عوامل خطر سرطان الغدة الدرقية

عوامل خطر سرطان الغدة الدرقية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعاني بعض الأشخاص من سرطان الغدة الدرقية، ويتم التعرف في هذا المقال على العوامل الأساسية التي تساهم في زيادة خطر إصابتهم بهذا المرض. دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


سرطان الغدة الدرقية

يؤدي إلى ظهور أعراض مثل تورم الغدة الدرقية، والصعوبة في ابتلاع الطعام، وصعوبة التنفس. قد يكون علاج سرطان الغدة الدرقية يشمل استئصال الغدة المصابة بالسرطان، أو إجراء علاجات إشعاعية أو كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. يُنصح بإجراء فحوصات دورية لفحص صحة الغدة الدرقية، خاصةً إذا كان هناك تاريخ عائلي لمثل هذه الأمراض. يسبب الإصابة ببعض الأوجاع والانتفاخ في المنطقة المتضررة.


عوامل خطر سرطان الغدة الدرقية

من ضمن العوامل المهمة التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية هي ما يلي:


1. العلاج الإشعاعي للرأس، أو الرقبة، أو الصدر خلال مرحلة الطفولة

قبل عدة سنوات، كان يستخدم هذا العلاج لحل بعض المشاكل مثل حب الشباب والتهاب فروة الرأس الفطري. كما كان يستخدم لتقليل حجم اللوزتين والحصيات، ولا يوجد نفس خطورة التعرض للإشعاع في سن المراهقة.

تزايدت خطورة التعرض للإشعاع العالي بشكل كبير مثلما حدث في تشيرنوبيل عام 1986، وأصبح هذا الأمر يهدد خصوصًا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا ويتعرضون لهذه المخاطر.

2. التعرض لمخلفات التجارب النووية

مثال على ذلك: الدراسات التي أُجريت في الولايات المتحدة خلال خمسينيات القرن الماضي، حيث كان مستوى إشعاعها أقل بكثير من تشيرنوبيل، ولكن لم يُثبِت زيادة خطورة إصابة الأفراد بسرطان الغدة الدرقية مع هذه المستويات المنخفضة من الإشعاع.

3. تاريخ عائلي للإصابة المدمجة للغدد الصماء (Multiple endocrine neoplasia type 2)

تتسبب وجود طفرة جينية في ازدياد ملحوظ لمخاطر إصابة الشخص بنوع مرض الغدة الدرقية المعروف باسم "النخاعي".

4. المشاكل الطبية الوراثية الأخرى

مثل: متلازمة غاردنر (Gardner syndrome).

5. العمر

يتم تحديد معظم حالات سرطان الغدة الدرقية للأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 20-55 عامًا، على الرغم من وجود احتمالية لظهوره في أي فترة عمرية.

6. النوع

غالبًا ما تصاب النساء بمرض سرطان الغدة الدرقية أكثر من الرجال.

هل بالإمكان تجنب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية؟

لا يمكن التحكم في الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وعادة ما لا توجد عوامل خطر معروفة لهذا المرض عند المصابين.

تزداد فرص الإصابة بنوع من سرطان الغدة الدرقية، ويسمى سرطان الغدة الدرقية النخاعي، بشكل كبير إذا كان لديك طفرة جينية تسمى "الترتيب أثناء التعداء" والتي يمكن أن تورثها من خلال العائلة إذا كان هناك سجل عائلي لحالات المُذَوَّبات المشابهة. أنا آسف، لكن الفقرة المقدمة ليست واضحة أو كاملة بما يكفي لإعادة صياغتها. يرجى تقديم فقرة مناسبة لي لترجمتها.

يمكن لفحص الوراثة أن يُدل على وجود عوامل خطر عائلية لإصابتكم بسرطان الغدة الدرقية المتعلق بالجينات المتوارثة من العائلة (FMTC)، وإذا أشار التحليل الجيني إلى مخاطر مرتفعة يمكن إزالة الغدة الدرقية بهدف منع إصابتكم بسرطانها في مرحلة متأخرة من أعوام حياتكم.

في حال تم التغيير في هذا الجين، يمكن أن يتم استئصال الغدة الدرقية للأطفال الصغار جدًا كإجراء احترازي لتجنّب حدوث سرطان الغدة الدرقية النخاعي في المستقبل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

دكتور ممارسة عامة , باطنة

:, التطعيمات, الرعاية الوقائية, الفحوصات الدورية, الكشف المبكر والإحالة إلى الرعاية المتخصصة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين ... فيصل , الجيزة

دكتورة إيمان علي لطفي استشاري باثولجيا اكلينيكية في المعادي

دكتورة إيمان علي لطفي

استشاري باثولجيا اكلينيكية

التقييم :

دكتورة ممارسة عامة , تخسيس وتغذية

المتابعة الطبية المستمرة, رعاية المشاكل الصحية المزمنة, طلب التحاليل الطبية, علاج الأمراض التي لا تهدد الحياة, الرعاية الوقائية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع 104 ميدان الاتحاد ... المعادي , القاهرة