استخدامات فحوصات التصوير المقطعي لمرض السرطان

استخدامات فحوصات التصوير المقطعي لمرض السرطان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر فحوصات الإنحراف القطعي أداة حيوية بارزة في تشخيص وعلاج مرض السرطان، ولديها استخدامات عديدة في تقييم درجة شدة المرض وكذلك استجابة المرضى للعلاج.

 

في مرض السرطان، تتحقق من الجسم مجموعة من الخلايا التي تتوسع بشكل مستقل وتنقسم دون تحكم، وتُشَكِّلُ ورمًا. يمكن للورم أن يتفشى في جسد الإنسان عبر شبكة الأوعية الدموية أو شبكة الأحزاب الموجودة بالجهاز الليفاوي تابعًا للأعضاء، كذلك على اختلاف المستويات إلى نطاق الأنسجة والأعضاء المجاورة.

 

اكتسب الوعي بأهمية عمل فحوصات التصوير المقطعي في الكشف عن السرطان.


استخدامات فحوصات التصوير المقطعي لمرض السرطان

يمثل استخدام فحوصات التصوير المقطعي أحد الأساليب الرئيسية لتشخيص وعلاج السرطان، وتستخدم أيضًا في عدة مجالات.

 


1. التشخيص الأولي والوقاية من السرطان

غالبًا ما يتم كشف الورم الخبيث للمرة الأولى باستخدام جهاز التصوير المقطعي CT نظرًا لوجود أعراض وعلامات المرض.

يتم استخدام جهاز التصوير المقطعي في بعض الأحيان للكشف المبكر عن الأورام، وذلك باستخدام فحص المسح، ومن بين هذه الفحوص: تقوم صورة التصوير المقطعي للرئتين لدى المدخنين بالكشف عن سرطان الرئة، كما يتم استخدام تقومة التنظير الظاهرية (Virtual Colonoscopy) في الكشف عن سرطان القولون.


2. تقييم حدة المرض بعد التشخيص الأولي

بعد الكشف عن التشخيص الأولي للسرطان، يجري المريض فحوصات تصوير المقطعي لتقدير استمرارية الإصابة و كشف مدى انتشارها، و من خلال تحليل نتائج فحوصات التصوير المقطعي، يمكن لأخصائي الأورام والجراح اتخاذ قرار حول العلاج الملائم للمرضى من جهة جراحة أو علاج كيميائي أو إشعاع أو آخرون. أنا آسف، لم يتم توفير فقرة لإعادة صياغتها. يرجى تقديم النص الذي تريد مني إعادة صياغته.

3. تقييم استجابة المريض للعلاج

يتلقى مرضى السرطان معالجات مستمرة ومتنوعة، يخضعون لها بشكل دوري خلال فترة العلاج، ويخضعون كذلك لفحوص الأشعة التصويرية المقطعية بشكل متكرِّر كل فترة زمنية قصيرة، حيث تساهم هذه الفحوص في تزويد الأطباء بمعلومات حول أداء العلاج.

يتم استخدام الفحوصات لتحديد ما إذا كان العلاج قد أسفر عن تحسن أم أن المرض قد تطور.

فحوصات التصوير المقطعي لتشخيص السرطان

إليك التوضيح في ما يأتي:

  • تهدف فحوصات التصوير المقطعي، التي يتم إجراؤها وفقًا لإرشادات خبير الأشعة وتحت إشرافه، إلى تحديد السرطان والكشف عن الأورام السرطانية وابتعاداتها بكفاءة أفضل من التقنيات الأخرى.
  • يتطلب تفسير نتائج الفحوصات المقطعية لمرضى الأورام وقتًا طويلًا ويعد عملية معقدة، إذ تشمل عددًا كبيرًا من الصور.
  • يتم في بعض الأحيان إجراء عملية إعادة بناء ثنائية وثلاثية الأبعاد قبل جراحة الأورام المعقدة، من قِبَل طبيب الأشعة. تساهم هذه الخطوة في زيادة دقّة التشخيص وتساهم في تقديم صور إعادة بناء متقدّمة للجَرَّاحِ، لاتخاذ قرار مستنير حول ملاءِــــمَۋج يناسب المرضى. وقد يُغير هذا النهج حتى شكلاً اثرائيّاً على نوع ِالْإِحْصَاب.
  • تتمثل الأهمية الكبيرة في تقدير وخبرة طبيب الأشعة الذي يفسر فحوصات التصوير المقطعي ويدعم الجراح في اتخاذ القرار المناسب بشأن كيفية علاج المرضى؛ سواء بجراحة أو طرق علاجية أخرى.

فحوصات التصوير المقطعي لمتابعة علاج السرطان

تتطلب علاجات الأورام فهم الاستجابة والفعالية للعلاج، حيث يخضع المرضى لجلسات علاج كيميائي أو إشعاعات متكررة لفترة تصل إلى عدة أسابيع.

عند انتهاء دورة العلاج، يطرح السؤال عما إذا كان المريض يتجاوب بشكل جيد وحدث تحسن في حالته، أو إذا كان العلاج غير كافٍ وينبغي استخدام علاج آخر. وفي هذا الوقت يأتي دور طبيب الأشعة في التعرف على الأورام، خصوصًا الأورام الجديدة، لقياس حجمها ومقارنة نتائج فحص جديد مع فحوصات سابقة. لذلك، يتعين استشارة طبيب الأشعة لاتخاذ قرار حول المسار التالي. يجب على طبيب الأشعة الذي يتخصص في تشخيص الأورام أن يكون حذرًا جدًا، ولا بد له من التركيز على كل التفاصيل وتخصيص الكثير من الوقت لتحليلها بعناية.

لذلك، يُعتبر طبيب الأشعة من الفريق العلاجي ذو أهمية كبيرة، فيذهب إليه مسؤولية هامَّة، حيث يتوجَّب عليه أن يفْهَم الوضع الصحِّي للمريض من خلال صور التشخيص، وإسداء المساعدة لأطباء الجَرَّاحة والأورام بغية اتخاذ الخطط اللازمة لتحقيق علاجٍ ناجِحٍ مُناسِبٍ للمرضى.

 

تصف تحليل أشعة السينية المقطعية لشخص يعاني من مرض السرطان.

يعاني المرضى المصابون بالأورام السرطانية من ضغط كبير وقلق وارتباك أثناء إجراء فحوص التصوير المقطعي، حيث يتم إرسال المرضى عادةً إلى المنزل للانتظار الطويل والمرهق للأعصاب حتى يحصلوا على نتائج الفحص.

يتم صياغة تقرير فحوصات التصوير المقطعي باللغة الطبية، وهو ليس سهلًا للاستيعاب، وبالتالي المرضى تجتمعون مع أخصائي الأشعة. ولكن هناك طريقة أخرى.

يشرح التفاصيل الفنية عن الصور والتقنية المستخدمة فيها. يعد هذا اللقاء بين المريض والطبيب بمثابة نقطة انطلاق مهمة للخروج من حالة الذعر والاضطراب التي يشعر بها المريض، حتى في حال تأكد تشخيص السرطان. يتم تحسن حالته بشكل ملحوظ ويشاركه الطبيب في العلاج، كما يتم إفصاح له عن عدم فعالية الدواء المستخدم لعلاجه.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور احمد جلال استشاري امراض الباطنة والغدد في المطرية

دكتور احمد جلال

استشاري امراض الباطنة والغدد

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: شارع التروللي تقاطع الحرية محطة التعاون اعلي ابو محرم للحلويات [...] المطرية, القاهرة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

أخصائى طوارئ باطنه عامه وأطفال وجراحه عامه

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة

دكتور محمد مجدي محمد بدر استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري في مصر الجديدة

دكتور محمد مجدي محمد بدر

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , جراحة عامة

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري، استشاري علاج قرح الفراش بمركز تأهيل القوات المسلحه بالعجوزه، استشاري علاج قرح الفراش و الجروح [...]

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الحجاز بجوار التوحيد و النور [...] مصر الجديدة, القاهرة