أسنان الأطفال والاهتمام بها

أسنان الأطفال والاهتمام بها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يجب معرفة أن الأسنان الأولى التي تظهر في فم الطفل هي الأسنان اللبنية، ولا يتم ولادتهم بها كما هو معروف. من المهم رعاية تغذية وصحة الطفل قبل ظهور أسنانه، حتى تكون ظهور أسنانه بشكل سليم دون المشاكل.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أسنان الأطفال: متى تبدأ بالظهور؟

يجب عليك دراسة سبل بداية ظهور أسنان الأطفال اللبنية، وتحرص على اهتمامك بصحتك وتغذيتك منذ فترة الحمل الأولية، وذلك لضمان صحة أسنان طفلك حال ظهورها في فمه.

يمكن رصد بداية نمو الأسنان اللبنية في الجنين خلال الأسبوع 14 من فترة الحمل، باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية.

في نهاية فترة الحمل، يمكن مشاهدة البراعم الخاصة بالأسنان الدائمة، وعلى الرغم من بدء ظهورها في فم الطفل عند ست سنوات، إلا أنه يتم رؤيتها في نهاية فترة الحمل.

من السن 6 إلى 9 أشهر تظهر أسنان الحليب عند الأطفال للمرة الأولى، وتكون هذه الأسنان هي القطع.

في سن السنة ونصف: تظهر الأضراس الأولى.

عند بلوغ سن السنتين، تكون معظم أسنان الأطفال قد ظهرت وأصبحت ملحوظة.

في السادسة من العمر، يظهر مجموعة الأسنان الدائمة.

يجب إرشاد الناس بأن هذه المواعيد غير دقيقة، وإذا لم تظهر الأسنان في الموعد المتوقع، فلا داعي للقلق.


أسنان الأطفال: كيف نهتم بها؟

يمكن لطبيعة نمو الأسنان الرضعية أن تؤثر على نمو الأسنان الدائمة في المستقبل، وفقدان الأسنان الرضعية بسبب التسوس يمكن أن يؤدي إلى نمو غير صحي للأسنان الدائمة، وهذا مشكلة تعرف باسم متلازمة تسوس زجاجات الحليب والتي تتحقق بالتهابات التي يُصاب بها الأطفال في أثناء استخدام زجاجات حليب كثيرًا. يحذر الطبيب عادةً من حدوث التسوس في القنينة.

يجب عليك اتباع الخطوات الصحيحة لتشجيع نمو أسنان طفلك بشكل صحي، والذي يتطلب تنفيذ مجموعة من الإرشادات المهمة.

المحافظة على نظافة فم وأسنان الأطفال بشكل مستمر ومدوٍّ للغاية.

يحتفظونَ بصحة أسنانهم بِالحفاظ على نظافتها واتَّباع تعليمات الطبيب.

تزويد الأطفال بتغذية سليمة ومتناسبة تشتمل على الخضراوات والفواكه.

ينبغي تجنب الأطعمة التي قد تؤدي إلى ثقوب أو تصبح مسؤولة عن ظهور بقع على أسطح الأسنان لدى الأطفال، وعندما يحدث ذلك، يجب المضي قدمًا لزيارة طبيب الأسنان على الفور وإجراء فحص شامل لها.

تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ومعجون مناسبين وفقاً لعمر الشخص.

ينبغي للوالدين تدليك أسنان أطفالهم حتى سن 6 إلى 7 سنوات، وذلك لأنها الفترة التي يمكن فيها للطفل البدء بتفريش أسنانه بمفرده.

يهم الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل يومي، حيث يجب تنظيفها مرتين أو ثلاث في اليوم، وتحديداً في الصباح بعد الاستيقاظ وفي المساء قبل النوم.

يفضل عادة تنظيف أسنان الأطفال برفقة الوالدين، حتى يتعلم الطفل كيفية تنظيف أسنانه بصورة صحيحة ومتكررة لاحقًا. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الأم الحرص على صحتها لضمان صحة أسنان طفلها. فإذا كان لديها نقص في مستوى الكالسيوم، فقد يؤثر ذلك سلبًا على أسنان جنينها خلال فترة الحمل.


أسنان الأطفال: متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب على الآباء والأمهات زيارة طبيب أسنان الأطفال لأول مرة بعد ظهور أسنان اللبن عند الصغار، ويُنصح بذلك لتفقد مراحل نمو الأسنان وتحضير الطفل لعلاجاتها المستقبلية.

يشرح الطبيب لوالدي الطفل خلال زيارتهما كيفية عناية الأسنان بالطفل، وينوه إلى أية مشكلات قد تظهر ومدى احتمالية تسوس الأسنان عند الطفل، كما يستعرض إمكانية تعرضه لمشاكل في اللثة في المستقبل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان