حقائق عن الصلع عند الرجال يجب معرفتها

حقائق عن الصلع عند الرجال  يجب معرفتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل تعاني من فقدان الشعر وترغب في معرفة الحلول؟ في هذه الحالة، استمر بالقراءة حيث سيتم تقديم أهم أساليب علاج فقدان الشعر لدى الرجال.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

تبدأ ظاهرة الصلع بشكل عادي عند العديد من الرجال بالتجاعيد التي تظهر في مناطق جانبية من الجبهة أو الشمال، وسرعان ما تتوسع هذه التجاعيد وتستمر في انتشارها عبر كامل فروة الرأس. فمن الممكن للإناث أو للذكور أن يُغير هذا المظهر باستخدام بضع منتجات وحِيل إضافية.


كيف يُمكن علاج الصلع عند الرجال؟

يمكن علاج تساقط الشعر لدى الرجال وفقًا للسبب والتوضيح التالي:

يستخدم الكثير من الرجال مستحضرات علاجية لتعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه.

ومن بين هذه المستحضرات المتاحة على الأسواق هناك أدوية لعلاج فروة الرأس والشامبو، كما يتم استخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أجهزة للضغط على فروة الرأس يقول منتجوها إن استخدامها يؤدي إلى زيادة نمو الشعر.

يُفضل تقديم المشورة إلى خبير في رعاية صحة شعر كبير وانطلاقًا من تاريخ حالته، سيلصق بطابع صارم في التقيُّد بغذائه وبرامج رِفْعِ مَاءِ المُستَخْلَصَاتِ allergen-free.

يسهل العلاج في هذه المواقف ويكون بسيطًا، حيث تتواجد الأسباب غير الوراثية في عدد محدود، هذه أبرزها:

الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

التعرض لنقص نشاط الغدة الدرقية.

الإصابة بفطريات في فروة الرأس.

تناول أدوية معينة.

التعرض لضغط نفسي.

تتم معالجة هذه الأسباب من خلال استشارة الطبيب لوقفها وتداويها، مما يؤدي بعدها إلى عودة الشعر لطبيعته وكثافته.

يتم علاج فقدان الشعر لدى الرجال الذي يحدث نتيجة الوراثة أو التحسس من هرمون الذكورة ديهدرو-تيستوستيرون (DHT).

إذا كانت الأسباب التي تؤدي إلى الصلع هي وراثية أو تتعلق بالهرمون الذكري ديهدرو - تستوستيرون، فيجب استخدام علاج خاص للصلع عند الرجال، يشمل عدة خيارات سيتم شرحها في المقال، لذا من المهم مواصلة القراءة.


علاج الصلع عند الرجال بالأدوية

يوجد مجموعة من الأدوية التي تُستخدم لعلاج الصلع وتثبت فاعليتها، ومن بينها:

يتم تشجيع نمو الشعر من خلال الأدوية التي تؤثر على بصيلات الشعر.

تعد أدوية تحفيز نمو الشعر من خلال التدخل في بصيلات الشعر مثل دواء المينوكسيديل (Minoxidil) نموذجاً لها.

يعمل المينوكسيديل كدواء يساعد على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إليها، وتغذية بصيلات الشعر، وتجنب تساقطه.

يمكن شراء هذا الدواء دون وصفة طبية، وقد أظهر حوالي 60٪ من المستخدمين فعاليته بشكل ما. يجب التذكير بأن تأثير هذا العلاج يستمر فقط عند استخدامه بانتظام، وعند التوقف عن استخدامه سيؤدي إلى عودة تساقط الشعر مرة أخرى.

تتكون هذه الأدوية من مركبات تمنع إفراز الهرمون الذي يُعرف باسم ديهدرو-تيستوستيرون في الجسم.

يوجد دواء يسمى الفيناستريد (Finasteride) وهو مُخصص للحد من إنتاج هرمون ديهدرو - تيستوستيرون.

تعمل هذه الأدوية عن طريق منع إنتاج هرمون DHT في فروة الرأس عن طريق منع نشاط إنزيم 5-alpha-reductase (5α-reductase) الذي ينتج DHT من هرمون التستوستيرون.

يهم أن نعرف بأن الفيناستيرايد يعتبر علاج فعال لمنع تساقط الشعر، كما يحفز نمو الشعر من جديد في مناطق الصلع لدى 80% من المستخدمين له خلال 3-6 أشهر. ولكن، يؤدي التوقف عن استخدام هذا الدواء إلى عودة تساقط الشعر في غضون بضعة أشهر.

يتم تزويد هذا العقار فقط عن طريق وصفة طبية، ولا يجب استخدامه من قبل النساء والأطفال. كما أنه ممنوع استخدامه من قبل النساء الحوامل أو في سن الإنجاب لأنه يمكن أن يؤثر بشكل سيء على أدائهن الجسدي. كان هذا موضع إقرار بعض التأثيرات الجانبية المرتبطة بالعلاج المستخدم في معالجة هذا المرض، ولكن تزول هذه التأثيرات مع مرور الوقت أو التوقف عن استخدام الدواء.


علاج الصلع عند الرجال بطرق حديثة

يمكن علاج فقدان الشعر لدى الرجال بأساليب حديثة، ومن أهم هذه الأساليب:

1. زراعة الشعر

يتضمن هذا العلاج نقل الشعر ذو المزايا القوية من منطقة فوق العنق في الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى المناطق التي تحتاج إلى تغطية بسبب الصلع.

يتم تنفيذ هذه الأسلوب تحت التخدير المحلي، وفي الأشهر الأولى بعد زراعة الشعر يحصل فقدان للشعر المزروع، ومع ذلك يظل جذوره موجودة في مكانها، وفي مدة ثلاثة أشهر من عملية الزراعة يبدأ دوران تنمية الشعيرات في المكان الجديد.

2. مشط الليزر

توجد أجهزة تستخدم الليزر بشكل منخفض المستوى، وتعتمد هذه الطريقة على زيادة تدفق الدم في فروة الرأس لتحسين تغذية بصيلات الشعر والتسبب في نمو الشعر. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن ما يدعم فعالية هذا العلاج لأن المعلومات غير كافية.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جلدية

دكتورة شهد بشير اخصائي جلديه في مصر الجديدة

دكتورة شهد بشير

اخصائي جلديه

التقييم :

دكتورة جلدية

ة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة الوحمات بالليزر, الكي الكهربائي, الليزر الكربوني

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: جسر السويس امام كوبري التجنيد ... مصر الجديدة , القاهرة