ضيق التنفس وارتباطه بانسحاب النيكوتين

ضيق التنفس وارتباطه بانسحاب النيكوتين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعني الانسحاب من النيكوتين الآثار الجسدية والنفسية التي يشعر بها المدخن لحظة تركها، ومن بين هذه الأعراض قد يعاني المدخن من علامات كثيرة غير مرغوب فيها، مثل: التوتر، والإحباط، وصعوبة في النوم والتركيز.

تسائل كثيرون عما إذا كانت ضيق التنفس من أعراض الانسحاب من النيكوتين. لدينا الإجابة في المقال التالي بالإضافة إلى بعض المعلومات والأفكار.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


هل ضيق التنفس من أعراض انسحاب النيكوتين؟

هل الصعوبة في التنفس من أعراض انسحاب النيكوتين؟ الحقيقة هي أن الأعراض تختلف بشكل عام من شخص لآخر وتعتمد على حدة استخدام النيكوتين والكمية المستهلكة. يعتبر ضيق التنفس وضيق الصدر من بين أبرز الأعراض التي يمكن للشخص أن يعاني منها نتيجة انسحاب النيكوتين.

التنفس، ويعتمد ذلك على فترة التدخين وعدد السجائر المدخنة وأيّ أعراض أخرى يعاني منها الشخص، فقد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الرئة التي تسبب ضيق التنفس في حال بدأ الشخص بالتِّدْخِين مُبْكِرًا، وفي بعض الحالات قَد يحتَاجُ المُتَّأثَّر؛ للتغلب على ضِيق التنفس فترةً تستغرق وقتًا أطول من أُخَوية. لا يمكن تصوير التنفس بصورة مجردة لأنه يتم بشكل تلقائي ولا نشعر به إلا في حالات الاضطرابات أو المشاكل الصحية. عملية التنفس تتأثر بالعديد من العوامل مثل العمر، والصحة العامة، وبيئة الإقامة، والعوامل المسببة لتلوث الهواء، وغير ذلك. من المهم إدارة عملية التنفس بشكل صحيح لضمان صحتنا ورفاهيتنا، كما أنه يتطلب نظامًا غذائيًا صحيًا ومستوى نشاط بدني مناسب.


هل هناك أي علامات أخرى ترافق سحب النيكوتين؟

بعدما تعرفت على إجابة سؤال هل يعتبر ضيق التنفس من علامات الإنسحاب عن التدخين، سوف تتساءل بالطبع عن الأعراض الأخرى المصاحبة لهذه الحالة والتي تشمل ما يلي:


1. الرغبة الشديدة في النيكوتين

ترتبط الرغبة الشديدة في المنتجات المحتوية على النيكوتين بشكل كبير بالمستقبلات لهذا المادة في الدماغ، وهي أحد الأعراض الأكثر تحديًّا وانتشارًا.

عندما يتم منع الدماغ فجأة من النيكوتين، لا يتم إفراز الهرمون المسؤول عن الشعور بالرضا والذي اعتاد الجسم عليه، وهو هرمون الدوبامين.

2. زيادة الوزن

يعاني بعض الأشخاص من انخفاض نسبة السكر في الدم والشعور بالجوع المفاجئ عند الإقلاع عن استخدام النيكوتين، ولذلك يستهلكون كميات كبيرة من الكربوهيدرات والحلويات وغيرها من الأطعمة لتحقيق شعور بالشبع. هذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

3. اضطرابات النوم

يعد اضطراب النوم والأرق من آثار سلبية التوقف عن تعاطي النيكوتين، وذلك نتيجة لإخفاق هرمون الدوبامين في التحكم في الساعة البيولوجية للجسم. هذا يؤدي إلى تعرض المصابين لظواهر مزعجة وغير منتظمة مثل التشوش وانقطاع الأحلام.

4. السعال المستمر

يعاني البعض بعد التوقف عن استخدام النيكوتين من سعال مستمر، وهذا يدل على تحسن صحة الرئتين وإزالة الرواسب الضارة التي تسببها التدخين.

5. تغيرات المزاج

تحدث تغيرات في المزاج والإحساس بالتوتر عادةً مع انقطاع التدخين بسبب عطل هائل في الغدد الصماء والجهاز العصبي المركزي، ولا يتوقف الأمر على ذلك فقط، إذ يمكن أن يؤدي انقطاع التدخين لبعض الأشخاص إلى زيادة في ضغط الدم، وانخفاض في الذاكرة، وصعوبة التركيز لفترات محدودة.

6. أعراض أخرى

وتشمل الآتي:

الإمساك.

الدوخة.

الضيق والانزعاج.

الشعور بالتوتر والقلق.

صعوبة التركيز.

جفاف الفم.

وخز في اليدين والقدمين.

الاكتئاب.

الصداع.

الغثيان.

متى تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين؟ 

هل ضيق التنفس يعد من بين أعراض الانسحاب عن التدخين؟ إذاً، على الأرجح تتساءل متى تبدأ تلك الأعراض ومتى ستنتهي؟ بالإجابة على هذا السؤال، فإن أعراض انسحاب النيكوتين تبدأ قليلات بعد ساعات من استهلاك آخر جرعة نيكوتين وغالبًا ما يزداد شدها في الثانية أو الثالثة.

بخصوص مدة الأعراض وانتهائها، عادة ما تستمر من بضعة أيام إلى عدة أسابيع، ويجب الإشارة إلى أن هذه الأعراض ستتحسن تدريجيًا كل يوم، خصوصًا بعد اليوم الثالث من التوقف عن تناول النيكوتين.

توجد طرق عدة تساعد على السيطرة على أعراض الانسحاب من النيكوتين.

تعمل بعض الأساليب التالية على السيطرة على أعراض انسحاب النيكوتين، تشمل ذلك:

من المستحسن الإشتراك في بعض التمارين الرياضية للحفاظ على حيوية الجسم، والتخلص تمامًا من تعاطي النيكوتين.

يُمكن مُمارسة بعض تقنيات الاسترخاء، مثل تدريبات التنفس العميق، عند شعور الرغبة في استخدام التبغ.

تُساعد الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة في التغلب على أعراض انسحاب النيكوتين، مثل التعب والأعراض الأخرى.

ينبغي التشاور مع الطبيب لإجراء بعض الفحوصات والتأكد من سلامة الرئتين، ووضع خطة علاجية مناسبة لتخفيف ضيق التنفس وأعراض أخرى.

يُوصى بتناول السوائل والأطعمة المُحتوية على الألياف الكافية لتقليل مشاكل الإمساك والسعال.

يُوصى بتناول علكة خالية من السكر لمعالجة جفاف الفم والتهاب الحلق.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

أخصائى طوارئ باطنه عامه وأطفال وجراحه عامه

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة

دكتور محمد مجدي محمد بدر استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري في مصر الجديدة

دكتور محمد مجدي محمد بدر

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , جراحة عامة

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري، استشاري علاج قرح الفراش بمركز تأهيل القوات المسلحه بالعجوزه، استشاري علاج قرح الفراش و الجروح [...]

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الحجاز بجوار التوحيد و النور [...] مصر الجديدة, القاهرة