اهم المعلومات عن قناة فالوب وعلاقتها بالحمل

اهم المعلومات عن قناة فالوب وعلاقتها بالحمل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

انبوب فالوب هو أحد الأنابيب الموجودة على جوانب الرحم والتي تربط بين الرحم والمبايض. تنتقل البويضة من المبايض إلى الرحم عن طريق هاتين الأنبوبتين، ويحتوي الأنبوب على شعيرات تساعد البويضة على التحرك. إذا وجدت عدوى في هذا الأنبوب، فسيضيق أو يغلق الأنبوب مما سيمنع وصول البويضة إلى الرحم. يبدأ الأنبوب بطرفه الواسع من الجانب الموجود بالمبيض، حيث يحتوي هذا الطرف على الشعيرات، أما الطرف الضيق فيتم فتحه في الرحم من الجانب العلوي. يبلغ طول أنبوب فالوب حوالي 12 سم ووظيفته نقل البويضات من المبيض إلى الرحم. وفي هذا الأنبوب يتم إخصاب البويضات من قبل الحيوانات المنوية.


اولا تعرف على أسباب انسداد قناة فالوب

تحدث انسداد قناة فالوب نتيجة للعوامل التالية:

يمكن أن يتسبب التهاب الحوض في تكون ندوب، وبالتالي يؤدي إلى إغلاق قنوات فالوب.

يحدث تجمع للأنسجة في طبقة بطانة الرحم داخل أنابيب فالوب، مما يسبب انتقالها والتصاقها مع بعضها البعض ويسبب العائق في الأنابيب.

ينقل بعض أنواع العدوى عن طريق الجنس، مثل الكلاميديا والسيلان.

 الحمل خارج الرحم.

 الأورام الليفية.

سابقاً خضع الشخص لجراحة في البطن أو قناة فالوب.


ثانيا تعرف على اهم أعراض انسداد قناة فالوب

عادة ما تكون صعوبة الحمل إشارة إلى وجود انسداد في قناة فالوب، وخاصة إذا لم تنجح الأنثى في الحمل بعد مرور 6 إلى 12 شهرًا من الانتظام في العلاقة الحميمة، أو إذا كانت تبلغ من العمر 35 عامًا أو أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك علامات إضافية تشير إلى وجود انسداد في قناة فالوب.

- آلام أسفل البطن.

- الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.

- ألم أثناء الدورة الشهرية.

- الجماع المؤلم.

إذا تسبب التهاب الحوض في انسداد قناة فالوب، ستظهر لدى المرأة أعراض إضافية، وأبرزها:

- ألم في الحوض.

- الحمى.

- الغثيان.

- القيء.

- إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.


هل  من الممكن الحمل عند انسداد قناة فالوب

إذا كانت المرأة تعاني من انسداد في أحد الأنابيب فقط، فإنها تستطيع الإنجاب شريطة أن تتبع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة لتعزيز فرصة حدوث التبويض في الأنبوب المفتوح

فتح قنوات فالوب

يتم تنفيذ عملية فتح قنوات فالوب، المعروفة أيضًا بفتح فغر الأبواق، عندما يحدث تلف في إحدى قنوات فالوب، أو لإزالة حالة الحمل خارج الرحم (الحمل المستقرب). هذه العملية غالبًا ما تتم بالتزامن مع إجراء عمليات جراحية أخرى مثل إستئصال المبيض، الولادة القيصرية، أو إستئصال الرحم.

ما قبل إجراء العملية

من الضروري أن يتم معرفة عمر المريض وحالته الصحية حتى يتم تحديد نوع العملية الجراحية التي سيتم إجراؤها، بالإضافة إلى ذلك، يجب على المريض إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها.

أثناء إجراء العملية

تتاح إمكانية إجراء العملية بطريقتين مختلفتين في الطب الباطني، وتتضمن الأولى فتح قناة فالوب بالجراحة التقليدية حيث يتم عمل شق صغير تحت البطن لرؤية القناة المطلوبة. أما الطريقة الثانية فتشتمل على فتح القناة بواسطة التنظير، ويتم ذلك باستخدام أداة صغيرة تحمل كاميرا وتدخل من خلال ثقوب صغيرة.

ما بعد إجراء العملية

ينبغي أن يتم مراقبة المريض بعد إجراء العملية للتحقق من استقرار حالته، ويتوجب على المريض اتباع تعليمات الطبيب بشأن نوعية الأنشطة التي ينبغي عليه القيام بها.

علاج انسداد قناة فالوب بالمنظار

يبدأ الفريق الطبي بالتقاط صورة واضحة ومفصلة للرحم وتجويفه، بالإضافة إلى قناة فالوب، وهذه هي واحدة من الأساليب الأولى المستخدمة للتشخيص.

في الخطوة الثانية بعد اكتشاف الطبيب للانسداد، يقوم بتحديد درجة وخطورة الوضع، إذا كان الوضع بسيطًا، يقوم الطبيب بربط الأنابيب. أما إذا كان الوضع سيء وخطير ويشكل خطرًا على حياة المريضة، سيوصي الطبيب بإجراء قسطرة أو إزالة الأنابيب لتجنب أي مشاكل في المستقبل مثل الحمل خارج الرحم وتقليل فرص الحمل في المستقبل من خلال تقنية التلقيح الاصطناعي.

فوائد المنظار

التقليل من نزف الدم.

ألم أقل في المنطقة.

آثار جانبية أقل من التعرض للتخدير.

تقليل التعرض للالتهابات والعدوى.

ندوب أصغر من التنظير.

وقت التعافي يكون أسرع.

تعرض الأنسجة للصدمة يكون أقل.

خطر استخدام المنظار البطني

تتقارب المخاطر المرتبطة باستخدامه من المخاطر المرتبطة بأي عملية أخرى، مثل:

تعريض الجسم للتأثيرات الجانبية المترتبة على استخدام التخدير.

فقدان الدم خلال التخدير.

تلف الأنسجة والأعضاء.

التندب الذي قد يحصل للأعضاء والأنسجة.

 

إ

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد