الامتناع عن التدخين لتجنب اخطاره

الامتناع عن التدخين لتجنب اخطاره
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر المخاطر الناجمة عن التدخين واضحة للجميع، حيث تشمل الأزمات القلبية، السكتات الدماغية، فقدان الذاكرة، زيادة نوبات الربو، التهابات الجهاز التنفسي والإصابة بالسرطان. حتى في حالات التدخين الخفيف يجب أن نتحلى بالامتناع عنه.

منها سنوياً في الولايات المتحدة، وهو ما يعد تهديداً خطيراً للصحة العامة. فإضافة إلى أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الجهاز التنفسي والقلب، فإنه يؤثر أيضًا على جودة الحياة وقدرتك على تحقيق أهدافك المهنية والشخصية. لذلك، فإن التخلص من هذه العادة السيئة يجب أن يكون شغل كل شخص حريص على رفع مستوى صحته والمحافظة على جودة حياته. يتكبد الاقتصاد الأمريكي تكاليف كبيرة بلغت 193 بليون دولار سنوياً من جراء التدخين، وذلك بالإضافة إلى الأضرار والإعاقات التي يعانيها المدخنون ولا يمكن حساب تكلفتها بالمال.

 

قائمة التدخين المضرّة، وبذلك أصبح حجم الأضرار أكبر. لذلك، يجب على الناس التوقف عن التدخين لحماية صحتهم وصحة الآخرين. تعرف الأضرار المرتبطة بالتدخين جيدًا، ولكن يستغرق ظهور المشاكل الصحية جزء كبير من نصف قرن. في البداية، تم حديثًا على أن التدخين مضر في بعض المستويات من قِبَلِ العُلَماء، وبرز اكتشاف في فترة لاحقة بالأعوام ألا سجائِر تصفيةً وسجائِر منخفضَة زود وآخرون مُقَيلِّدي الإزْدهار يفْتُقْروَيْلا فى بية هذه التدابير لم تحظ باى فائده. إلى جانب هذه خطورة؛ تم إضافات نُ رج الغلاء، المعسَّلّات، خالية من دخان التبغ إلى قائمة ضارات التدخيّ" مساهمةً في زيادة حجم الخطورة. لذلك فإن الأشخاص يجب أن يتوقفوا عن التدخين من أجل حماية صحتهم والبقاء بعيدين عن المُعَانَاتِ الصحية للآخرين. أوضحت الأبحاث أن القائمة تشير إلى أن التعرض للتدخين السلبي أيضاً يشكل مشكلة صحية كبيرة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


التدخين وأمراض الرجال

إذا لم تكن المخاطر الناتجة من التدخين والتي تشمل الإصابة بأمراض القلب وتضخُّم الرئة والسرطان والجلطات الدموية والخرف كافية لإقناعك بتركه، فانظر إلى تأثير التبغ على صحة العضو التناسلي للذكر ووظائفه.

يمتنع التدخين عن وظيفة الحيوانات المنوية وله أثر سلبي على الإنجاب لدى كل من الرجال والنساء. إضافة إلى أنه يزيد من خطر تعذر الانتصاب، حيث خلصت العديد من الدراسات إلى أن المدخنين معرضون لفشل الانتصاب بمعدل مضاعف بالمقارنة مع غير المدخنين. هذا بالإضافة إلى نتائج دراسة تحليلية شملت 24 دراسة و21579 حالة سرطان. تزداد خطورة الوفاة بسبب سرطان البروستاتا بسبب التدخين، كما يزيد التدخين بشكل ملحوظ من احتمالية إصابة الرجال بسرطان المثانة.

يدخنون، مما يعني أن هناك حوالي 34 مليون شخص في الولايات المتحدة ممن يدخنون بانتظام. ومع ذلك، فإن التغيرات الحالية في سلوك التدخين - بما في ذلك استهلاك المشروبات الإلكترونية السجائر - تعطي أملًا لزيادة نسبة المتحديان من التدخين في المستقبل القريب. يُدخِن البعض، وهناك الملايين من الأشخاص في سن المراهقة يَبْدُون عادة التدخين يومًا بعد يوم. مع وجود حظر شامل للتدخين في الأماكن العامة، إلاّ أنَّ حوالي 40% من غير المدخِّنين في الولايات المتحَدة يتعرّضوْن بشكل كبير للتدخيِّــن غير المُؤثِّر.

التدخين شائعًا بين الناس، حيث أنهم كانوا يروجون للتدخين في الماضي ولم يشجعوا على الإقلاع عنه بصورة كافية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يسبب الكثير من المشاكل الصحية مثل سرطان الرئة وأمراض القلب وغيرها، ومع ذلك، لا يزال هناك صعوبات في التحول من التدخين إلى تفاديه. استخدام التبغ كطريقة لإرضاء المدخنين الذين يدخنون بشكل خفيف. يعتبر الأطباء عادةً عدد العلب التي يستهلكها المدخن وعدد سنوات التدخين مقياسًا لمستوى التعرض لخطورة التبغ. وفقًا لهذه الاعتقادات، فإن استهلاك علبة من السجائر يوميًا لمدة عام ما يعادل استهلاك علبة سجائر خلال السنة الواحدة. ويرجّح أن جزءًا من زيادة المخاطر المتصلة بالتبغ تتزايد بزيادة استهلاك عدد العلب في نفس السنة، وربما دَفَع ذلك إلى فِعْلِ استخْدَامُ التَّبغ كوسيلَ ى إشْبَاع رغْبات المُستَخِّديْن ". يُعتقد من قِبَل الأطباء أن التدخين الذي يكون بمقدارٍ أقلّ هو ذات خطر مُخفض، بحيث قد يكون آمناً.


الدراسات الجديدة

، فإن الدراسات المحددة بواسطة الباحثين أظهرت أن حتى التدخين الخفيف يمكن أن يزيد من خطورة الإصابة بأمراض صحية خطيرة، مثل سرطان الرئة، وأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، فإن تجنب التدخين بشكل كامل هو دائمًا طريقة أفضل لحماية صحتك. على الرغم من فتور الاهتمام الاجتماعي بالمسألة، فقدمت كل منهما تقييمًا دقيقًا للخطر الصحي المرتبط بالتعرض للدخان ذي الجرعة المنخفضة.

بالإختصار، توصلت الدراسات إلى أن التدخين البسيط والمتقطع يشكل خطورة شديدة بنفس مستوى التدخين المفرط. والجدول التالي يشمل عدة ملخصات لهذه الأبحاث المتعلقة بمخاطر التعرض للتبغ بجرعات منخفضة لدى الرجال.

تمثل الصورة مشهدًا مؤلمًا للغاية، ويزداد هذا الشعور بالإزعاج عند الإدراك أن نسبة وفيات المدخنين المتقطعين أعلى حوالي 16 ضعفًا من غيرهم.


ما يجب فعله لتفادي اخطار التدخين

ببساطة، إن كنت ترغب في حماية نفسك من أضرار التدخين، عليك أن تتجنب استخدام التبغ بأي شكلٍ كان، سواء كان ذلك في شكل السجائر أو الغليلون أو التبغ المتقطرِّ أو التعرض للدخان غير المباشر.

صياغة الفقرة بشكل مختصر: يُعدُّ التوقف عن التدخين مسألةً صعبةً، ولذا يحاول معظم الرجالِ التوقف عن طريق أنفسهم. ولمساعدتهم، نستطيع تقديم بعض النصائحِ.

أعِد قائمة بالأسباب التي ستجعلك تُقلع عن التدخين، وأخرى بالأشخاص الذين استطاعوا التخلص من هذه العادة. تُذكِّر القائمة الأولى بأهمية التوقف عن التدخين، في حين تُظهِر لكَ القائمة الثانية أن أشخاصًا ليسوا أكثر قوَّةً أو ذكاءً منك نجحوا في إتمام هذه المهمَّة. حافظ على كلا القائمتين في متناول يدك، وارجع إليهم عند شُعورِك بالتردُّد.

حدد يوماً لترك التدخين وتلتزم به، وقم بالتخطيط للإقلاع عن التدخين في أيام خاصة مثل عيد ميلادك أو يوم الجمعية الأمريكية للسرطان في الخميس الثالث من نوفمبر. كما عليك تجنب الأوقات التي تشعر فيها بالضغط ازاء قضايا معيّنة، وتجنُّب الأعراس والحفلات التي قد يتخذُّ فيها بَعضُ الموجودِین هذهَ الظِّروفَ حول صحة المستخدِەْار.

حث أصدقاءك والأشخاص الذين يحيطون بك والمدخنين على الانضمام إليك في التوقف عن التدخين، فقد تشير الأبحاث إلى أن سلوك التدخين يتفشى في جميع العلاقات، سواء كانت قريبة أم بعيدة، لذا قد يستفيد أصدقاؤك ومجتمعك من نجاحك.

عندما يقترب يوم الإقلاع عن التدخين الخاص بك، قم بتنظيف منزلك، وسيارتك، وثيابك باستخدام منظفات الستائر، وغيرها. واهتم بنظافة أسنانك أيضا. لأنه مع ابتعادك عن التدخين ستشعر بسوء رائحة التدخين.

يتوقع حدوث علامات الإنسحاب، مثل التجهم والارتباك والتهيج والشعور بالجوع والصداع والقلق والدوار أو الأرق. يزيد الشعور بعدم الارتياح تدريجيًا لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد ترك التدخين، ثم يخف تدريجيًا. لتفادي هذه الأحاسيس، يمكن اتباع نظام غذائي قائم على الطعام الخفيف ذات سُهولة في هضْمِّهِ مَنْ خِلَّة إستخارة استغلال بايرات صغيرة من بروتئات صغيرة مثلاً. يُمكن تعويض الحلويات باللبان، كما يُمكن التخطيط لأنشطة مسلية لتحافظ على انشغال عقلك. يُمكن التفكير في طرق لاحتراف استخدام الألعاب أو السبحة لتشغيل يديك.

حاول تطبيق التأمل أو إتباع تمارين التنفس العميق أو ممارسة اليوجا لتخفيف التوتر.

ابدأ بتجهيز خطة تدريب رياضي، يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر وتحسين نوعية النوم والسيطرة على زيادة الوزن. والسير لمدة 30 دقيقة كل يوم قد يكون ذات فائدة كبيرة.

تناول أطعمة صحية.

تجنب الإدمان على التدخين السلبي، ولا تفكر حتى في التدخين العرضي لسيجارة واحدة؛ فالتفكير بهذا الأمر سوف يرجعك إلى الوراء.

قوم بتحفيز نفسك بطريقة مميزة. افصل المال المخصص للتدخين واستخدمه للحصول على مكافأة خاصة.

الفكر الإيجابي يمكنه مساعدتك في التغلب على الإدمان، إذ أن ٤٥ مليون أمريكي قد تخلى عن هذه العادة بالفعل. حاول وإذا فشلت، فحاول مرة أخرى ومراتٍ كثيرة، فالأشخاص الذين نجحوا في التغلب على هذه المشكلة كانوا يحتاجون للتقدم بالتحديات عدة مرات.

ضرر سريع وشفاء سريع

غالبًا ما تتأثر سلبًا بفعل التدخين في وقت مبكر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة. تتألم الشعيرات الدموية بسرعة عالية.

التذوق التي فقدتها بسبب التدخين. يمكن للإقلاع عن التدخين أيضًا تحسين الصحة العامة والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي وأورام السرطان. هناك شم لديك وفي فترة شهور تنخفض أعراض التهاب الشعب الهوائية المزمن، كما يعود وظيفة الرئتين للتحسن خلال عام. إقلاعك عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بأمراض ناتجة عن التدخين مثل نوبات القلب والسكتات الدماغية خلال 2-5 سنوات، كما تظهر فوائد إضافية لصحة جهازك التنفسي في غضون عشر إلى خمسة عشر سنة قادمة. إذا لم يكن  أحدهُ مِــًّارَ استطلاع في باقي كلامِ المَفْروضِ مَا يأثِّر في المَغْزى الأصلى للاستطلاع. من الأسباب الكافية للإقلاع عن التدخين، يجب أن تتذكر أن خطر الإصابة بسرطان الرئة يتراجع بشكل كبير خلال فترة تتراوح من 5 إلى 9 سنوات بعد التوقف عن التدخين.

الأشخاص الذين يتوقفون عن هذه العادة، بغض النظر عن عمرهم، يعيشون لفترة أطول من الأفراد الذين يستمرون في التدخين. والفوائد المتعلقة بالإقلاع تبدأ تظهر سريعاً مثلما تكون المخاطر المتعلقة بالتدخين مشابهة، وتظل مستمرة لسير أشهر وسنوات. وبكل صدق: الوقت المثالي لإقلاع التدخين هو حالية.

إذا كنت تجد صعوبة في الإقلاع عن التدخين بمفردك، فعليك طلب المساعدة. يمكن أن تساعدك خبير متخصص أو مجموعات داعمة. يمكن لطبيبك أو المستشفى الخاص بك أو جمعية سرطان القريبة من محل إقامتك تقديم المساعدة. ويمكن أيضًا الانضمام إلى برامج خاصة في مجال إقلاع عن التدخين من خلال التواصل مع المرافق الصحية والهيئات ذات الصلة في منطقتك.

أن تساعد في إيقاف التدخين بتأثيرها على الجزء من الدماغ المسؤول عن الإدمان. وعلى الرغم من أن هذه الأدوية لها بعض الآثار الجانبية، فإن فوائدها للأشخاص المصابين بإدمان التبغ قد تكون أكبر. يمكن أن يكون للعلاج فوائد، وكما هو الحال مع جميع الأدوية، فهو قد يسبب آثارًا جانبية، لذلك يجب عليك الاستشارة مع طبيبك حول مدى صلاحية استخدامه لك.

الامتناع عن التدخين

نفسه في خطر إذا استمر في التدخين. وبالتالي، يجب علينا التأكد من أننا نشارك المعلومات حول مخاطر التدخين مع الآخرين ونشجعهم على تحسين صحتهم والابتعاد عن هذه العادة الضارة. تم ذِكر التدخين في موضعه الصحيح في السجلات التاريخية.

الطريقة الوحيدة لتجنب المخاطر المرتبطة بالتدخين هي عدم تشعيل السجائر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

دكتور ممارسة عامة , باطنة

:, التطعيمات, الرعاية الوقائية, الفحوصات الدورية, الكشف المبكر والإحالة إلى الرعاية المتخصصة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين ... فيصل , الجيزة

دكتورة إيمان علي لطفي استشاري باثولجيا اكلينيكية في المعادي

دكتورة إيمان علي لطفي

استشاري باثولجيا اكلينيكية

التقييم :

دكتورة ممارسة عامة , تخسيس وتغذية

المتابعة الطبية المستمرة, رعاية المشاكل الصحية المزمنة, طلب التحاليل الطبية, علاج الأمراض التي لا تهدد الحياة, الرعاية الوقائية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع 104 ميدان الاتحاد ... المعادي , القاهرة