طرق انقاص الوزن

طرق انقاص الوزن
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

أفضل السبل لفقدان الوزن تتمثل في دمج الحمية الغذائية المناسبة، ممارسة الرياضة والعلاجات النفسية والجسدية، هذه هي الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية مرضية. 

دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

من المتفق عليه حالياً في الغرب، قياس الزيادة في الوزن أو السمنة من خلال مؤشر كتلة الجسم (BMI)، والذي يحدد بقسمة وزن الشخص (بالكيلوغرام) على تربيع طوله (بالأمتار). يعتبر المؤشر BMI بين 25 إلى 30 تعدادًا لوجود زيادة في الوزن، في حين نستخدم مصطلح "السُّمان" لوصف المؤشر BMI فوق 30. تشير مؤشر كتلة الجسم (BMI) إلى أن الوزن يفوق 30.

 

تجاوزت ظاهرة السمنة حدودًا خطيرة في الدول الغربية خلال العقود الماضية، وتشكل خطورة كبيرة لأنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وحتى أمراض سرطانية.

 

تم تطوير طرق وبروتوكولات لانقاص الوزن وعلاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب الإدراك المتزايد للأضرار المحتملة. يتم تطبيق هذه البروتوكولات على أساس اتباع نظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية. سابقًا، كان يستخدم التدخل الجراحي كثيرًا لحل مشكلة فقدان الوزن بشكل مؤقت وفعال، خصوصًا في حالات سُمِّناء. ببساطة، تجاهلت معظم أساليب وبروتوكولات الإفراط في الأكل الناحية النفسية.

 

أصبح اليوم واضحًا لجميع المتلقين للعلاج من السمنة والوزن الزائد أنَّ أفضل طرق إنقاص الوزن تشمل علاج الجانب المعرفي والسلوكي، بالإضافة إلى التغذية المتوازنة والرياضة.

 

فعل الشخص المصاب بالسمنة بتناول كميّة إضافية من الطعام يأتي كرد فعل للافتقار إلى الرضا في حياته، وذلك نظرًا لإصابتهم بحالات الوزن الزائد. وقد يُعَزِّى هذا التصرف أيضاً، إلى شُعورهم بالأسى أو التوتر من تجارب حادثة مثل التحرش الجنسي في الماضي، أو عدم اكتِفائهم من جودة علاقاتهم الشخصية وربما مستوى رضاهُ عن عمله. الإفراط في الأكل وزيادة الوزن دون وعي تعتبر فعلًا، يقوم به الشخص كوسيلة لتشكيل عامل رادع للجنس الآخر وكحماية للنفس من التحرش الجنسي.

 

تؤثر زيادة الوزن والسمنة على حياة الأشخاص المرتبطة بالكثير من المشاكل النفسية والإحباطات. وقد أظهرت الدراسات أن المجتمع يحمل صور سلبية تجاه هؤلاء الأشخاص، حيث يعتبرهم كسالى وغير ناجحين وغير مقبولين من الجانب الجمالي. هذه التصورات تؤدي إلى اعتزال تلك الأشخاص من قِبَل المجتمع .

 

نتيجة للظروف الاجتماعية التي يعانون منها، ووفقًا للاستطلاعات، فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على وظائف وقبولهم فيها. كما تكون أجورهم أدنى من نظرائهم في نفس المجال.

 

نتيجة ممكنة لإنقاص الوزن. تسهم جميع هذه الأسباب في زيادة المشاكل النفسية التي يواجهها المرء كل يوم، ولذلك أصبح من الواضح أن أفضل طرق إنقاص الوزن هي تلك التي تشتمل على تعديل نظام الغذاء بطريقة صحية، والقيام بأنشطة رياضية، وامتلاك قدرات علاجية نفسية وجسدانية لعلاج أسباب مشكلات إضافية والحصول على افضل نتائج ممكنة. النتائج المتمناة، لفترة مستمرة.

 

جاء في مقال علمي نُشر خلال العام الماضي - أن الكاتب حاول تلخيص نتائج 36 بحثًا علميًا حول التدخل النفسي في علاج السمنة وزيادة الوزن - وأكّدت معظم هذه الأبحاث أن التدخل النفسي يعتبر فعالًا في العلاج، وخصوصًا تعديل سلوك والإسترخاء، وتطوير نظام غذائي صحيّ، إضافة إلى تقليل قِدَرَةِ جسم المرضى على التحرُّك. تم حصول على نتائج مذهلة في تخفيض الوزن، تفوقت بشكل كبير عن الطرق المعتادة لخسارة الوزن من خلال التغذية والنشاط البدني فقط. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه النتائج الرائعة استمرت لفترات أطول ولم يحدث ارتداد سريع.

 

نحن نحاول من خلال العلاج النفسي الوصول إلى أصول ومصادر مشكلة التغذية وذلك من خلال دمج المحادثة مع المريض والنشاط البدني. بسبب دمج هذين العنصرين في المعالجة، يسهل على المريض التحدث عن الأفكار والأحاسيس المخزونة في ذهنه، سواء كانت في الوعي أو في اللاوعي. يثري حديثه بذكريات الماضي وتحدِّث عن مواجهة الصدمات والتجارب التي مر بها، فيسابق الزمن للوصول إلى أسباب المشكلة.

 

الجسمنا يحتاج إلى تفاعل اللمس، والعلاج النفسي الجسدي يركز على هذه الحاجة. هذا مثال عن كيفية التغلب على الضغوطات بتصرُّفات غير صحيّة مثل الأكل، حيث يمكن تعلُّم كيفية الاسترخاء والشعور بالهدوء من قِبَل المعالِج. يهدف الأمر إلى تحقيق حالة من التأني والارتياح النفسي، بدون الحاجة للاستعانة بأدوات أو مصادر خارجية، مثل تكثير تناول الوجبات.

تثبت الدراسات العديدة أن الجمع بين التغذية الصحية والتمارين الرياضية والعلاج النفسي، هو المسار المثلى لتحقيق أفضل نتائج علاج السمنة والوزن الزائد.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة سمنة ومناظير

دكتور محمد ابراهيم استشاري جراحة السمنة والمناظير والجهاز الهضمي في مصر الجديدة

دكتور محمد ابراهيم

استشاري جراحة السمنة والمناظير والجهاز الهضمي

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

استشاري حراحات السمنة والمنالطير بجامعة عين شمس ومنظار المعدة والقولون والقنوات المرارية

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور محمود زكريا استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس في المهندسين

دكتور محمود زكريا

استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع جامعة الدول العربية [...] المهندسين, الجيزة

دكتور محمود زكريا استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس في مصر الجديدة

دكتور محمود زكريا

استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع بيروت [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور خالد اللبان اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي في الهرم

دكتور خالد اللبان

اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير , جراحة عامة

اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي ماجيستير الجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة القصر العيني دكتوراه الجراحة العامة القصر [...]

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع سهل حمزة [...] الهرم, الجيزة

دكتور احمد بهاء الدين بلال استشاري جراحات السمنة المفرطة في المهندسين

دكتور احمد بهاء الدين بلال

استشاري جراحات السمنة المفرطة

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

زميل جراحات السمنة المفرطة المتقدمة بروج بلچيكا. زميل الجمعية الامريكية لجراحات السمنة المفرطة. عضو الاتحاد العالمي لجراحات السمنة المفرطة. علاج السمنة [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: رقم شارع البطل احمد عبد العزيز, [...] المهندسين, الجيزة