مخاطر الأدوية واستعمالاتها

مخاطر الأدوية واستعمالاتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتعلق مخاطر الأدوية واستخداماتها بالأدوية التي قد تؤدي إلى الإدمان، حيث يتم بيع معظم هذه الأدوية بشكل قانوني فقط وبشروط نص عليها شروط صارمة للاستحصال عليها من خلال وصفة طبية، لكن هناك أيضًا أدوية دون وصفة طبية يمكن أن تسبب الإدمان، مثل الأسبرين والتى تحتوى على المورفين.

يؤكد الباحثون أن تقدير انتشار استخدام الأدوية بطريقة سيئة والزيادة في الارتباط بها يعتبر مهمًّا ولكن يشكل صعوبة، ومن المهم التركيز على احتمالات حدوث إدمان للأدوية والمخاطر التي تنجم عن استخدامها.

"تباع العقاقير بدون وصفة طبية وتخفف الألم على الفور، لكنها يجب استخدامها مؤقتًا فحسب، حيث يمكن أن تسبب آثارًا جانبية. بالإضافة إلى ذلك، استخدام هذه العقاقير لفترات طويلة يمكن أن يغطي على مشكلات صحية حقيقية، أو يؤدي إلى حساسية في حالات صحية مثل المرضى المصابين." الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ويتناولون دواء بدون توصيف طبي يعانون من تأثيرات جانبية مثل زيادة ضغط الدم.


ما هو الإدمان؟

الحالات، يمكن أن يؤدي الادمان إلى تغيير في هيكل ووظيفة الدماغ، مما يضر بصحة الشخص المدمن وقد يؤثر على حياته العائلية والاجتماعية. لذلك، فإن منظمة الصحة العالمية تشجع على التوعية بخطورة الادمان وتحث على اتخاذ إجراءات مناسبة للوقاية منه وعلاجه. قد تتضمن بعض الأوقات، ولكن ليست بضرورة، الصبر والاحتمال.

تتوفر عدة فئات رئيسية من الأدوية بدون وصفة طبية، وتُستخدم في كثير من الحالات بشكل مسبب للإدمان. من بين هذه الأصناف: الأدوية المخفِّفة للألم، الحبوب المهَدِّئة (والمنوِّمة، والمضادَّة للقَلق)، العقارات المُحفزَّة والعلاجية المُسهلات.


هل تعاني من إدمان تناول الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية؟ اختبر نفسك لمعرفة الإجابة.

  1. هل تحتاج إلى زيادة الجرعة الموصى بها في الماضي لإحساسك بفعالية الدواء؟ يتم تطوير التحمل مع الوقت وهذا يعني أن جسمك يتأقلم مع جرعات أقل من الدواء.
  2. هل تشعر بتغييرات في حالتك الصحية بعد توقفك عن استخدام الدواء؟ فإن أعراض الفطام تظهر عادة بطريقة مغايرة لما يوصف به هذا الدواء. ومن أبرز هذه الأعراض: آلام حادّة بعد استخدام المسكِّنات، والأرق باستخدام المسببات للنوم، والإمساك باستخدام المليِّنات.
  3. هل تقضي وقتًا كبيرًا في جلب الأدوية واستخدامها، ثم علاج نفسك بها؟
  4. هل تتناول كمية أكثر من اللازم، أو تعتمد على الدواء لفترة زمنية أطول من المطلوب؟
  5. هل حاولت التوقف عن استخدام الدواء وفشلت في ذلك؟
  6. هل تُضطر إلى التخلي عن أنشطة هامة أخرى نظرًا لتأثير الدواء؟ ضمن هذه الأنشطة، قد تضطر إلى الابتعاد عن العمل في وقت مبكر، أو التخفيف من نشاطك الاجتماعي، أو تقليل وقتك مع العائلة؟
  7. هل تستمر في شرب الدواء على الرغم من أنك تعلم بأنه يؤذي صحتك؟

 


إذا وافقت على بعض الفقرات، فمن الموصى به بشدة أن تزور طبيب العائلة!

 

إدمان الدواء يشكل مُشكلة تتألف من عدة جوانب؛ نفسية وسلوكية وفسيولوجية، ولتحقيق الشفاء من هذه المشكلة يجب علاج كافة جزئياتها. يستطيع طبيب الأسرة مُقَدِّمًا لإرشادات أو إحالتك إلى مُعالِج مختص، حيث سيخبرك بطرق علاج المشكلة التي قادت لاستخدام الدواء، وبالطريقة الأنسب لإنهائه بنجاح.

من جهةٍ أخرى، فلا يجب القلق إطلاقاً ولا التوقف عن تناول الأدوية من دون وصفة طبية. كما أشير من قبل، فإنّ للأدوية المتاحة بدون وصفة طبية قدرةً منخفضة على التسبُّب بالإدمان، ويُمكِن استخدامها في تحسيَن حالتِنَا الصحيَّة وتخفيف شعور الإجهاد الذهَاني المرتبط بهذه الحالات.

قبل استخدام الأدوية وتناولها دون وصفة طبية، يجب علينا أن نتساءل عما إذا كان هذا الدواء ضروريًا لنا في الوقت الحالي.

من الواضح أنه يجب دراسة ورقة تعليمات الأدوية المرفقة في كل عبوة بعناية، واتباع التعليمات المذكورة فيها بالإضافة إلى توصيات الطبيب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

أخصائى طوارئ باطنه عامه وأطفال وجراحه عامه

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة

دكتور محمد مجدي محمد بدر استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري في مصر الجديدة

دكتور محمد مجدي محمد بدر

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , جراحة عامة

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري، استشاري علاج قرح الفراش بمركز تأهيل القوات المسلحه بالعجوزه، استشاري علاج قرح الفراش و الجروح [...]

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الحجاز بجوار التوحيد و النور [...] مصر الجديدة, القاهرة