احتقان الحلق وعلاجه بالوصفات الطبيعية

احتقان الحلق  وعلاجه بالوصفات الطبيعية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إذا كان لديك احتقان والتهاب في الحلق، فسوف يساعدك هذا المقال على العثور على مجموعة من الأدوية والعلاجات الطبيعية التي ستساهم في تخفيف احتقان الحلق وتسريع شفائه.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


علاج احتقان الحلق: وصفات طبيعية

هذه هي الوصفات والأساليب الطبيعية الرئيسية التي تم إثبات فعاليتها في علاج وتخفيف احتقان الحلق.


1. العسل

يعد العسل الطبيعي واحداً من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على تخفيف الالتهابات بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة، كما يخفف الألم بشكل عام بطريقته الفعالة.

يزداد فعالية العسل في القضاء على احتقان الحلق عندما يُخلط بمشروبات صحية دافئة مثل الشاي الأخضر والبابونج، ويتم تناول هذه المشروبات بانتظام خلال فترة الإصابة.


2. شوربة الدجاج

تعتبر الشوربة التقليدية المصنوعة من الدجاج وصفة فعّالة وقديمة للحد من بعض الأمراض، مثل احتقان الحلق.

بما أنها تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم أثناء فترة المرض، فإن تناول هذه المادة يعني إدخال كمية كبيرة من السوائل الدافئة للجسم، والذي يعد أمرًا مهمًا للأشخاص المصابين بالتهابات الحلق.

3. المشروبات الساخنة

توجد تشكيلة كبيرة من المشروبات العشبية التي تساهم في تخفيف احتقان الحلق وتقليل فترة الشفاء، وتعد هذه المشروبات من أبرزها:

يعمل شاي البابونج على تهدئة العضلات والأعصاب ويعزز النوم العميق، حيث يعتبر من أهم الإجراءات التي يحتاجها المريض للاستشفاء.

يتكون شاي النعناع من نبات النعناع الذي يحتوي على كمية عالية من المركبات المضادة للالتهابات، والتي تُساهم في تخفيف التهاب الحلق وتخفيف الألم.

يمكن أن يساعد مزيج الزنجبيل والليمون في قتل بعض تلك البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، وعند خلطه مع العسل في مشروب دافئ، يصبح له فوائد مضاعفة.

يمكن استخدام الماء الدافئ المخلوط بالليمون لتحسين الحالة الصحية، إذ يشتمل الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامين سي، والذي يعزز عملية التخلص من البلغم.

المشروب الساخن المعد بقرفة يتميز بغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات التي تعمل على التخفيف من احتقان الحلق.

4. عرق السوس

يتفرد نبات السوس بفوائده الطبية المختلفة والمتنوعة، لدرجة أن بعض الأشخاص يرون فيه تأثيرًا طبيًا شبيهًا إلى حد كبير بتأثير الأسبرين في علاج التهاب الحلق.

من الممكن الاستفادة من فوائد عرق السوس بأساليب متعددة، مثل استخدامه كغرغرة بمنقوع السوس أو تناول المنقوع الدافئ من عرق السوس.

5. الغرغرة بالماء والملح

الغرغرة بمزيج الماء والملح يعد تقليداً قديماً لكنه فعَّال بشكل كبير في محاربة مختلف الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي العلوي، منها احتقان الحنجرة.

يعمل الماء والملح على تخفيف التورم والاحتقان في الحلق، كما يساهم في القضاء على البكتيريا التي قد تكون سببًا للاصابة بالتهاب الحلق.

6. خل التفاح

يتمتع التفاح بفوائد صحية وجمالية كثيرة، ولذلك فهو يشكل حلاً فعالاً لتخفيف احتقان الحلق.

يُحتوي خل التفاح على مركبات مطهرة ومضادة للجراثيم المفيدة لتخفيف الأعراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل السعال والتهاب الحلق والبلغم.

يمكن الاستفادة منه بتناول كوب من الماء الدافئ مع قطرات قليلة من العسل مع ملعقة واحدة من خل التفاح.

7. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يُعَدُّ واحدًا من الزيوت المفيدة للصحة، إذ يمتلك خصائص طبيعية تجعله فعّالًا في مقاومة الالتهاب والعدوى والألم، كما أنه يساعد على التخلص من البلغم. لذلك، يُعَدُّ هذا الزيت علاجًا طبيعيًّا فعّالًا لتخفيف احتقان الحلق.

يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج احتقان الحلق بطرق مختلفة، منها إضافة ملعقة منه إلى كأس الكاكاو الدافئ أو الماء الدافئ، أو حتى لوضعه في طبق من الشوربة، ويجب تناول هذه المشروبات بانتظام خلال فترة المرض.

علاج احتقان الحلق: الأدوية الفعالة

تم إستعراض بعض الأدوية التي تُستخدم لتخفيف احتقان الحلق وتسريع علاجه.

يساعد استخدام البخاخات الأنفية في التخلص من البلغم وتقليل احتقان الحلق.

الأدوية التي تقاوم الالتهابات: مثل الأيبوبروفين.

تستعمل عادة الأدوية المضادة للهيستامين من أجل العلاج من لحساسية.

تعمل خافضات الحرارة على التخفيف من درجة الحرارة المرتفعة التي تُصاحب بعض حالات الاحتقان في الحلق.

يتم استخدام المضادات الحيوية في حال كانت إحدى سلالات البكتيريا هي سبب احتقان الحلق.

الأقراص الدوائية: تحتوي على مزيج من المكونات الطبية التي تساعد في تخفيف انتفاخ الحلق.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة