فوائد العسل الغذائية للجسم ودوره في تعزيز الصحة

فوائد العسل الغذائية للجسم ودوره في تعزيز الصحة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعرف الإنسان منذ فترة طويلة على الفوائد التي يمكن أن يجلبها العسل، وتقدم هذه المقالة المعلومات حول أبرز هذه الفوائد.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

يوجد العديد من الفوائد المهمة للعسل، والتي كانت معروفة لآلاف السنين، إذ تم استخدامه بطرق مختلفة سواء كغذاء لتغذية الجسم أو كعلاج للحروق والالتهابات وأمراض أخرى.

فما هي الفوائد البارزة للعسل الأخرى؟


فوائد العسل

يمتاز العسل بالعديد من الخصائص الصحية المفيدة للجسم، فهو يُساهِم في تحسين صحة وظائف الجسم، بالإضافة إلى دوره المهم كعامل مضاد للالتهابات والبكتيريا.


1- مصدر للطاقة للكبار والصغار

يُعَدّ العسل غذاء ذو قيمة عالية، ويُستخدم كغذاء للأطفال والكبار، وهو المصدر الوحيد الذي لم يتم صنعُه بأيادٍ إنسانية، كما أنه يُستهلك دون الحاجة إلى تغير.

بإمكاننا حفظ العسل لفتراتٍ طويلةٍ إذا حفظناه بطريقةٍ سليمةٍ.

قد يؤدي التعب الجسدي أو الذهني الشديد إلى استنفاد السكريات في جسم الإنسان، وبالتالي يحتاج إلى بدائل آخرى مفيدة، والعسل هو من بين هذه البدائل فهو يضيف سكرًا لجسم الإنسان.

كما أنه قد يستخدم لزيادة وزن بعض المرضى وعلاج حالات نقصان الوزن والأورام.


2- مضاد للجراثيم والميكروبات

يشبه العسل المضادات الحيوية بما لديه من قدرة على التخلص من العديد من الأمراض الناتجة عن الميكروبات والفيروسات والفطريات، كذلك يؤثر في جسم الإنسان بتفاعل مع خلاياه لإنتاج مواد تقليل التسمّم والتهابات.

3- خفض مستوى الدهنيات في الجسم

تُساهم العَسْل بصفتِهِ بديلٍ للمُحَلّيات المُكَرّرة والمُصَنّعة في الوقاية من العديد مِنْ المشاكل، مِنْ بينها مشاكل السُّمنة وأمراض القَلب وتصلبات الشرايين، إذ تبيّن أن له دورً فِي تقليل نَسْبة الكولستيرول والدهون في الدم.

4- الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يتميز العسل عن السكر المكرر مثل السكروز بأنه لا يتحول إلى كحول في المعدة، حيث يمتاز بالهضم السريع وبالتالي فإنه لا يشكل أية خطورة على انتقال الجراثيم، ولا يؤدي إلى التهابات في جهاز الهضم كما يفعل السكروز. بشكل عام، فإن العسل يختفي مباشرةً في دورانْ الدم ولا تظهر أية آثار للوجود لدي شخص.

تبين من إحدى الدراسات الإكلينيكية أن العسل له فوائد علاجية حيث يدعم في شفاء:

عسر الهضم.

يعد علاج الإمساك والتهابات الأمعاء باستخدام هذه المادة منفعلاً فعالًا للأمعاء؛ فهي تشجع حركتها بشكل ملحوظ نتيجة خفتها.

الاضطرابات الهضمية، وهي عبارة عن تدخل لتخفيف الحموضة الزائدة في المعدة التي تؤثر غالبًا بالتسبب في نزف القرح.

استخدم الأطباء كثيراً العسل كعلاج لقرحة المعدة والاثني عشر.

 5- الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة

يوجد دور كبير للعسل في الحفاظ على الأسنان جيدة وحمايتها من التسوس والحفاظ على نموها بشكل سليم، بالإضافة إلى تقوية اللثة وحمايتها.

6- الوقاية من السرطانات

يحتوي العسل على مكونات غنية بالفيتامينات ومواد مضادة للأكسدة، ومن هذه المكونات مضاد حيوي فريد من نوعه يُدعى بالبِنَوْسِمْبْرِين، والذي لا يُوجَد إلا في العسل. كما يتمتع المضادات الحيوية بقدرة فائقة في التصدي للأورام الخبيثة والحيلولة دُون تكاثرها في الجهاز الهضمي، خصوصًا في حالات أورام المرء والفم والأمعاء والمعدة.

7- علاج السعال

ووفقًا للعديد من الدراسات، يُعَدُّ العسل علاجًا فعالًا وآمنًا لسعال الأطفال، وذلك بشكل مشابه لبينزوات الصوديوم التي تُستخدم دون وصفة طبية. حيث يساهم في إزالة البلغم والتخفيف من التهابات الحنجرة، كذلك يقوم بتخفيف حدَّة الكحة، وبهذا تتضمن صناعة عُدَّةِ أدوية سعال.

8- تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته

لقد كشف العديد من الدراسات عن دور مؤثر للعسل في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الجسم.

9- خيار جيد للرياضيين

يُعَدُ العَسَلُ موردًا مهمًا لتزويد الجسم بالطاقة ورفع مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) بشكل سريع، فهو الخيار المثالي لتمكين الرياضيِّين من الحصول على طاقة كافية للتمرُّن والأداء البدني.

فيما يتعلق باستخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة، يعزز استخدامه الأداء بشكل واضح خصوصًا في التحمُّل وركوب الدرَّاجات.

10- علاج الجروح والحروق

يحتوي عسل على إنزيم يقوم بإنتاج بيروكسيد الهيدروجين، وهذا يجعل العسل فعّالًا في معالجة الجروح، وتخفيف الألم والتطهير، حيث يخلق بيئة حامضية تمنع نمو البكتيريا والجراثيم، ممّا يحمي من التهابات.

أظهرت العديد من الأبحاث أن استخدام العسل الموضعي على الجروح السطحية يعزز شفائها بشكل فعال ويسرِّع تلطيفها، مما يُقلِّل من فترة التئام الجروح.

11- جيد للجلد والبشرة والعيون

تم اكتشاف أن العسل يحمل فوائد للجلد والبشرة، إذ يقدم العسل مساعدة في:

تنقية البشرة.

يستخدم هذا المرهم لمعالجة انواع مختلفة من الحساسية مثل الاكزيما وحب الشباب والصدفية، لأنه يتضمن ميزات تساعده على منع نمو البكتيريا.

يساهم العسل في تحسين وضع البشرة وتقليل جفافها وتشققات القدمين.

بهذا يدخل في تصنيع العديد من المنتجات التجميلية والصابون، الذي يساعد على جعل البشرة نضرة، كما يستخدم في صنع مراهم للأعين لتخفيف التهابات الجفون والقرنية والتقارح.

12- له تاثير على الجهاز العصبي

يمثل العسل تخفيفًا لجسم الإنسان، فإذا قمت بتناوله قبل النوم، سوف يدعم بالهدوء لجهاز الأعصاب ويساعد في التغلب على مشكلات النوم كالأرق.

مكونات العسل

بعد الإطلاع على فوائد العسل المحتملة، من الضروري ذكر مكوناته الأساسية. يشتمل العسل على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، ويمكن للشخص استهلاك ملعقة كبيرة منه والحصول على قوة حرارية تقارب ٦٤ سعرة.

يتألف العسل أساساً من:

يمثل 76% من السكر الطبيعي الذي يتكون من فروكتوز وجلوكوز، ونظرًا لارتفاع مستوى سكر الفاكهة (فروكتوز) فيه، فإن العسل يُعد أحلى من سُكَّر المائدة.

نسبة الماء في العسل تتراوح بين 18%، وكلما كانت هذه النسبة أقل، كانت جودة العسل أفضل.

6% من مكوناته يتكون من المعادن والفيتامينات وحبوب اللقاح والبروتينات.

بالنسبة لمحتواه الغذائي، فإنه يوفر العديد من المكونات الغذائية التي تشمل ما يلي:

تحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات المهمة، مثل فيتامين ب6 والثيامين والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك، بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية.

تتضمن العناصر المعدنية نسبًا قليلة من بعض العناصر، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم وزنك.

مواد مضادة للبكتيريا.

مضادات الأكسدة: مثل؛ الريبوفلافينويد.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه لا يحتوي على أي دهون أو كوليسترول.

 

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية

دكتور ابراهيم عبدالحكيم استشاري العلاج الطبيعي والتخسيس والنحافة بالمعهد القومي للجهاز في الهرم

دكتور ابراهيم عبدالحكيم

استشاري العلاج الطبيعي والتخسيس والنحافة بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي

التقييم :

دكتور تخسيس وتغذية , علاج طبيعي واصابات ملاعب

إذابة الدهون, إزالة اللغد بالليزر, الميزو ثيرابي للشعر, تفتيت الدهون بالتبريد, جهاز الكافيتيشن

سعر الكشف: 225 جنيه

العنوان: خاتم المرسلين فوق ... الهرم , الجيزة

دكتور ابراهيم عبدالحكيم استشاري العلاج الطبيعي والتخسيس والنحافة بالمعهد القومي للجهاز في العمرانية

دكتور ابراهيم عبدالحكيم

استشاري العلاج الطبيعي والتخسيس والنحافة بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي

التقييم :

دكتور تخسيس وتغذية , علاج طبيعي واصابات ملاعب

نحت الجسم وتنسيق القوام بالكافتيشن, شد الجسم بموجات الرديوافريكونسي, شد التجاعيد بالهايفو, تنسيق القوام بالتبريد, نحت الجسم وتنسيق القوام بالليزر البارد

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: ش مستشفى الصدر العمرانية ... العمرانية , الجيزة