نصائح لاختيار التغذية السليمة لصحة الرجال

نصائح لاختيار التغذية السليمة  لصحة الرجال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

نضع أمامك نصائح حول التغذية السليمة للرجال، تساهم في انعكاس تأثير إيجابي على صحته العامة.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


التغذية السليمة للرجال

هناك العديد من الإرشادات التي يمكن تفسيرها بشأن الأكل الصحي للرجال، وتحديدًا من خلال هذه النقاط سنستعرض أساسيات التغذية المتوازنة للرجال.


تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون

إذا كنت تحب الاستمتاع بشرائح من اللحم والبطاطس، عليك أن تعرف أن لحوم البقر يمكن أن تكون مفيدة لجسمك، حيث إن شرائح لحم البقر المُعبَّأة بالبروتينات تَتضَمَّن كافةً قدرة قليلة جدًا من الدهون مُقارِنًا بِلحوم الخروف وأكثر فتامِيلًا من صدورِ دجاج. وإضافة إلى ذلك، فإّذ شرائح لحوم حُمْـراء هذه تشَكِّل مصدرًا جيدًا من البروتينات التي تسهِّل على بارز المساند في بِلْض شخصية يؤدي. لا يمكن إعادة صياغة هذا لأنه ليس فقرة، إنها كلمة واحدة فقط "عضلات" في اللغة العربية.


تناول الكرز

يتبين أن عصير الكرز يمثل طريقة جيدة لتهدئة العضلات المتأذية، والصبغ الذي يمنح لونًا براقًا وجذابًا للكرز يحتوى على تأثير مضاد للالتهابات يشبه تأثير أدوية المضادات التي تطرح في الصيدلية. كما أن تناول الكرز أفضل بالطبع دون أي آثار جانبية، إلا أن يجب تجنُّب استهلاك كميات كبيرة من الفاكهة نظرًا لارتفاع نسبة السكَّر به.

تناول الشوكولاتة الجيدة

إذا تناولتم نوعًا مناسبًا من الشوكولاتة، فقد يؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم في الجسم، وبفضل وجود فلافونوئيدات كثيرة في الشوكولاتة الداكنة، يمكن أن يتحسن مستوى الكولسترول بالإضافة إلى تدفق دمٍ أفضل والحفاظ على ضغط دمٍ طبيعي.

يجب العلم أنّ الرجال الذين يعانون من نقص تدفق الدم قد يواجهون مشاكل في عملية الانتصاب. لذا، فإنّ اختيار الأطعمة المفيدة لصحة القلب يسهم بشكل إيجابي في حياتهم الجنسية، ولكنّ تناول كمية كبيرة من الشوكولاتة قد يزيد من وزنهم.

تناول الأفوكادو

رغم أن هذه الثمرة تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلّا أنّ هذه الدهون تعدّ من الأنواع الصحية؛ حيث تتميز بارتفاع نسبة الدهون أحادية غير المشبعة التي تساعد في محاربة ارتفاع نسبة الكولستيرول، كما يمكنها بشكل لافت إلى حد كبير خفض مستوى كل من الكولستيرول الإجمالي والكولستيرول الضار (LDL).

تناول الأسماك الدهنية

تُعَدُّ الأسماك الدهنية، مثل: السَّلْمون، والرَّنْجة، والسّردين، وسمك الهِلْبوت، من أهم مصادر الدهون الصحيَّة على حدٍ سواء؛ إذ تزدهِر بأحماض دهنية من نَوعِ أوميغا 3 التي تتحلى بأهمية خاصَّةٍ في حِفاظ صحة القلب من التعرض لأي أمراض.

يمكن لتناول وجبتين من الأسماك الدهنية أسبوعيًا أن يقلل من احتمالية حدوث وفاة ناتجة عن أمراض القلب.

استخدام الزنجبيل

يمكن للزنجبيل أن يقلص الالتهابات في الجسم، وهذا مفيد خاصةً عند الإفراط في التحمل، وعادةً ما يحدث لدينا إصابات بالعضلات بسبب التمارين الشديدة، لذا تناول الزنجبيل بانتظام قد يخفف من آلام هذه التمارين.

شرب الحليب واللبن

يمكن القول أن الحليب واللبن يتمتعان بأهمية كبيرة في التغذية، خاصة اللبن اليوناني حيث يحتوي على بروتينات تساعد على نمو العضلات وجعلها أقوى. كما يتميز هذا اللبن بالكريمة والطعم الغني، مما يجعل منه خيارًا جيدًا للاستخدام في التغذية السليمة للرجال، فضلاً عن احتوائه على بوتاسيوم وبكتيريا صديقة تحافظ على صحة الأمعاء.

تناول الموز

الموز مورد مفيد لزيادة البوتاسيوم الذي يعتبر عاملاً أساسياً في بناء العضلات وصحة العظام، وكذلك في تحقيق توازن ضغط الدم، لهذا يجب تناول كمية كافية من البوتاسيوم بالإضافة إلى تقليل استهلاك الملح لتخفيض ضغط الدم.

تناول الفستق

يمتلك الفستق المغلف بالقشرة خصائص مختلفة عن باقي الأنواع، إذ يحتوي على كمية عالية من مركب الستيرول النباتي، وهو مركب يمكن أن يحسّن من مستويات الكولسترول. لذلك، ننصح بتناول هذا الفستق وإبقاءه في قشرته، حتى تضطرون لإجراء جهد أكثر لاستخلاص بذوره، مما سيجعل قضم الأطعمة أكثر تحديًا وسيساعد في المحافظة على شهية صحية.

شرب عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مركب الليكوبين (Lycopene)، والذي يعتبر مضادًا لبعض أنواع السرطان، فقد تم اكتشاف أن الذكور الذين يستخدمون صلصة الطماطم بانتظام يعانون من مرض سرطان البروستات بشكل أقل.

تناول الصويا والتوفو

بالنظر إلى الأغذية الصحية للرجال، يعتقد أن فوائد تناول الصويا هي الأكبر في حماية جسمهم ضد سرطان البروستاتا، وتوصلت دراسات حديثة إلى هذا الاستنتاج. بالإضافة إلى ذلك، فإن التوفو وحساء الميسو وحليب الصويا يعد خيارات شهية لزيادة تناول كمية أكبر من الصويا.

تناول الخضروات من كل الألوان

تحتوي الخضروات على عدد كبير من المركبات النباتية التي تدعم صحة الخلايا وتقويها ضد الإصابة بالسرطان، وتتنوع هذه المركبات في أنواعها وأشكالها. وللحصول على مجموعة متنوعة من هذه المركبات، فمن المفضل تناول الخضروات بجميع ألوانها.

عمل البطاطا المخبوزة

إنها وجبة شهية وسهلة التحضير، محملة بفيتامين ج الذي يقوم بمكافحة الجذور الحرة في الجسم. فالجذور الحرة هي مركبات طبيعية ثانوية ناتجة عن عملية استقلاب المواد الغذائية في جسمنا، وإذا زادت كميتها بالجسم قد تخلق أضرارًا لصحتنا.

تناول البيض

توفر البيض بروتينات وحديدًا للجسم، ولكن فقط إذا تم تناول البيضة كاملة. يجب ملاحظة أن صفار بيضة واحدة يحتوي على 185 ميليغرام من الكولسترول، وهذا يغطي أكثر من نصف مستوى الكولسترول الذي يُوصى به للبالغين، والذي يصل إلى 300 ميليغرام.

تناول الحبوب الغنية بالألياف

تحسّن الألياف الغذائية شعوركَ وأدائك البدني بشكل جميل، إذ تعزّز شعورك بالشبع لفترةٍ أطول وتُساعِد في عمليّةَ الهضْم والتفريغ، ما يُمكِّن من تجنُّبِ حالات الإمساك وثقل البطْن.

الأرز البني يعتبر مصدرًا ممتازًا للألياف وهو يسهل دمجه في وجبات الغداء أو العشاء، ويستحسن إضافة اللحوم التي تخلو من الدهون، أو السبانخ، أو حتى فاكهة الأناناس لإضافة نكهة لذيذة للأرز.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد استخدام الأرز البني والحبوب الكاملة على المحافظة على صحَّة جسمكِ وتقليل احتمالية إصابتِكِ بالأمراض المصاحبة لأمراض القلبِ والسُّكَّرِ المُعْدِّ بطَولْ (type 2) .

أهمية التغذية السليمة للرجال

يتمحور أهمية النظام الغذائي المتوازن للرجال حول عدة جوانب، من أبرزها:

الحصول على معظم العناصر الغذائية المهمة.

خسارة الوزن.

تقليل الألم والمعاناة المرتبطة بعدد من الإصابات والحالات المختلفة في الصحة.

الحفاظ على اللياقة البدنية.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية