلى المنتصف. ننصحك باستخدام مبرد زجاجي، وذلك لعدة أسباب، أبرزها أنه لا يترك أي قشور صغيرة بعد قلم الأظافر، على عكس أنواع الأدوات الأخرى.

إزالة الجلد الميّت

من الضروري للغاية أن تقومي بإزالة الجلد الميت الذي حول الأظافر لكي تحافظي على جمال وترتيب أصابع يديك. نوصيك باستخدام زيت كيوتيكل الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنع تشقق الأظفر، وبالتالي يساهم في تغذيتها بعمق. بالإضافة إلى ذلك، يعمل هذا المنتج على إزالة الجلد الميت وإصلاح الأضرار التي تتعرض لها الأظافر نتيجة للاستخدام المفرط للطلاء، المواد الكيميائية، الصابون وغيرها من الأسباب.

ترطيب الأظافر

إحدى الخطوات الأساسية التي يجب عليكِ اتباعها لمنع تكسير الأظافر وتجنب ظهور الجلد الزائد حولها هي ترطيب يديكِ وأصابعكِ باستخدام كريمات مرطبة. تحتوي هذه المنتجات عادةً على مكونات طبيعية تساهم في تقليل حجم الجلد الميت ومنع جفاف الأظفر، مما يمنحكِ أنامل مرتبة وجذابة للنظر.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية