القدم السكري وطرق العناية بها

القدم السكري وطرق العناية بها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هناك العديد من الأساليب المتعلقة برعاية أقدام مرضى السكري، وفي هذه المقالة سوف نحدد أهم تلك الأساليب، بالإضافة إلى توضيح أهمية اتباعها من قبل هؤلاء المرضى. 
دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


طرق العناية بالقدم السكري

يُعرف فيما يلي بأهم الوسائل اللازمة للعناية بالقدم في حالة مرض السكري، وحفظ القدمين من أية مشاكل صحية قد تنتج عن ذلك.

يقوم بالفحص بدلاً منك، وفي حال رصدت أي تغيرات مثل الجروح أو الاحمرار أو التورم، فعليك الاتصال بالطبيب على الفور. يتحمل هذا الشخص هذا المنصب.

نقدم هنا بعض الإرشادات المتعلقة بالعناية بالأقدام للأشخاص المصابين بمرض السكري.

  1. ينصح بغسل قدميك يومياً باستخدام مياه دافئة وليس ساخنة، حتى لا تشعر بالحرارة المرتفعة في القدم. لذلك، من الأفضل فحص درجة حرارة الماء باستخدام الأصابع قبل البدء في الغسيل.
  2. تجنب وضع القدمين في الماء لمدة طويلة لأن الجروح المشبعة بالماء تتطلب وقتاً طويلاً للتعافي.
  3. يجب عليك جفاف قدميك على الفور وتذكر جفاف منطقة بين أصابع قدميك.
  • اهتم بانتعال أحذية مناسبة

يمكن القول إن إقتناء أحذية مناسبة هو تدخل استثماري مهم للأشخاص المصابين بالسكري، فعدم إرتداء الأحذية التي تجعل القدم تفرك قليلاً، أو عدم الإهتمام بإختيار حجم الحذاء بشكل صحيح بنسبة 100%، يؤدي إلى ظهور بعض التكيّسات التي في نهاية المطاف ستتحول إلى جروح يصعب شفاؤها وربما تصاب بالإلتهابات.

عند ظهور أي علامة من الاحمرار أو الاحتكاك في القدمين، حتى لو كانت صغيرة، عليك التصرف على الفور باتباع هذه الإجراءات:

  1. يجب فحص مدى تناسب الحذاء مع القدمين واختيار حذاء جديد إذا لزم الأمر.
  2. حاول تغيير الجوارب لأنه قد يكون من الممكن ألا تشعر بالتحسن في الحالة الراهنة.
  3. ينصح بالبحث عن العوامل الضارة مثل الغرز القاسية والجوانب الحادة في الأحذية قبل شرائها أو ارتدائها لتجنب إصابة القدم، كما يجب استخدام الأحذية الجديدة بشكل تدريجي.
  • امتنع عن السير حافيًا

نقدم لكم في هذا المجال بعض الإرشادات المهمة حول العناية بالقدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

  1. يُنصح بالاهتمام بارتداء الأحذية الدائمة أو البيتية بشكل مستمر.
  2. يجب حرصك دائماً على ارتداء الجوارب تحت الأحذية، لأن المواد المستخدمة في صناعة الأحذية يمكن أن تسبب احتقاناً للجلد، ويمكن أن يؤدي هذا التهيّج بسرعة إلى حدوث تكيّس.
  3. يجب تفادي ارتداء الجوارب الرقيقة المصنوعة من النايلون التي تغطي حتى الركبة، فعلى الرغم من جمالها وشكلها المثالي إلا أنها لا تضمن حماية طرف القدم والكعب بشكل كافٍ.
  4. استخدم جوارب سميكة بشكل أكبر لتوفير حماية وبطانة لأي نسيج ليّن أو يظهر عليه علامات بداية تشقق.
  • تحدث إلى الطبيب المختص

تعتبر الإصابة بالاعتلال العصبي مفاجئة وغير متوقعة، لذلك ينبغي على الطبيب إخبارك بأية تغييرات حدثت في الشعور بأصابع قدميك، أو في قدميك نفسها، أو في ساقيك.

يجب علىك أن تفيد طبيبك المُختص بأي شعورٍ بالألم، اللَّدغة، التنميل، الضغط الحاد أو أي عِلامةٍ غير عادية حتى لو كان يَبدو لكَ غير جديرٍ باهتمام. لا يجوز التّهاون بأي إِشارة من هذه العِلامات لأنها قَد تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان القَدم. 

  • حافظ على قدميك جافتين وطريتين

يتعرض جلد القدمين للمرضى المصابين بمرض السكري للجفاف والتشقق بسبب ارتفاع مستويات الغلوكوز في جسمهم. يؤدي هذا إلى فتح شقوق في الجلد تسهل دخول الجراثيم إلى طبقة ما تحت الجلد. من أجل العناية بالأقدام، ننصح بالآتي:

  1. استخدم كمية قليلة من الكريم المرطب يومياً، مع الحرص على تجفيف القدمين جيداً وعدم تركها رطبة أو لزجة.
  2. يُرِيدُ العبّاس أنْ يمنعَ الماءَ المطري من الوصول إلى فجوةٍ بين أصابِعه.
  3. يرجى الاهتمام بقص وتشذيب أظافر القدمين لمنع نمو الأظافر الغير مرغوب فيها حيث يحدث تكوّن حافة للإظفر تحت الجلد إلى جانب نموّها المعتاد.
  4. حاول تقليم الأظافر بعد وضع كريم الترطيب، حيث يساعد الكريم على تنعيم الجلد المحيط بالأظافر.
  5. استخدم حجر الخفاف لتطرية الأورام الحُليْميّة برفق بعد الاستحمام.

قم بممارسة التمارين الرياضية وتجنب الصدامات والإصابات.

أصبحت السّباحة، وركوب الدرّاجة، واليوغا شعبية في الآونة الأخيرة كأنواع من الرياضات المتنامية، كما أن خطر إصابة القدمين عند ممارستهم قليل جدًا. ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل بدء ممارستها.

 

  • عالج الأورام الحليمية والأصابع المحدّبة

إذا كان الإصبع الأوسط في قدمك يميل بحدة نحو باقي الأصابع، وتشعر بوجود نتوء صلب عند مفصل الإبهام فهذا يشير إلى إصابتك بداء إبهام القدم التقليدي. والتورمات الحليمية هي نتوءات جلدية صلبة وسُمكٌة تظهر في أرواف الأصابع، يمكن أن تستمر في النمو بسبب التأثير المستمر للاحتكاك أوالضغط المفرط على هذه المنطقة.

يُطلق على الإصبع المحدب في القدم اسم الأصبع المرتفع، كما يمكن أن يتسبب الاعتلال العصبي السكري في ضعف عضلاتها، ممّا يؤدي إلى حدوث ظاهرة الأصبع المحدَّب. بالإضافة إلى ذلك، قد تزيد عوامل أُخرى من صعوبة اختيار حذاءٍ مريحٍ. وَلَكِن يستطِيعُ طَبِيْبُ قُدْمٍ خَاصٌّ مساعدتك في إيجاد حلٍ لهذه المشكلات. وهناك علاجات أفضل لمشكلة التهاب الكف القدم.

  • فكر باستخدام النّعال

يمكن للفني الذي يعالج قدمك العثور على نعال مناسب لك، فهي تضاف إلى حذائك وتساعد في تثبيت قدمك في حالة وجود ألم عصبي بسبب مرض السكر أو ضعف في العضلات ناتج عن تلف الأعصاب، كما يمكن استخدام مشدات كاحل أو حذاء خاص للحالات التي يصعب المشي بسبب شدة الألم أو الضعف. لا يمكن إنكار أهمية الطبيّة في حياتنا، فهي تعد من أساسيات الرعاية الصحّية والوقاية من الأمراض والإجهاد. تتوفّر العديد من التخصّصات في هذا المجال، مثل جراحة الأعصاب والقلب والأورام، وغيرها من التخصّصات المتعلقة بأجزاء مختلفة من جسم الإنسان. علاوة على ذلك، يُدرَّس هذا المجال في قطاعات التعليم المختلفة كمورد تعليمي مهم.

يمكن اعتبار أخصائي تقويم القدم كأفضل شخص يستطيع مساعدتك في هذه الظروف.

  • حافظ على توازن مستوى السكر في الدم

الحل الأمثل لعلاج الألم العصبي والاعتناء بقدم السكري يتمثل في توازن مستويات السكر، ولا يستطيع أحد التأكد تمامًا من إصابته بالألم العصبي السكري، ولكن يُمكن المساهمة في توازن مستوى السَّكَر بالغذاء والتدريبات.

أهمية العناية بالقدم السكري

من الممكن أن يسبب مرض السكري مشاكل متعددة للقدمين، حيث يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الأطراف وخاصة القدمين، مما يتسبب في عدم وصول الأكسجين والغذاء لها بشكل كافٍ. وهذا قد يؤدي إلى شفاء صعب للجروح والإصابات والتشوهات.

قد تتسبب الإصابة بالاعتلال العصبي الطرفي في ضرر على الأعصاب، وهو يشير إلى فقدان الإحساس في القدمين، مما يزيد من احتمالية حدوث جروح أو التهابات دون إدراكها. لذلك تصبح عناية ورعاية القدم أكثر أهمية. لسوء الحظ، الفقرة المقدمة غير مكتملة أو مفقودة. يرجى تقديم الفقرة كاملة لي لإعادة صياغتها بدقة.

هذا النص ليس بحاجة إلى تغيير في اللغة العربية. يستفاد من هذه العلاجات من قبل أشخاص لا يعانون من مرض السكري.

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي الطرفي لدى المصابين بالسكري آلامًا حادة في القدم، ومن المحتمل أن يؤدي إلى تحسس شديد لأي ملامسة ضعيفة، حتى لو كان هذا بمجرد لمس بطانية الفراش.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء