طررق علاج آلام الرقبة

طررق علاج آلام الرقبة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

توجد عدة طرق لعلاج آلام الرقبة، ويمكن تقسيمها إلى علاجات منزلية وطبية. سوف نتحدث في هذا المقال عن الأساليب الرئيسية لعلاج هذه الآلام. دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال
 

يعود السبب في غالبية حالات الألم في الرقبة إلى الإجهاد أو تشنج العضلات، ولكن لا يحتاج هذا الأمر لقلق؛ حيث يمكن علاج آلام الرقبة بسهولة في المنزل. كذلك، قد يكون ألم الرقبة من أعراض اصابة بالإنفلونزا مثلاً - وهي تشمل ارتفاع درجات الحرارة وآلام كثيرة في المنطقة.

إذا كان الفرد المصاب بألم في الرقبة يشعر بألم في جميع أنحاء العضلات، فمن المحتمل أن يكون زيارة الطبيب غير فعالة.


علاج آلام الرقبة منزليًا

يتم علاج آلام الرقبة في المنزل بشكل عام من خلال اتباع التوجيهات والارشادات التي يتم تزويد الفرد بها.

  • النوم على فراش صلب.
  • توقف عن استعمال الوسادة أو استخدم وسائد مخصصة تحافظ على ثبات الرأس.
  • يمكن التخفيف من التشنجات والألم بالحرارة، سواء باتخاذ حمام دافئ أو استخدام كمادات ساخنة أو وسائد ساخنة، ولكن يجب الانتباه إلى درجة الحرارة حتى لا يصاب الجلد بالحروق.
  • يتم استعمال الأدوية المسكّنة والمخفّفة للألم والتي تقلّل من الإلتهاب.
  • لتخفيف آلام العنق، يمكن استخدام منشفة حمام عادية والثنيِّ عليها بشكل أسطواني لحوالي 10 سنتيمترات تقريبًا، ثم لفها حول العنق وتثبيتها باستخدام ورق لاصق أو دبوس.

علاج آلام الرقبة طبيًا

إذا اعتقد الطبيب أنه توجد إصابة بالتهاب السحايا، فسوف يرشدك إلى قسم الطوارئ لعمل خزعة نخاعية وتحاليل دم، كما قد يضطرون لإجراء صورة رنين مغناطيسي على العنق. وأحيانًا، يمكن للطبيب أن يُوصِفَ طوقًا داعمًا للعنق.

إذا اعتقد الطبيب وجود ضرر في الأعصاب، فسيحيلك إلى طبيب أعصاب متخصص أو جراح الظهر المختص (طبيب عظام) أو جرَّاح أعصاب. قد يوصف لكم المُعالَج مسكنات للآلام، بالإضافة إلى محفزات عضلية، ومراهم لتخفيف الألم.


الأسباب التي تتطلب علاج طبي لآلام الرقبة.

بعدما تحدثنا عن طرق التعامل مع آلام الرقبة، نقدم لكم الآن الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الشخص لتلك الآلام.

1. التهاب السحايا (Meningitis)

يمكن أن يشير الألم في العنق المصحوب بزيادة في درجة حرارة الجسم وألم في الرأس إلى إصابة بالتهاب حاد، وهو ما يُعرف باسم التهاب السحايا. وبسبب ارتباط صلابة العنق بهذا المرض، فإن الشخص المُصاب قد لا يستطيع تحريك ذقنِه باتجاه صدره.

إذا كنتم غير متأكدين، فالأفضل استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت التشنجات في العضلات عادية أم لا. لا يجوز تجاهل هذه الإشارة الطبية المهمة.

2. الضغط على الأعصاب (Pinched Nerve)

من الممكن أن يؤدي الالتهاب في المفاصل أو الأضرار اللاحقة في العنق إلى التأثير على الأعصاب والضغط عليها، مما يسبب بألم شديد وشعور تخدير في إحدى الذراعين، بالإضافة إلى آلام ناتجة عن خدر أو وخز في الكفين. هذه الأعراض قد تظهر فقط في جانب واحد من الجسم، ولا يجب التشخيص بتصلب الرقبة كونه ليس المشكلة الوحيدة أو الأساسية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتورة إيمان علي لطفي استشاري باثولجيا اكلينيكية في المعادي

دكتورة إيمان علي لطفي

استشاري باثولجيا اكلينيكية

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , تخسيس وتغذية

ماجستير باثولوجيا اكلينيكية ممارس عام باطنة عامة للبالغين و الأطفال، حاصلة على دبلومة التغذية لعلاج السمنة

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع 104 ميدان الاتحاد [...] المعادي, القاهرة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

أخصائى طوارئ باطنه عامه وأطفال وجراحه عامه

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة