ما هي أسباب السلس البولي؟

ما هي أسباب السلس البولي؟
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعدّ معرفة السبب الأساسي للإصابة بالسلس البولي هو أحد أولى خطوات العلاج. تشير البحوث إلى أن 90% من حالات الإصابة بالسلس البولي يمكن علاجها بمجرد التخفيف من سبب المشكلة. ولذا، سنقوم بتزويدكم في هذا المقال بجميع أسباب حدوث الإصابة بالسلس البولي. 

دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

سلس البول، فهذا يعتمد على سبب حدوثه. ويمكن العلاج باستخدام الأدوية، أو التغييرات في النظام الغذائي، أو تحفيز ضعف عضلات المثانة. وفي حالة عدم استجابة هذه الأساليب، فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة لتصحيح المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اتخاذ بعض التدابير للوقاية من سلس البول مثل التقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافئين، والمشروبات الكحولية، والمشروبات المصنّعة صناعةً اصطناعية. سلس البول، وكذلك الالتزام بأدوية محددة وإجراءات طبية تخفف من آثاره. ويجب على المريض أن يتحلى بالصبر والاستمرارية في تطبيق هذه التغييرات للوصول إلى احتمال أعلى للشفاء. الآن دعونا نتعرف على أسباب السلس البولي في جميع أشكاله.


أسباب سلس الإجهاد او الضغط (Stress Incontinence)

تحدث الإجهاد البولي عندما يزداد الضغط داخل المثانة بسبب امتلائها بالبول وتصير قوة إحكام إغلاق الإحليل أقل من ضغط المثانة. كما يعرف بأنابيب البول التي يسير بها خارج جسدك.

مغلقاً) ضعيفة أو تالفة أيضاً. في هذه الحالات، قد تحتاج إلى استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب. "تالفة"معناها أن الشيء مغلق ولا يعمل بشكل صحيح.

هذه المشاكل قد تحدث نتيجة:

  • يحدث تضرر خلال عملية الولادة، خاصةً إذا كانت الولادة طبيعية من خلال المهبل، وهو الأمر المختلف في الولادة القيصرية.
  • الضغط المفرط على بطنك، سواء بسبب الحمل أو زيادة الوزن، يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية.
  • يمكن أن يحدث تلف في المثانة أو مناطق مجاورة لها بسبب الخضوع لعمليات جراحية مثل إزالة الرحم لدى النساء وإزالة غدة البروستاتا لدى الرجال.
  • تشمل الحالات العصبية التي تؤثر على الدماغ والنخاع الشوكي، مرض باركنسون والتصلب اللويحي المتعدد.
  • تعاني الأنسجة الضامة من اضطرابات محددة، من بينها متلازمة اهلر دانلوس (متلازمة أديرز-دانلوس).
  • تناول أدوية معينة.

 


أسباب السلس المُلح (Urge Incontinence)

متزايدة لإخراج البول باستمرار بشكل غير طبيعي. هذه المشكلة قد تحدث نتيجة لعوامل مختلفة، ومن بينها اضطرابات الجهاز العصبي أو التغيرات في هرمونات الجسم، كما يمكن حدوثها نتيجة للإصابة بالأورام أو التهابات في المثانة. يجب على المصاب بالحالة أن يستشير الطبيب فورًا وإخضاع نفسه لفحص دقيق لتحديد سبب المشكلة وسبل علاجها. يوجد حاجة للذهاب إلى الحمام، وتسمى هذه الحاجة بالمثانة النشطة. وقد لا يكون واضحًا سبب تقلص العضلات بشكل متكرر جدًا، ولكن هناك أسباب محتملة تشمل:

  • شرب الكثير من الكحول أو الكافيين.
  • نُقِّص في كمية السوائل المستهلكة، يتسبب في تجمع بول قوي ومُركَّز داخل مثانتك، الأمر الذي يؤدي لتهيج المثانة وظهور أعراض زيادة نشاطها.
  • الإمساك
  • تتأثر الجهاز البولي السفلي (الإحليل والمثانة) بعدة حالات، أما من بينها فهي التهابات المجرى البولي أو وجود أورام في المثانة.
  • الحالات العصبية 
  • تناول بعض الأدوية

​أسباب سلس البول الفيضي (Overflow incontinence)

يعرف الحالة التي تسمى بالسلس الفيضي، وتعتبر أحد صور احتباس البول المزمن، وذلك نتيجة لاتصالها بانسداد داخل مثانتك، حيث يمكن أن تقوم المثانة بامتلائها كالمعتاد، إلا أنَّ التفريغ التام غير ممكن نظرًا لوجود هذا العائق. في نفس الوقت يزداد الضغط على جدار المثانة من جرَّاء احتباس كمية البول خلف هذا الانسداد، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى حُدُوْث تَسْرِّبات مستمرة.

وقد تصبح مثانتك مسدودة نتيجة لـ:

• تضخم غدة البروستاتا (لدى الرجال)

• حصى المثانة

• الإمساك

يمكن أن يحدث السلس الفيضي عندما لا تُنقِبض العضلات الوَتِرية المثانية بشكل كافي، مما يؤدي إلى عدم إفراغ المثانة بالكامل في وقت استخدام المرحاض، وبالتالي فإن المثانة ستكون متوسعة.

يمكن إعادة صياغة الفقرة التالية باللغة العربية على النحو التالي: تُعزى أسباب عدم تقلص العضلات بشكل كامل إلى عوامل مختلفة، ومنها:

وجد تلفًا في الأعصاب بسبب جراحة جزء من الأمعاء أو إصابة في النخاع الشوكي كمثال.

• تناول أدوية معينة

أسباب السلس الكامل Total Incontinence

يحدث البول المتدفق بكميات كبيرة والتسرب المتكرر عند عدم قدرة المثانة على تخزين البول، حيث يخرج البول بسرعة كبيرة وغالباً ما يحدث تسرب.

قد يحدث السلس الكامل نتيجة لـ:

  •  مشكلة في المثانة منذ الولادة.
  • حصول إصابة في النخاع الشوكي التي يمكن أن تؤدي إلى عرقلة انتقال الإشارات العصبية بين المخ والمثانة.
  • يشير مصطلح الناسور المثاني إلى وجود حفرة صغيرة تشبه النفق بين المثانة ومنطقة قريبة أخرى، مثل المهبل، عند النساء.

الأدوية التي قد تسبب السلس

كما تكرر النص أعلاه، يمكن لبعض الأدوية أن تُثبط عملية تخزين وإخراج البول بشكل طبيعي، أو أن تزيد من كمية البول المُفرَغة.

وتتضمن هذه الأدوية:

تؤثر مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) على جسم الإنسان بطرق مختلفة. فهذه العوامل تقلل من تكوين الأنجيوتنسين المضاد للتورم، والذي يؤدي إلى تضخم أو احتباس للأدمة والرئة، كما يزيل هذا الدواء كمية قليلة من صوديوم من جسم الإنسان. وعلى نحوٍ أقصى، فإنه قد يشجع على تحفيز إطلاق بروستاجلاندين prostaglandins، والتي تشارك في عدة عملية حركية في جسد الإنسان مثل: التأثير على ضغط الدم، التأثير على عضلات المعدة، التأثير على فروق درجات حرارة الجسد وغيرها.

• مدرات البول

• بعض مضادات الاكتئاب

يستخدم الهورمونات البديلة كطريقة للعلاج، وتعرف باسم HRT.

تُعتبر المهدئات والمخدرات من الأدوية التي تستخدم لتهدئة الجسم والعقل، كما أنها تستخدم للتخفيف من القلق وحالات الاكتئاب. توجد الكثير من المهدئات في الصيدليات، وتستخدم عادة بناء على نصيحة طبية، إذ تحتوي هذه الأدوية على مكونات قادرة على التأثير على نظام المعصَّب وإرسال إشارات خاصة للجسم سريعًا لإطلاق مزيج من مشاعر التهدئة والقضاء على حالات التوتر.

يشار إلى أن التوقف عن تناول هذه الأدوية (بعد استشارة الطبيب فقط!) قد يساهم في حل مشكلة البول المستمر.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بالسلس البولي؟

بجانب الأسباب المذكورة سابقاً، يوجد عوامل أخرى تزيد من احتمالية إصابتك بالسلس البولي حتى وإن لم يكن هناك سبب محدّد لهذه المشكلة. ويُعرف هذه العوامل بـ"عوامل الخطورة".

تشمل بعض العوامل الرئيسية التي يمكن أن تزيد خطر إصابة الأفراد بسلس البول هي:

 يوجد تاريخ عائلي: قد يحدث ارتباط وراثي لحالات صعوبة التبول، وهو ما يجعلك أكثر عُرْضَةً للاصابة بهذه الحالة إذا كان أشخاص آخرون من العائِلَة قد تأثروا بها.

يحدث زيادة احتمالية حدوث صعوبات في التبول مع تقدم السن، ويزداد هذا بشكل خاص للأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 80 سنة.

ويُعتبر وجود أعراض في الجهاز البولي السفلي من أهم هذه الأعراض، والتي تشمل مجموعة من التغيرات التي تؤثر على قدرة المثانة على تخزين وإخراج البول بشكل صحيح. وقد يكون لهذه الأعراض عواقب خطيرة، مثل انحشار البول، التهابات المثانة، وتدهور حالة المثانة بشكل عام. لذلك يجب أن نتابع هذه الأعراض بشكل دوري والتوجُّه إلى طِبِّيبٍ إذا استمرَّ حدوثُهَا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مسالك بولية

دكتور علي عبد السلام الطيب استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله في فيصل

دكتور علي عبد السلام الطيب

استشاري الجراحه العامه وجراحه المسالك البوليه والبواسير و زماله الذكوره والتناسليه والعقم

التقييم : (2)

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

خبره 19 عام بالجامعة والقوات المسلحه والحاصل على الزماله

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ش فيصل محطه العريش امام [...] فيصل, الجيزة

دكتور احمد عبد الرءوف الغياتي استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم في 6 اكتوبر

دكتور احمد عبد الرءوف الغياتي

استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم

التقييم :

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

استشاري جراحة المناظير والمسالك البولية والتناسلية والعقم زميل جامعه انسبروك بالنمسا في دينامكيه و اضطرابات البول زميل جامعه يوسني بكوريا الجنوبيه في [...]

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة

دكتور عبد الله الخولي اخصائي جراحه الكلي و المسالك البوليه بالمناظير في مصر الجديدة

دكتور عبد الله الخولي

اخصائي جراحه الكلي و المسالك البوليه بالمناظير

التقييم :

التخصص: مسالك بولية , ذكورة وعقم

استئصال البروستاتا عبر الإحليل , استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن , استئصال الكلية , الغسيل البريتوني , تفتيت الحصوات , زراعة الكلى , علاج الاستسقاء , عملية [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: جسر السويس امام كوبري التجنيد [...] مصر الجديدة, القاهرة