تعرف على الضمور الشحمى الهلالى

تعرف على الضمور الشحمى الهلالى
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

ما هو الضمور الشحمي

يعدّ الضمور الشحمي اضطرابًا يؤثّر في قدرة الجسم على جمع وتخزين الدهون، حيث يتميّز المصابون بهذا المرض بتراكم الدهون في مناطق محدّدة من الجسم، مثل الجذع والوجه والرقبة. في المقابل، تكون نسبة دهون أطراف الجسم كالأذرع والأرجل منخفضة أو غير مُحتَوية على دهون.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

يعد مرض الضمور الشحمي خللا في توزيع الدهون في الجسم؛ فإما يتراكم الدهون بشكل زائد في منطقة ما، أو ينقص حجمها وتفقد في مكان آخر.

وتُشير الإحصاءات إلى نقص هرمون اللبتين، المسؤول عن تخزين الدهون، لدى أغلب مصابي هذا المرض.

أنواع الضمور الشحمي

تصنَّف الضمور الشحمي حسب سبب حدوثه، وقد يكون خلقيًا أو وراثيًا، كما يمكن أن يحدث بسبب التهاب أو إصابة في بعض مناطق الجسم.

كذلك، يحدث الضمور الشحمي في مختلف مناطق جسم الإنسان ويشار إليه باسم "الحثل الشحمي" أو "الضمور الشحمي الكلِّي"، بالإضافة إلى تعرُّض بعض المناطق لظاهرة "الضُّمور شُحْـــَامِية جُزْئِية".

يمكن أن يتم التعرض للضمور الشحمي الجزئي أو الكلي من خلال الوراثة أو بالاكتساب.


 أنواع الضمور الشحمي:


الضمور الشحمي الكلي الخلقي

إنه الاختلال الذي يتم في تراكم الدهون أو عدم وجودها في كافة أجزاء الجسم نتيجة للعوامل والصفات الوراثية والجينية، والأشخاص يعانون من ذلك منذ الولادة. كما يطلق على هذه الحالة اسم "خلل تخزين الدهون الموروث" أو "متلازمة سيب براردينيلي".

يتميز الأشخاص المعانين من هذا المرض بفقدان الوزن السريع بعد فترة قصيرة من ولادتهم، ويلاحظ عدم وجود دهون تحت الجلد، كما تكون أطرافهم ضئيلة جدًا. يزداد تأثير هذا المرض بعد ذلك، مما يسبب اضطرابًا في استقلاب الطعام والسكري وزيادة في الشهية.


الضمور الشحمي الجزئي الخلقي

الأشخاص المصابون بمتلازمة كوببرلينج دنيجان، المعروفة أيضًا باسم ضمور شحمي جزئي خلقي، يشكلون في الغالب فئة العرق الأوروبي.

وغالبًا ما يكون من الصعب التعرف على هؤلاء المُصابين قبل بلوغهم سن الرشد، إذ يكون لديهم طلاقة طبيعية عادة عند ولادتهم وحتى إلى حد ما في مرحلة المراهقة، بعدها يطفئ نسبًة من خلايا تخزِّن الدهون تدرَّجًِّا وتُودِّعُ في أجزاء مختلفة من جسده، وخصوصًا الأطرافِ

الضمور الشحمي الكلي المكتسب

تسمى أيضًا بمتلازمة لورانس، وهي حالة تحدث في بداية فترة الشباب مع فقدان سريع للدهون تحت الجلد وظهور الأطراف النحيلة.

لم تتم تأكيد وجود أي أسباب وراثية خلف هذا النوع، ولذلك يعتبر مكتسبًا، لأن الأعراض تظهر بعد الولادة، ومع ذلك فإن بعض الناس يرجحون حدوثه بسبب أسباب متصلة بالمناعة الذاتية.

تعد حالة الضمور الشحمي الجزئي المكتسب (الضمور الشحمي المترقي) من المشكلات الطبية التي يعاني منها بعض الأشخاص.

يقع الإصابة بالتراجع الدهني المتجزئ بعد الولادة، وهو يُدعى مرض باراكير سيمونز.

عادة ما يحدث تقليل الدهون في منطقة الوجه والعنق والأذرع، بينما لا يتأثر التخفيف بالدهون في أغلب الحالات في منطقة الساقين.

يحدث عادة الضمور الشحمي المترقي في الأطفال بين سن 8-10، ويلوح للعيان ارتفاع سن المريض بسبب فقد دهون الوجه.

الضمور الشحمي الموضعي المكتسب

"التراكم الدهني تحت الجلد (المعروف بـLipohypertrophy) هو حالة يحدثها استخدام الإبر باستمرار في نفس المكان تحت الجلد، كما يحدث مع إبر الأنسولين التي تُستخدَم بشكل يومي."

تشير دراسات إلى أن استخدام مضادات الفيروسات قد يؤدي إلى الإصابة بالضمور الشحمي المكتسب، وهو انحلال خلايا العضلات وتراكم الدهون على المستوى الداخلي للأعضاء، وخاصة في الكبد.

يعود ذلك إلى تأثير مضادات الفيروسات على نظام التمثيل الغذائي واداء خلايا المتقطعة الترابط. لذلك، يُفضَّل تجنب استخدام هذه المواد إلا عندما تكون ضرورية لحالات فعالة من فيروس هجمة.

يحدث هذا النوع من الظواهر عند المرضى المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية نتيجة تناول الأدوية التي تعمل على مكافحة هذا الفيروس.

تفقد الشخص المصاب تدريجياً الشحوم من الأطراف والوجه، ولن يتمكن المريض من استعادة وضعه السابق بعد التوقف عن تناول أدوية مكافحة الفيروسات.

تعمل الأدوية المضادة للفيروسات على إبطاء وظيفة إنزيم البروتياز، مما يؤدي إلى مقاومة الفيروسات، ولكنها تؤثر بشكل سلبي على توزيع الدهون في الجسم، ما يؤدي إلى حدوث ضمور شحمي من هذا النوع.

الفرق بين الضمور الشحمي والحثل الشحمي

تستخدم عادة مصطلحات الضمور الشحمي والحثل الشحمي لوصف نفس المرض، ولكن يتعبّر مصطلح الحثل الشحمي عن فقدان أنسجة الدهن في جسد الإنسان بأكمله. ويُعد الحثل الشحمي هو نوع من أنواع الضمور الشحمي، لأنّه يؤثر على كامل شكل المريض.

ما هو الضمور الشحمي السكري

الضمور الشحمي الموضعي هو عبارة عن نوع من تدهور الأنسجة الدهنية المحلية ناتج عن حقن الإنسولين بشكل مستمر في نفس الموقع، مما يؤدي إلى تكوُّن ندبات في تلك المنطقة وتراكم الشحوم تحت طبقة الجلد. يصيب هذا النوع بشكل شائع أصحاب مرض السكري من النوع الأول، إذ يصل مؤشر اختلاف كثافة شحمية بالإضافة لتخفيفها على قدر 50% في حالات المصابين بهذا المرض.

يمكن الحد من حدوث انحلال الدهون بسبب مرض السكري عن طريق تغيير مكان حقنة تحت الجلد من البطن إلى الأرجل.

مدى انتشار الضمور الشحمي

بشكل عام يعتبر الضمور الشحمي نادراً، حيث يصاب شخص واحد فقط من كل مليون بالضمور الشحمي الكلي، وهو اضطراب يتسبب في خلل توزيع الدهون في جميع أنحاء الجسم، سواء كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو مكتسبة.

سُجلت حالات إصابة بالضمور الشحمي الجزئي المكتسب لدى 250 فرداً فقط، ويتم تقدير نسبة الأشخاص المُصابين بالضمور الشحمي المنجم عن علاج مضادات الفيروسات بين 10% إلى 80% من إجمالي الأشخاص المُصابين بفيروس نقص المناعة المُكتسَبَة 

:

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور امراض جلدية وتناسلية

دكتورة شروق المناوى استشارى الامراض الجلديه والتجميل والليزر بمستشفيات الشرطه في فيصل

دكتورة شروق المناوى

استشارى الامراض الجلديه والتجميل والليزر بمستشفيات الشرطه

التقييم : (11)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

استشارى الامراض الجلديه والتجميل والليزر بمستشفيات الشرطه

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة

دكتورة شيرين فاروق اخصائيه الامراض الجلديه والتناسليه في فيصل

دكتورة شيرين فاروق

اخصائيه الامراض الجلديه والتناسليه

التقييم : (4)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية , ذكورة وعقم

دكتورة ذكورة وعقم متخصص في امراض تناسلية، جراحة تجميل الوجه، جلدية بالغين، تجميل وليزر، جلدية اطفال، جراحة تجميل الحروق، جراحة تجميل العيون، جراحة تجميل [...]

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: طوابق فيصل اعلي سنتر شاهين [...] فيصل, الجيزة

دكتور محسن سليمان ا.د محسن سليمان استشاري اول الامراض الجلديه و التناسليه في الشيخ زايد

دكتور محسن سليمان

ا.د محسن سليمان استشاري اول الامراض الجلديه و التناسليه

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية , جلدية

استاذ الامراض الجلديه كليه طب القصر العيني رئيس الجمعيه المصريه لامراض الجلديه و التناسليه استشاري اول الامراض الروماتيزميه و المناعيه

سعر الكشف: 900 جنيه

العنوان: الشيخ زايد الحي السابع المجاوره الثانيه [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور محسن سليمان ا.د محسن سليمان استشاري اول الامراض الجلديه و التناسليه كليه طب في 6 اكتوبر

دكتور محسن سليمان

ا.د محسن سليمان استشاري اول الامراض الجلديه و التناسليه كليه طب القصر العيني

التقييم :

التخصص: امراض جلدية وتناسلية , جلدية

استاذ الامراض الجلديه كليه طب القصر العيني رئيس الجمعيه المصريه لامراض الجلديه و التناسليه استشاري اول الامراض الروماتيزميه و المناعيه

سعر الكشف: 900 جنيه

العنوان: المحور المركزي بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة

دكتورة هبه كامل عبد الدايم استشاري اول جلدية و تناسلية في 6 اكتوبر

دكتورة هبه كامل عبد الدايم

استشاري اول جلدية و تناسلية

التقييم : (10)

التخصص: امراض جلدية وتناسلية

استشاري اول أمراض الجلدية و التناسلية

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: اكتوبر محور الكفراوي بجوار البنك الاهلي الجديد [...] 6 اكتوبر, الجيزة