أنواع تقويم الأسنان وأهميته

أنواع تقويم الأسنان  وأهميته
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

أنواع تقويم الأسنان

إذا كنت تريد تحسين صحة أسنانك أو طفلك، فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي يمكن اختيارها حسب الحالة واتفاق مع طبيب الأسنان.


1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي

النوع الأكثر شيوعًا من التقويم هو التقويم المعدني، ويتم صناعته من المعدن بالكامل. يُعتبر التقويم المعدني الأقل تكلفة بين جميع أنواع التقاويم، وغالبًا ما يكون الأسرع والأكثر فاعلية.


2. تقويم الأسنان الخزفي

يُميز هذا النوع من تقويم الأسنان بأن حجابات التقويم المُركبة على الأسنان مصنوعة من مادة خزفية لونها فاتح، وتكتسب لون الأسنان المُراد تقويمها، ويستخدم فيه عادة أسلاك معدنية أو من مادة أخرى ذات لون فاتح.

يمتاز تقويم الأسنان الخزفي بلون فريد لا يلاحظ بسهولة على الأسنان، ولكن يحتاج إلى ثمن باهظ وعناية خاصة في التنظيف لضمان عدم تغير لونه.

يجب أن يتم التأكيد هنا على أن تطبيق جمالية الأسنان الخزفي يعمل على تحريك الأسنان بشكل أسرع من ما يقوم به التقويم الشفاف.

3. تقويم الأسنان الداخلي

يوجد نوع من تقويم الأسنان يحبه البعض، فهو غير مرئي ويتم وضعه وراء الأسنان ويسمى التقويم اللساني أو التقويم الداخلي، حتى يكون على الجانب الداخلي من الأسنان. تتم إلصاق حمالات التقويم في هذا المكان لتثبت سلك التقوية. يكون هذا المكان غير مرئي للعين عند هذا التطبيق.

ومع ذلك، هناك بعض الجوانب السلبية لهذا النوع يجب أن تكون على دراية بها قبل التفكير في اختياره، حيث قد يكون من الصعب تنظيف الأقواس الداخلية بالكامل، فهي غالية الثمن، وليست مناسبة لكل المواقف، وإذا كانت كذلك، قد يستغرق وقتًا أطول لتحقيق التأثير المطلوب.

4. تقويم الأسنان الشفاف

يتميز هذا النوع بتصميم قالب شفاف كامل خصيصًا لأسنان المريض، ويتغير كل أسبوعين، وخلال رحلة التقويم يحتاج المريض إلى حوالي 18 - 30 قالبًا مختلفًا يتم تغيرها عدة مرات بحسب تحرك الأسنان وتغير المسافات بينها وإطباقة الفك.

رغم أن هذا النوع من تقويم الأسنان يكاد يكون شفافًا وغير مرئي للآخرين، إلا أنه يكلف كثيرًا ولا يتناسب مع بعض الحالات، بالإضافة إلى أنه قد يتطلب وقتًا طويلًا جدًا لتحقيق الأهداف المرجوة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع

أهمية تقويم الأسنان

بعد ذكرنا الأنواع الرئيسية لتقويم الأسنان التي يمكن استخدامها، علينا الآن التركيز على أهمية وفوائد استخدام هذه الأنواع المختلفة من التقويم، أي الأهداف المرغوبة في استخدامها.

يستخدم أطباء الأسنان تقويم الأسنان كأداة خاصة لعدة غايات تجميلية وطبية، حيث يتم استخدامه لتحقيق مجموعة من الأهداف المهمة مثل:

تعديل وضع الأسنان بالتدريج وطريقة للحصول على ابتسامة متساوية ومستقيمة.

تحسين تراصُّ الأسنان في الفك العلوي والفك السفلي وتوازن إغلاقهما.

تعني توسعة الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية المتقدمة باتجاه الخلف.

مكونات تقويم الأسنان

يتكون تقويم الأسنان من الآتي:

تتم تثبيت ملصقات معدنية صغيرة (حمالات) بالأسنان مباشرة، وتكون عادة فارغة من الداخل وتحتوي على هوك قابل للفك.

يتم إدخال سلك معدني في وسط القطع المعدنية الملتصقة بالأسنان، لربط جميع الحمالات الملتصقة بأسنان الفك. يجب شد السلك بين فترة وأخرى لتقريب الأسنان من بعضها.

قد يتم استخدام أساليب وأدوات إضافية مع جهاز تقويم الأسنان من قبل طبيب الأسنان، مثل جهاز توسيع الفكين، الذي يعمل على تحسين مظهر عظام الفك وزيادة نطاق فتح الفم وتحسين شكل الابتسامة.

مدة تقويم الأسنان

قبل إجراء عملية زراعة الأسنان، يطرح السؤال الملح دائمًا عن المدة التي يستغرقها تعديل الأسنان. لا يوجد إجابة واضحة لهذا السؤال، حيث يختلف الأمر من شخص إلى آخر بناءً على عوامل متعددة، مثل:

العمر.

يتعلق التحدي الذي يواجهه تقويم الأسنان بالمشكلة الطبيعية التي يحتاج إلى علاجها.

أنواع تقويم الأسنان المستخدمة.

الفراغات والمسافات بين الأسنان.

صحة الفم والأسنان واللثة والفكين.

مدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب وبدقة.

يجب معرفة أن مدة تقويم الأسنان عادة تتراوح بين 1 إلى 3 سنوات.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

بعد تركيب تقويم الأسنان يُحبُّ اتِّباع الخطوات والنصائح التالية للحفاظ على سلامة التقويم وعدم تعرضه للضرر، ولتحقيق النتائج المطلوبة بفترة أسرع:

تجنب تناول الأطعمة التي قد تصبغ اللثة والأسنان، مثل-حلوى المُعدن، والفشار، والعِلْكَة.

تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الحلوة بمختلف أنواعها، وخاصة المشروبات الغازية، حيث يمكن أن تؤذي سطح الأسنان.

لا تتجاهل مواعيدك الطبية لدى طبيب الأسنان، وقم بزيارته بشكل دوري وفي الوقت المحدد.

بعد كل وجبة، يفضل تنظيف الأسنان بشكل جيد باستخدام فرشاة الأسنان، المعجون وخيط الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام عيدان الأسنان المصممة خصيصاً لتقويم الأسنان في حال الحاجة.

نصيحتي لك هي أن تحرص على تسجيل موعد مع طبيب الأسنان لتنظيف أسنانك، وذلك مرتين على الأقل خلال كل عام.

ماذا بعد التقويم؟

بعد إنهاء العلاج بالتقويم وتحقيق النتيجة المرغوبة، يجب عدم التغاضي عن مرحلة التثبيت المهمة والأخيرة، حيث يُصنع جهاز خاص يسمى مثبت الأسنان لمنع عودة الأسنان إلى أماكنها السابقة وللحفاظ على استقرارها. يتم ارتداؤه بعد إزالة التقويم حفاظًا على نتائج العلاج.

توجد نوعان مشهوران من مثبتات الأسنان وهما:

يتألف مثبت الأسنان المتحرك من أسلاك فلزية أو قوالب بلاستيكية، يمكن ارتداؤها وإزالتها في أي وقت.

يتم عادة تركيب تقويم الأسنان الثابت خلف الأسنان باستخدام مادة لاصقة، وهو يعد الطريقة الأكثر فعالية.

في كثير من الأحيان، يضطر الأشخاص البالغون لوضع مثبِّت أسنان لفترة طويلة، وفي بعض الأحيان مدى الحياة، للحفاظ على نتائج جيدة. ولا يُعَد هذا أمرًا سيئًا تمامًا، إذ يتعود المرء على وجود المثبِّت في فمه بعد فترة من الزمن دون ألم أو شعور بالإزْعاج.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان