كيف تحافظ على كليتين سليمتين

كيف تحافظ على كليتين سليمتين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

"الأعضاء الحيوية هي الكليتان وهما من أهمها، لذا يجب الاعتناء بهما عن طريق تبنِّي نمط حياة صحِّي وسليم. هناك بعض النصائح المهمّة التي يجب اتِّباعها للحفاظ على كلية مثالية، دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


حافظ على وزنك المثالي

من الضروري جدًا أن تهتم بالحفاظ على وزنك المثالي للحفاظ على صحتك العامة وصحة كليتيك بصورة خاصة. يعد الوزن الزائد والسمنة المسببان الرئيسيان للأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب، والشرايين، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى داء السكري من النوع الثاني. كل تلك الأمراض يتصل بها رابط تصاعدي مع زيادة خطورتك في التعرض لأمراض. تتأثر كلاي الجسم بشكل كبير بالتغيرات الناجمة عن مشاكلها وخصوصًا شعيراتها الدموية الدقيقة وعملها. لذلك، يُنصَح بالحفاظ على وزنٍ صحيٍ من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، ممارسة التدريبات الرياضية، وتبنِّي نمط حياةٍ صحِّيٍّ.

 


اجعل نمط حياتك وعاداتك صحية

لتوضيح أهمية طريقة الحياة وقواعد الصحة التي تمت مناقشتها سابقًا، فالهدف ليس فقط الحفاظ على الوزن، بل إن اهتمامك بنوعية الغذاء الذي تتناوله يؤدي بلا شك إلى تعزيز صحة كليتيك مباشرًة. اتبع هذه الإرشادات:

  • يرجى الاخذ بعين الإعتبار تناول نظام غذائي صحّي ومتوازن يحتوي على نسبة ملائمة من كافّة المعادن والفيتامينات الأساسية التي تعمل الكلى بهدف حفظها.
  • تجنب تناول أية أطعمة تؤثر سلباً على صحتك، بما في ذلك الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، والسكريات البسيطة بنسبة عالية، والأملاح.
  • يركز على تناول المصادر الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والحبوب بشكل كامل.
  • تناول خمس حصص يومياً من الخضار والفواكه.
  • ينصح باتباع جدول زمني محدد لتناول الطعام، وتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، حيث يمكن توزيعها خلال اليوم. هذا الأسلوب المنظم سيُساهِم في تحقيق توازن مستوى السكر في الدم، وتحفُّزْ على عملية التََّغْذية.
  • حاول الا تتخلى عن وجبة افطارك يومياً.
  • بات ممارسة الرياضة بانتظام لمدة لا تقل عن 150 دقيقة في الأسبوع ضرورة للحفاظ على صحتك وجسمك.

تجنب الموالح وحدد استهلاك البروتينات

، من المهم الحرص على تناول كمية مناسبة من البروتينات وتجنب تناول الأطعمة المالحة بكثرة للحفاظ على صحة الكلى. نصيحتي لكم هي أن تنتبهوا جيدًا إلى كمية البروتين التي تستهلكونها في النهار.

فيما يتعلق بالأطعمة المالحة، فهي تعد مصدرًا عاليًا للصوديوم الذي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ونزولًا عند الكلى هو سبب رئيسي للإصابة بالأمراض. لذلك، من المهم تجنُّب تناول هذه الأطعمة بشكل كامل، سواء كانت ملحية أو مخلَّلات أو جبن أو لحم.

 

احرص على شرب المياه بكميات كافية

يعد الماء العنصر الأساسي للحياة، وهو ضروري لوظائف الكلى وأدائهما بكفاءة. علاوة على ذلك، يجب شرب كميات كافية من الماء يوميًا، والتي لا تقلّ عن 2 إلى 3 لترات، من أجل تعزيز وظائف الكلى. هذا بالإضافة إلى ضرورة المحافظة على توازن الماء في جميع الأحوال، وتعديل مستوى الماء في جسمنا مثلاً بسبب التغيرات في درجات الحرارة أو نشاط الجسم أو أسباب أخرى. يحدث في بعض الأمراض مثل الإسهال، أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، حيث يكون من اللازم تناول مدرات للبول، لكي يتجنب المصاب بالجفاف وتلف الكلى.

يمكن التعرف على نسبة المياه التي تم استنزافها من جسد الشخص سواء كانت كافية أم لا بالنظر إلى لون البول، حيث يشير اللون الداكن إلى قلة السوائل المتناولة وبالتالي يجب على الشخص زيادة تناول الماء.

ابتعد عن العادات السيئة

يجب تجنب أي شيء قد يؤذي الجسم ويضر بوظائف أعضائه، حيث أن بعض الأعمال الروتينية يمكن أن تؤثر بشكل مباشر وسلبي على صحة الإنسان وعلى عضو الكلى. والأفعال التي يجب تجنبها هي:

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • تعاطي المخدرات

يمكن أن تزيد هذه العادات من خطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور كلى

دكتور ايمن فكري العجمي استشاري إمراض الكلى وزرع الكلى في التجمع

دكتور ايمن فكري العجمي

استشاري إمراض الكلى وزرع الكلى

التقييم :

دكتور كلى

امراض الكلى وزرع الكلي علاج ارتفاع ضغط الدم و السكري علاج حالات الغسيل الكلوي

سعر الكشف: 600 جنيه

العنوان: ش عبد الله بن سلامة  فوق ... التجمع , القاهرة

دكتور عادل سعيد إستشاري أمراض الكلى والباطنة في الزمالك

دكتور عادل سعيد

إستشاري أمراض الكلى والباطنة

التقييم :

دكتور كلى , باطنة

استئصال البروستاتا عبر الإحليل, استئصال البروستاتا عن طريق فتح البطن, استئصال الكلية, الغسيل البريتوني, تفتيت الحصوات

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: محمد مظهر امام صيدلية ... الزمالك , القاهرة

دكتور فادي مجدي استشاري امراض الكلى في المهندسين

دكتور فادي مجدي

استشاري امراض الكلى

التقييم :

دكتور كلى

متابعه مرضي السكر والضغط, متابعه مرضي القصور الكلوي, متابعه ماقبل زراعه الكلي البشرية, متابعه مابعد زراعة الكلي

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ش عبد المنعم رياض ... المهندسين , الجيزة

دكتور ايمن فكري العجمي استشاري امراض الكلى وزرع الكلي في مدينة نصر

دكتور ايمن فكري العجمي

استشاري امراض الكلى وزرع الكلي

التقييم :

دكتور كلى

علاج امراض الكلى وزرع الكلي, علاج ارتفاع ضغط الدم و السكري, علاج حالات الغسيل الكلوي

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: امتداد ابو داود الظاهري بجوار ... مدينة نصر , القاهرة