نتائج التدخين الخفيف وتأثيرها على الرئه

نتائج التدخين الخفيف وتأثيرها على الرئه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يؤدي التدخين الخفيف إلى نتائج سلبية، حتى لو كان التدخين بكميات قليلة، فهو لا يعتبر آمناً.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


يعلم الجميع تماماً بمخاطر التدخين وهي السبب الأساسي لعدّة مشاكل صحية منها:

نوبات القلب.

الجلطات

الخرف

 تمدد الأوعية الدموية الأبهري

انتفاخ الرئة والربو والتهابات الرئة

تصيب السرطانات الفم والحنجرة والرئة، فضلاً عن بعض الأجهزة الأخرى.

اكتشف العلماء خلال السنوات الماضية، أن هناك مخاطر صحية رئيسية ترتبط بتعاطي سجائر الفلتر والسجائر ذات القطران والنيكوتين المنخفض، إضافة إلى البابيب والسيجار والتبغ غير المدخِّن وحتى التدخين السلبي.

أعلن تقرير الجراح العام الأمريكي في عام 1964 عن أضرار التدخين على الصحة وبات إزاء ذلك هذيان بشأن التدخين.

منذ ذلك الوقت، تراجعت نسبة المدخنين الأمريكيين إلى النصف. ومع ذلك، لا يزال التدخين يشكل مشكلة كبيرة.

لا يزال أكثر من 20% من الأمريكيين مدخنين.

يتبع آلاف المراهقين هذه العادة كل يوم.

رغم كافة القيود والمنع للتدخين في الأماكن العامة، إلا أن نسبة  من المواطنين الأمريكيين غير المدخِّنين لا يزالوا يتعرضون بشكل ملحوظ للتدخين غير المقصود.

لماذا؟ لا يزال النيكوتين مادة تسبب الإدمان بشكل كبير، ورغم كثرة القيود، فإن شركات التبغ تواصل تسويق منتجاتها. وعلى نحو غريب، يساعد الأطباء في استخدام التبغ بشكل ثابت من خلال تشجيع فكرة أن التدخين الخفيف آمن أو ليس بهذه الضرورة خطير. ولكن دراسة جديدة كشفت على عكس ذلك. عبارة عن حالة تتمثل في تصديق شخص ما لشيء غير حقيقي أو وهمي، سواء كان ذلك بسبب خلل نفسي أو تأثير خارجي، والوهم قد يؤدي إلى سلوك غير منطقي أو خطر على صحة الشخص المتضرر منه.


نتائج الدراسة تفتح العين

هذه الدراسات أظهرت بشكل واضح أن التدخين له تأثير سلبي على الصحة العامة. فقد تم اكتشاف ارتفاع معدلات الوفيات المرتبطة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل كبير لدى المدخنين، كما تزامن ذلك مع تدهور في جودة حياتهم وزيادة في مخاطر إصابتهم بالأمراض المزمنة. تركز إحدى الدراسات بعناية على المخاطر الصحية لتعاطي السجائر بجرعات منخفضة.

نتائج مثيرة للإعجاب ومقنعة تماماً. في النهاية، يقلِّل التدخين الخفيف والغير منتظم من خطورة التدخين الشديد تقريبًا. على الرغم من ذلك، فإن أولئك الذين يُدخِّنون ما يصل إلى 14 سيجارة في اليوم معرضون لأربع مرات المخاطر المُتعلقة بالإصابة بسرطان المريء على عكس أولئك الذين لا يُدخِّنون.

إذا كان الأشخاص يدخنون 9 سجائر فقط في اليوم، فإنهم عرضة للأضرار التي قد تحدث جراء التدخين.

2.7 مرات لمخاطر أمراض القلب.

يتعلق هذا الفصل بتوضيح المخاطر المرتبطة بتمدد الأوعية الدموية الأبهري والذي يحدث في ممارسة بعض النشاطات التي تستهلك طاقة كبيرة مثل التمارين الرياضية أو حمل الأشياء الثقيلة. وتذكر هذه المخاطر إلى جانب ذلك، خطورة حصول اضطراب نظم إيقاع القلب أو تصادم حاد يؤدي إلى فشل في وظائف أجزاء من جسم المستخدم.

1.8 مرات لمخاطر سرطان البنكرياس

1.7 مرات لمخاطر اعتام عدسة العين

إذا كان الشخص يدخن تسع سجائر أو أقل يوميًا، فإنه معرض للمخاطر:

2.8 مرات لمخاطر الإصابة بسرطان الرئة

2.4 مرات لمخاطر الإصابة بسرطان المعدة

تعاني الرجال الذين يدخنون عرضياً من معدل وفيات يصل إلى 1.6 مرة أكثر من الذكور الذين لا يدخنون تماماً.

لا يوجد جرعة تدخين آمنة ويجب على كل مدخن القرار بالتوقف عن التدخين، والحصول على مساعدة من طبيبه. يجب أن نشجع بعضنا البعض على الإقلاع ورفع المستوى الاجتماعي للمسألة. يمكن للتشريعات والضغط من أفراد الأسرة تحديد مكان التدخين في التاريخ.


كيف نكسر العادة؟

يمكن أن يبدو تجنب التدخين بأي شكل من الأشكال مشكلة سهلة الحل. ومع ذلك، فإن الإقلاع عنه يشكل تحدياً صعباً. يقرر معظم الأفراد الانسحاب نفسيهم، لذا فإن هذه النصائح المقدَّمة لك ستساعد على تحقيق هدف من المستحيلات:

استعدوا

عده قائمة تتضمن الأسباب التي تدفعك للتخلي عن التدخين، وكذلك قائمة بالأشخاص الذين نجحوا في التوقف عنها. ستساعدك القائمة الأولى على تذكر أهمية الإقلاع، أما القائمة الثانية فستعرض لك حالات الأشخاص المجاورين لك والذين يستطيعون التغلب على هذه العادة. يجب أن تحافظ دائمًا على هاتين القوائم والرجوع إليهم متى شعرت بأية صعوبات في تجاوز هذه المصادفات.

اختر تاريخًا محددًا للإقلاع عن التدخين والالتزام به، مثل يوم ميلادك أو يوم السرطان العالمي أو يوم الإقلاع عن التدخين العالمي. حاول تجنب فترات التوتر والضغط، وابتعد عن المناسبات الاحتفالية إذا كان من المحتمل أن يكون هناك كثيرًا من التدخين فيها.

حاول جذب مدخنين آخرين من أسرتك أو بيتك أو أصدقائك للإنضمام إلى خطة الإقلاع عن التدخين. وتشير الأبحاث إلى أن سلوك التدخين يمتد عبر العلاقات الاجتماعية، سواء كانت قريبة أو بعيدة، ولذلك قد تساعد نجاح خطتك في الإقلاع عن التدخين على نجاح أصحابك والمجتمع بشكل عام.

عندما يقترب يوم الإقلاع عن التدخين، ينبغي التخلص من فتات السجائر في سلة المهملات، وتنظيف المنزل والسيارة والملابس والأسنان. وعند الامتناع عن التدخين، سوف تكتشف أهمية رائحة الدخان الكريهة.

استراتجيات التكيف

تتضمن الأعراض المتوقعة للانسحاب أن تصدر من المدمن أصوات الشكوى والفزع، والأرق، والاِنْفِعَالِيَّة، والجوع، والاضطراب، والتشُقُقات الريحية، وألم الرأس والأرق، يستمر شديد الشغف لمدة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد التخلي عن التدخين قبل تلاشيه بخطى تارة. يمكن إسكات هذه المشاركة بظل مستلزمات خفيفه مثول الحلاوه, حلاوه خالية من سكـــروإبقاء الجزء المثير للاِهْتِمَام مستمرًا . كما يُنصَح باستغلال فترات التغذية. يمكنك التفكير في أساليب لإشغال يديك للحفاظ على الدماغ مشغولًا، كاللعب بالمسبحة على سبيل المثال.

جرب الأساليب المهدئة مثل اليوجا والتنفس العميق إذا شعرت بالضغط.

ابدأ بتنفيذ برنامج تدريبي، فهو سيساعدك في التخلص من الإجهاد، وسيشجعك على الحصول على نوم جيد، كما سيساعدك على تحدي الزيادة في الوزن. فعل المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم يمكن أن يكون مفيدًا حقًا.

اتبع برنامجا غذائيا صحيا.

تجنب التعرض للتدخين السلبي وابتعد عنه. لا يجوز لك حتى التفكير في التدخين أو احتساء سيجارة واحدة، فإن نفخة واحدة قد تكون كافية لإعادتك إلى الإدمان على التدخين.

امنح نفسك بعض الاستراحة وضع النقود المخصصة للتدخين جانبًا في الحافظة، ثم استثمرها في تحقيق شيء ممتع لنفسك.

فكر بإيجابية، يمكن أن تتخلص من التدخين تماما مثل ال-45 مليون أميركي الذين نجحوا في ذلك حتى الآن. قم بتجربة التدخين الالكتروني. إذا فشلت في المرة الأولى، فحاول مرارًا وتكرارًا وتذكر أن معظم أشخاص التوقف عن التدخين كانوا يحتاجون لعدة محاولات حتى نجحوا.

المساعدة في مواجهة نتائج التدخين

لا تعتقد أنه يجب عليك مواجهة هذه المشكلة بمفردك، حيث يمكن لفرق الدعم والاستشارة المهنية أن تساعد في هذا الأمر. يمكن لطبيبك، المستشفى الذي تتعامل معه أو المؤسسات المحلية التابعة للمجتمع أن تقدم برامج دعم.

وللتخلص من الإدمان على التدخين، من الممكن الاستعانة بعلاج استبدال النيكوتين. ولتحقيق ذلك، يمكن الحصول على المواد المستخدمة في هذا العلاج، مثل علكة النيكوتين والحبوب والمقاطر، من الصيدلية. كما يُمَكِّنُ ٱستِخدامُ مُعَادِلاتِ النِّيْكُوتِيْنَ بشكلٍ قانونِيٍّ في روشْتَاتٍ طبية. كما تساهم أدوية خاصة مثل بروبيون (زيلبران) أور فيراغابْتور (شامفى) في التخفيض من التسارع لهذه الإدمان. ولا سيَّمَا اذ كان لهذه ٱلاِّجراء إضرارات جانبية، يجب أولئَك الّذِین يرغبوْأف مساعده به خضع للاستشارء مساءً به ك باطبائه وهُأطورچ حول استخدام هذهید إ`. تماشت تلك الأدوية مع حالتك المرضية.-

التدخين والجنسانية

إذا لم تكن الأمراض القلبية وانتفاخ الرئة والسرطان والجلطة والخرف كافية لإقناعك بالتوقف عن التدخين، فيجب أن تشعر بالقلق حيال آثار التدخين على الجوانب الجنسية والإخصابية للذكور. تتضمَّن هذه الآثار:

ضعف وظيفة الحيوانات المنوية

مضاعفة خطر ضعف الانتصاب (ED)

تزايد خطر الإصابة بسرطان المثانة للذكور على نحو كبير، حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة التي تؤثر على هذه الجنسية.

تعني زيادة الاحتمالات التي تؤدي إلى وفاة الرجال بسبب الإصابة بسرطان البروستاتا.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

دكتور ممارسة عامة , باطنة

:, التطعيمات, الرعاية الوقائية, الفحوصات الدورية, الكشف المبكر والإحالة إلى الرعاية المتخصصة

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين ... فيصل , الجيزة

دكتورة إيمان علي لطفي استشاري باثولجيا اكلينيكية في المعادي

دكتورة إيمان علي لطفي

استشاري باثولجيا اكلينيكية

التقييم :

دكتورة ممارسة عامة , تخسيس وتغذية

المتابعة الطبية المستمرة, رعاية المشاكل الصحية المزمنة, طلب التحاليل الطبية, علاج الأمراض التي لا تهدد الحياة, الرعاية الوقائية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع 104 ميدان الاتحاد ... المعادي , القاهرة