اثار التدخين على صحتنا وعلى الاخرين

اثار التدخين على صحتنا وعلى الاخرين
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

لا تؤثر الدخان الخفيف بشكل قوي كالتدخين الثقيل، ولكنه يسبب أذى لصحة الجسم والقلب.

أنا غير مُدْخِن في الواقع، ولكني أُدْخِن بضع سجائر يوميًا، أو عِندَ خروجي في نهاية الأسبوع.

إذا كنت تعتقد أنك تحافظ على صحة القلب والرئتين لأنك تدخن بشكل خفيف أو غير منتظم، فأنصحك بإعادة التفكير. فالتدخين المعتدل أو الخفيف يُعَدُّ أقل ضررًا من التدخين الثقيل، ولكن لا يزال يشكل خطرًا على صحتك.

الواضح أن التدخين الخفيف يمثل تحديًا جديًا لبرامج الإقلاع عن التدخين والجهود الصحية العامة في خفض معدلات التدخين. لا شك أن المدخنين يستمرون في هذا السلوك دون أي تحديد للفترة الزمنية - إذ تقع نحو ربع جملة المدخنين الحاليين ضمن هذه المجموعة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


التكلفة الحقيقية لأثار التدخين

يعد المدخنون الذين يٌصفون بأصحاب التبغ المتقطع أو الخفيف، ويشار إليهم أحيانًا بالمدخنين الاجتماعيين، يتحتَّى رقابة الأطباء والآخرِين بهُدف مُساعَدَتِهم على ترك التدخين على خلاف التوقِّعات. يشكل لهم هذا الأمر، فإذا طرَح سؤال من قبيل : "هل تُدخِّـن؟" أو "هل تُشْعْر بجَذابية المحارم؟" .


النقاط الرئيسية

يدخن حوالي 25% من المدخنين سجائر بكميات قليلة جدًا في اليوم، أو يمارسون التدخين بشكل فصيل بعض الأحيان فقط.

التدخين الخفيف والمتقطع أو التدخين الاجتماعي يُعْدُ أكثر فائدةً من التدخين الثقيل، ولكنّ آثاره لا تزال ساريةً، حيث يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة واحتباس عدسَّةِ العَيْنِ، وأمراضٍ أُخْرى مُتَعَدِّدة.

التخلي بشكل كامل عن التدخين هو الاختيار الأمثل للحفاظ على الصحة بصورةٍ دائمة.


مخاطر التدخين الخفيف

التي تنجم عن التدخين الخفيف وغير المطول، حوالي أربعة عشر بحثًا ودراسة قام بها الدكتورة ريبيكا شان وفريقها في مركز لبحوث مكافحة التبغ والتعليم التابع لجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو. شملت هذه الدراسات تقارير صادرة عن الجمعية الأمريكية لجراحات المناظير، بشأن الآثار الصحية المضرّة للتدخين، كما أشار هؤلاء إلى أضرار التدخين والأمور المصاحبة له. الآثار المرتبطة بشدة بالتدخين الذي يتم بشكل غير شديد وغير مستمر:

تسبب ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين بالكوليسترول أمراض القلب.

ضعف الشريان الأبهر.

تتسبب الأمراض القلبية والوعائية في الوفيات المبكرة.

أمراض السرطان التي تصيب الرئة والمريء والمعدة، بالإضافة إلى سرطان البنكرياس.

التهابات الجهاز التنفسي.

تُعَدُّ تَأَخُّرَ الحمل لدى النِساء بِسَبب فِقْر وظائِف الحيوانات المنوية للذُّكور.

يتأخر العلاج والشفاء من الإصابات التي تؤثر على الغضروف ولدغات وجروح أخرى.

الساد.

يعاني الأشخاص المسنون من الذكور والإناث من زيادة حالات الضعف.

صحة أكثر فقرا فيما يتعلق بنوعية الحياة.

تتعدد المخاطر وتتفاوت بين زيادة نسبتها 50٪ في تأخير شفاء الغضروف إلى 500٪ في الإصابة بسرطان الرئة لدى النساء. يظهر التدخين الخفيف أو المتقطع تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة والسكتات الدماغية، مرض الشريان المحيطي، سرطان الثدي، وغير ذلك من أمراض خطيرة، إلا أنه لا يوجد بعد بيانات كافية حول هذه التأثيرات. حتى الآن لم يتم حسم الأمر بشكل نهائي.

إلى وجبة سجائر جديدة. يعتبر النيكوتين مسؤولاً عن تحفيز نقطة الاثارة بالمخ والتي من خلالها يفرز الدماغ ناقلات الإثارة. في المقابل، فإن التدخين المستمر والمتواصل يؤدي إلى تحطيم هذه النقطة بشكل كبير، مما يعني إستدامة حالة غير طبيعية لحاسَّ التحفيز، وبذلك يصبح المدخِّن بحاجة دائميةُ لأخذ أكثر من مادَّة النيكوتين للاستعان به. تدخين السيجارة يحدث بشكل متكرر ومستمر. بعض المدخنين الذين يدخنون بصفة خفيفة، يشعرون بالحاجة إلى التدخين كل يوم. في حين أن آخرين قادرون على الامتناع عن التدخين لعدة أشهر، إلا أنه سبق أو لا يزال لديهم رغبة مفاجئة في التدخين

الإقلاع عن التدخين من أجل الغير

الرغم من أنه يعد قليلاً، إلا أنه يسبب ضغطًا على الجهاز التنفسي والقلب، ويزيد من فرص الإصابة بأمراض مثل سرطان الرئة والأمراض القلبية. لذلك، يجب على المدخنين القليلون اعتبار أنفسهم مدخنين والعمل على التوقف تدريجيًا لتحسين صحتهم. على سبيل المثال، يزيد تدخين علبة سجائر في اليوم من خطورة الإصابة بأمراض القلب تقريبًا. ولا يمكن أن ننفي المخاطر والآثار الضارة للتدخين بحجة عدم التدخين، فعليك أن تسعى للحصول على المساعدة لإقلاع نهائيًا عن التدخين من قِبَل الأطباء والمتخصصون.

عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين، فإن كل شخص مختلف. بعض المدخنين يدخنون کميات خفیفة وغیر منتظمة، و لذلك سیکون من الأسهل علیهم الإقلاع عن التدخین مقارافة للآخرین الذین یدخِّتوْا بكثافة. و في نفس الوقت، قد یجِدُ آخروَ نفسِهُم غیر قادرین عَلى تحقيق ذات الغرض.

لا توجد إرشادات رسمية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين الخفيف والمتقطع. من المخصص الاستبدال النيكوتين للمدخنين. أحث مرضاي المدخنين على ترك العلكة التي تحتوى على النكوتين، لأنها مفيدة على شعورهم بالحاجة إلى التدخــﻭِل . وفقا للأستاذة شان، هذه شهادة. أنا متخصصة في العلاج من إدمان التبغ، ويمكن ترك التدخين عبر استخدام الأدوية مثل عقار الفارينيكلين أو بروبيون. قد يتم التحقق من ملاءمة هذه الأدوية للمدخنين الذين يتخذون كمية قليلة أو نادرة من التبغ ولا يزال تحديدها قيد المساءلة.

يشكل هذا النوع من المدخنين، الذين يُدخِّنُون بطرق قليلة أو اجتماعية، سيجاراتهم دون الاعتقاد بأنها تسبب ضررًا لصحتهم، فرصة للإقلاع عن التدخين عبر الرسائل التي تحثهم على أضرار التدخين غير المباشر والذي يؤثِّر على صحة الآخرين. فالإستشعار لدخان سجائِروَغَيره يُشكل خطورةً مماثلةً لتلك التي يواجِهُها المدخِّنُوْْْْْْْْْْ- اساسآ من استجابتِهم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

دكتور ممارسة عامة , باطنة

:, التطعيمات, الرعاية الوقائية, الفحوصات الدورية, الكشف المبكر والإحالة إلى الرعاية المتخصصة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين ... فيصل , الجيزة

دكتورة إيمان علي لطفي استشاري باثولجيا اكلينيكية في المعادي

دكتورة إيمان علي لطفي

استشاري باثولجيا اكلينيكية

التقييم :

دكتورة ممارسة عامة , تخسيس وتغذية

المتابعة الطبية المستمرة, رعاية المشاكل الصحية المزمنة, طلب التحاليل الطبية, علاج الأمراض التي لا تهدد الحياة, الرعاية الوقائية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع 104 ميدان الاتحاد ... المعادي , القاهرة