نصائح لتثبيت الوزن لمدة طويلة

نصائح لتثبيت الوزن  لمدة طويلة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

كل عام نبدأ في العمل على تخفيض وزننا والحفاظ عليه دائمًا، ومع ذلك، قد تفشل كافة محاولاتنا. لذلك، نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستساعدك في تثبيت وزنك والحفاظ عليه في المستقبل. دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال
 


نصائح لتثبيت الوزن

لديكم أمامكم عشرة توصيات تساعدكم على تحقيق الوزن المثالي، وتثبيته والاحتفاظ به لفترة طويلة.


1. اختيار التوقيت المناسب

يجب التحقق من الوقت المناسب للبدء في عملية إنقاص الوزن حتى يتمكن الشخص من تحقيق النجاح في المهمة. لذلك، يجب التأكد مما إذا كان الوقت مناسبًا للشروع في هذه العملية أم لا.

استفسروا عن أفكاركم: هل تمتلكون ما يُكفي من الطاقة؟ هل تستعدون لتخصيص الوقت والتفكير اللازم لإنجاز المهمة؟ هل أنتم هادئون ومطمئنون حاليًا وخاليًا من ضغوط البيت والعمل التي قد تشوش برامجكُم وتحيل دون تخصي الطاقة والوقت لضمان نجاح المهام؟


2. اختيار البرنامج الغذائي المناسب

من بين الإرشادات التي تساعدك على تثبيت وزنك أو خفضه، يُفضل اختيار برنامج غذائي معتمد علميًا وثابت فعالية نجاحه، مع الالتزام بتطبيقه تحت إشراف وارشاد من محترفي المجال. يُعَد زِيَادة الوزن والسُّمِنة من المشكلات الصحية المستمرة التي تخلِّفُ تداعيات صحية خطيرة.

لذلك يجب علاجها ومراقبتها كأي مشكلة طبية والانتباه للحصول على تغذية متوازنة حتى لا يؤدي نظام التغذية الخاص بك إلى نقص في الغذاء في المستقبل.

 

3. المواظبة على المراقبة

هل يشمل البرنامج الذي تتبعونه متابعة مستمرة وثابتة على مدى عدة سنوات؟ هناك الكثير من الطرق المختلفة لخسارة الوزن، ولكن التحدي الحقيقي يكمن في المحافظة على فقدان الوزن والإستمرارية في التحدي.

تشكل عودة زيادة الوزن مشكلة مستمرة تتطلب المتابعة والاستمرارية على الأطر التي حددتها لفترة طويلة، وهي تشبه أي مشكلة صحية مزمنة أخرى. بشكل عام، يساعد الالتزام بالأطر المحددة والمراقبة المستمرة على الحفاظ على الوزن.

 

4. الحصول على علاج مهني متعدد المجالات

نريد هنا أن نقدم واحدة من النصائح للحفاظ على الوزن المستقر، وهي اتباع طرق العلاج التي تشمل توجيه مهني للتغذية السليمة، وأداء نشاط بدني مناسب، وتغيير سلوك تدريجي مستمر، واستخدام الطب التقليدي المناسب للحالة الصحية.

تزيد هذه العلاجات من نسبة تخفيض الوزن، مما يحسن الصحة بشكل عام حيث يعمل على توازن ضغط الدم والدهون والسكر في الدم. وبشكل عام، يتمكن الأشخاص الذين يتبعون هذه المعالجة من خفض وزنهم بفاعلية، كما أنها تؤدي إلى حفاظهم على وزن سليم لأطول فترة مقارنةً بأولئك الذين يستخدمون طرقًا أخرى مثل التغيرات في نظامهم الغذائي. أنا آسف، لا توجد فقرة مقدمة لإعادة الصياغة. يرجى تقديم الفقرة الأصلية لي لترجمتها وإعادة صياغتها باللغة العربية.

 

5. تحديد الأهداف المراد الوصول إليها

المشكلة الأساسية تتمثل في أن غالبية قرارات خسارة الوزن غير واضحة الهدف، بالإضافة إلى عدم كفاءتها في العديد من المرات.

من المهم جدًا تحديد الأهداف في الفترة القصيرة والطويلة عند بدء عملية فقدان وثبات الوزن. لا يجب أن يكون التركيز فقط على التخلص من الوزن المرغوب، بل يجب تحديد الخطوات التي سيتم اتخاذها لتحقيق هذا الهدف.

يتضح هنا أن القول "سأبدأ ممارسة النشاط الرياضي الأسبوع المقبل" هو هدف عام جدًا وغير محسوس. من الأفضل تحديد نوع ومكان ومدة هذا النشاط. على سبيل المثال، يُمكن قول: سأمارس المشي في الحديقة لمدة 20 دقيقة في أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

يمكن أن يكون مُثالاً آخر لهدف مُحدَّد هو تَناول ثلاث وجبات في اليوم بأوقات مُحدَّدة، اِبتِداءً من تاريخٍ مُعَيَّن.

 

6. تحديد موعد بلوغ الهدف

نقدم لكم هنا مزيدًا من النصائح المفيدة لتثبيت الوزن، ومن بينها تحديد موعد نهائي لتحقيق الهدف وكذلك تحديد مواعيد بينية تستخدم كإشارات على الطريق للوصول إلى نقطة الهدف.

الهدف الذي ينبغي تحديده على المدى البعيد هو فقدان نسبة حوالي 10% من الوزن الأصلي خلال فترة تصل إلى نصف عام بعد بدء المهمة، و يجب أن يكون معدل فقدان الوزن أسبوعيًا ما بين 0.5 - 1 كيلوجرام وذلك من خلال مراقبة إسبوعية للحافظ على هذه الخطة.

 

7. إيجاد رقابة المهمة على مخطتاتكم

يُنصح بتحديد يومين في الأسبوع لفحص مهام إنقاص الوزن التي وضعتم لأنفسكم، لا سيما بالنظر إلى أسلوب الحياة الذي يشغل الكثير من وقتك، حتى يمكن التخطيط للوجبات والأنشطة الرياضية خِلال فترات مُعَيَّنة من اليوم.

مهمّات صعبة تتطلب الأولوية، ويجب تخصيص وقت كافٍ لإنجازها في جدول أسبوعي. يجب التخطيط لقاءاتكم الأسبوعية بالإضافة إلى مواعيد مهمّة أخرى مثل الأنشطة الرياضية والتغذية المناسبة. ينصح بشدّة بالاهتمام بذلك كغيرك من المسؤول عن حسابك الشخصي في الحياة.

8. فحص الصعوبات والعوائق

يوجد تحديات في إدارة الوزن والحفاظ عليه، وأحد النصائح المفضلة لتثبيت الوزن هو فحص أسباب الصعوبات والفشل في اتباع نظم غذائية سابقة.

من المرجح أن تواجهون نفس الصعوبات مرة أخرى، لذلك عندما تُدوِّنون جميع الصعوبات والعقبات التي واجهتموها في المحاولات السابقة لإنقاص الوزن، سيزداد اهتمامكم وستسعون لإيجاد حلول جديدة لحل هذه المشكلات.

9. محاولة اكتساب مهارات جديدة

تحقيق الأهداف في الحياة يتطلب في كثير من الأحيان تعلم مهارات جديدة وإتقانها بشكل جيد لتحقيق هذه الأهداف. وإذا كنتم ترغبون في معرفة بعض الأمثلة على المهارات التي يجب عليكم اكتسابها للحفاظ على وزن صحي، فإن هذه المجموعة من المهارات تشمل:

  • نحتاج إلى التعرف على مفهوم الغذاء الصحي والطرق لتحسين جودة الأطعمة، وكيفية تناول كمية أقل من السعرات الحرارية.
  • التنويع في تناول الطعام، والأكل ببطء.
  • يهدف الرصد إلى التمييز بين واقعة الشعور الجسدي بالجوع، وما يترتب عليها من رد فعل في المنظومة الجسمانية، وبين مشاعر الجوع التي يتغذى فيها جسم الإنسان على أسباب أخرى، كالضغط النفسي والتوتر.
  • يتوجب عليكم معرفة أنواع الأطعمة المفضلة التي تتناولونها خارج المنزل وأن تتفهموا ضغط الآخرين عليكم لتسرَّحوا في تناول كمية أكبر من الطعام، وذلك من خلال التصرُّف بحكمة.
  • تحذير من تناول أنواع مختلفة من الطعام في نهاية الأسبوع.

10. اتباع العلاج الذهني

نمط التفكير وتعديل السلوكيات غير المفيدة. لذا، يجب الانتباه إلى أن تثبيت الوزن ليس مجرد عملية وقف فقط، بل يحتاج إلى جهد مستمر وتغييرات دائمة في نمط الحياة. التفكير في اختيار الطعام الصحي واعتماد نمط حياة سليم ومفيد.

هذه النصائح تعطينا كل الموارد والمهارات اللازمة للحفاظ على الوزن بشكل دائم.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة سمنة ومناظير

دكتور احمد سفينة أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني في الشيخ زايد

دكتور احمد سفينة

أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير , جهاز هضمي ومناظير

جراحة العامة, مناظير, جراحة جهاز هضمي, جراحة الاورام, جراحة السمنة

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: الشيخ زايد مدينة الخمائل بوابة اربعة ... الشيخ زايد , الجيزة

دكتور خالد اللبان اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي في الهرم

دكتور خالد اللبان

اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير , جراحة عامة

إزالة اللغد بالليزر, إعادة بناء الثدي, استئصال الزائدة بالمنظار, استئصال الطحال, استئصال الغدة الدرقية

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع سهل حمزة ... الهرم , الجيزة

دكتور أحمد حمدى إستشاري السمنة والجراحة العامة - معهد الكبد بالقصر العيني في المعادي

دكتور أحمد حمدى

إستشاري السمنة والجراحة العامة - معهد الكبد بالقصر العيني

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير

استشاري جراحه الجهاز الهضمي, السمنه, الكبد

سعر الكشف: 1000 جنيه

العنوان: شارع النصر خلف بنزينه توتال ... المعادي , القاهرة

دكتور احمد بهاء الدين بلال استشاري جراحات السمنة المفرطة في المهندسين

دكتور احمد بهاء الدين بلال

استشاري جراحات السمنة المفرطة

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير

زميل جراحات السمنة المفرطة المتقدمة بروج بلچيكا. زميل الجمعية الامريكية لجراحات السمنة المفرطة. عضو الاتحاد العالمي لجراحات السمنة المفرطة. علاج السمنة [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: المهندسين , الجيزة

دكتور محمود علي دكتوراه الجراحة العامة جامعة الفاهرة - مدرس الجراحة العامة بكلية في المهندسين

دكتور محمود علي

دكتوراه الجراحة العامة جامعة الفاهرة - مدرس الجراحة العامة بكلية الطب القصر العيني

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير , جراحة عامة

بالون المعدة, تدبيس المعدة, تكميم المعدة, جراحات مناظير الجهاز الهضمي, حزام المعدة

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع البطل احمد عبد العزيز ... المهندسين , الجيزة