أعراض مرض السكر المبكرة

أعراض مرض السكر المبكرة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

توجد علامات سرية لمرض السكري التي ربما لا يلاحظها العديد من الأشخاص، نعرض عليكم الأعراض المبكرة الأكثر انتشارًا لمرض السكر المتصل بالنوعين الأول والثاني.

يتميز مرض السكر بمستويات عالية من الجلوكوز في الدم، وهذا يحدث لأن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين أو لأن الخلايا غير قادرة على استخدامه بشكل صحيح. تشمل أعراض مرض السكر المبكرة: 


أعراض مرض السكر المبكرة

غالباً ما تكون العلامات المبكرة لمرض السكر غير واضحة وغير ملحوظة، ولذلك يصعب على مرضى السكر التعرف عليها، ولا سيما في حالة الإصابة بمرض السكر من النوع 2.

تتميز أعراض السكري من النوع 1 بالظهور والتطور بشكل سريع خلال فترة قصيرة. ولكن، كيف يمكن التعرف على المرض في مراحله المبكرة؟ يمكن تجميع الأعراض المبكرة للسكري في 3 فئات رئيسية:


1. أعراض مرض السكر المبكرة الأكثر شيوعًا

ترافق هذا المرض مجموعة من العلامات الشائعة.


الجوع المفرط

من بين علامات مرض السكري هو الشعور بالجوع المفرط، وذلك يحدث نتيجة لعدم التحكم في كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم لتزويدها بالطاقة، وهذا يؤدي تلقائيًا إلى بحث جسمك عن مصادر إضافية من الطاقة مما يسبب شعورًا مستمرًا بالجوع.

زيادة التبول

وضح الخبراء ذلك يعود لارتفاع نسبة السكر في الدم حيث يشتد عمل الكليتين في التحرُّك لإزالة هذه الزيادة من خلال البول، مما يؤدي إلى زيادة التبول بشكل كثير.

جفاف الفم

بسبب خسارة جسمك الكثير من السوائل عن طريق البول، فإن هذا يتسبب في حدوث حالات الجفاف والعطش الشديدة مما يجعل الفم جافًا والجلد متفحمًا ويحدث حكة شديدة في مناطق مختلفة من الجسم.

ضعف النظر

عندما تُشعر بضبابية الرؤية وصعوبة التركيز وفقد القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة، فهذا قد يكون أحد أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.

من ناحية أخرى، يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تحولات في مستويات السوائل في جسم الإنسان، وهذا بدوره يتسبب في تورم عدسات العين ويؤثر على إمكانية رؤيتك.

التعب

بسبب زيادة مستويات السكر في الدم، يفقد الجسم القدرة على استخدام الأنسولين بشكل فعال، وحتى الخلايا لا تستطيع امتصاص الجلوكوز من الدم. هذا يتسبب في شعور بالإرهاق والضعف رغم اتباع نظام غذائي صحي والحصول على كافة ساعات النوم المطلوبة.

2. أعراض مرض السكر المبكرة من النوع الثاني

تتعلق بتواجد أعراض مختلفة، منها الشعور بالخدر، ويمكن التعرف عليها بحسب نوعها.

كثرة الالتهابات

يعد الرجال والنساء المصابون بمرض السكري هم الأكثر عرضة للاصابة بعدوى الفطريات التي تتغذى على مستوى الجلوكوز، وهذا يؤدي إلى انتشارها سريعاً في مناطق مثل الأصابع والقدمين، أسفل الثدي أو حول منطقة التناسلية.

تستغرق جروحك وقت أطول للشفاء

واحدة من علامات الإصابة بمرض السكر هو تباطؤ عملية التئام الجروح والخدوش وعدم قدرتها على التعافي بسهولة، وذلك لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر على تدفق الأكسجين إلى الخلايا، مما يتسبب في أضرار للأعصاب ويجعل من المستحيل تقريبًا أن يشفى جسمك من أية جروح.

الشعور بالوخز في الأطراف

تؤدي زيادة تركيز السكر في الدم إلى اضمحلال الأعصاب في الأطراف، سواء في القدمين أو اليدين، ما ينجم عنه شعور بالألم والتنميل والتهاب. وفي بعض الحالات، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الإحساس كليا في هذه المناطق.

3- أعراض مرض السكر المبكرة من النوع الأول

فيما يتعلق بعلامات مرض السكري من النوع الأول، فهي كالتالي:

فقدان الوزن غير المبرر

إذا لم تتمكن جسمك من الحصول على الطاقة اللازمة له من خلال تناول الطعام بسبب نقص الأنسولين، فستتأثر عضلات جسمك ويعتبر ذلك مادة بديلة للوقود. هذا يؤدي إلى فقدان وزنك حتى وإن كان لم يتغير نظام طعامك.

اضطرابات معوية

عندما تتحطم خلايا البنكرياس التي تفرز الأنسولين، يحتاج جسمك إلى حرق الدهون عبر زيادة نسبة الكيتونات في الدم، مما يؤدي إلى الم شعور بالشعور بالغثيان والقيء وهذه الحالة تُطلق عليها طبًّا اسم "الحُمَّاض الكيتونِ".

تشخيص مرض السكر

يمكن تحديد وجود مرض السكري من خلال القيام بالفحوصات التالية:

  • اختبار البول يستطيع الكشف عن وجود كمية زائدة من الجلوكوز في الجسم.
  • يقوم فحص الدم بتحديد نسبة الجلوكوز فيه، وبالتالي يقدم مؤشراً على وجود أعراض السكري.

إذا كانت توجد لديك قلق بسبب أي من الأعراض المذكورة سابقًا، فإننا نوصيك بالتحدث مع طبيبك أو اخصائي صحي من أجل الحصول على العلاج المناسب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء