أسباب وعوامل خطر القناة الشريانية

أسباب وعوامل خطر القناة الشريانية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر القناة الشريانية السالكة (Patent ductus arteriosus) فتحة مستمرة توجد بين (أوعية الدموية الرئيسة) التى تخرج من القلب. تُعتبر هذه الفتحة طبيعية جزء من دورة الدم للوليد فى الرحم، والتى عادةً ما يغلق هذا المكان بعد فترة قصيرة بعد وضع المولود، وإذا استمرت هذه الفتحه باقيه قائمه، يسمى ذلك حاله "القناه الشَّرِيَانِيَّةَُ ٱلسَّالِكَـۃُ".

غالبًا ما لا تسبب الأوعية الدموية الصغيرة المفتوحة مشاكل وقد لا تحتاج إلى العلاج أبدًا، ولكن يمكن أن تؤدي الأوعية الدموية الكبرى المفتوحة بشكل خاطئ إلى ضعف عضلة القلب ويمكن أن يؤدي إلى فشل بالقلب ومضاعفات أخرى إذ لم يتم علاجه.

تشتمل الخيارات المتاحة لعلاج القناة الشريانية المفتوحة على مراقبة الحالة واستخدام الأدوية، أو إغلاقها بواسطة قسطرة القلب أو عملية جراحية، 

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أعراض القناة الشريانية

تختلف علامات انسداد الأوردة التاجية بناءً على حجم تشوه القناة ومرحلة نمو الطفل، سواء كان ذلك قبل أو بعد وقته المحدد.

قد لا تظهر أي علامات أو أعراض عند وجود قناة شريانية سالكة صغيرة، وقد لا يتم اكتشافها إلا بعد فترة من الوقت، ربما حتى يصل الفرد إلى سن البلوغ. ومع ذلك، فإن قناة شريانية سالكة كبيرة قد تسبب علامات فشل في القلب بسرعة بعد الولادة.

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي:

سوء الأكل مما يؤدي إلى ضعف النمو.

تعرق مع البكاء أو مع الأكل.

التنفس السريع المستمر أو ضيق التنفس.

التعب بسرعة.

سرعة دقات القلب.


أسباب وعوامل خطر القناة الشريانية

تنشأ عيوب القلب الخلقية من مشاكل مبكرة في نمو القلب، ولكن غالبًا لا يوجد سبب واضح وقد تلعب العوامل الوراثية دورًا.

تشمل أبرز عوامل الخطر ما يأتي:


1. الولادة المبكرة

يتحدث الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم بالجسم بكثرة لدى الأطفال المولودين قبل أوانهم بشكل أكبر من أولئك الذين يولدون في موعدهم المتفق عليه.

2. التاريخ العائلي

تزيد السجلات العائلية التي تشمل حالات الأمراض المتعلقة بالقلب والظروف الموروثة، مثل متلازمة داون، من خطر حدوث تصلب في هذه الأوعية.

3. عدوى الحصبة الألمانية أثناء الحمل

إذا أُصبِتَ بالحصبة الألمانية أثناء فترة الحمل، فإنّ خطر إصابة جنينك بعيوبٍ قلبية يتزايد، إذ يمكن لعدوى فيروس الحصبة الألمانية اجتياز المشيمة والانتقال عبر دورة الدَّمِ لجسد الجنين، مسبِّبًا تدميرًا للشرايين والأعضاء، بما فيها القلب.

4. الولادة على علو شاهق

يتعرض الأطفال الذين يولدون فوق ارتفاع 2499 مترًا لمخاطر أكبر للاصابة بامراض الشريانية بالمقارنة مع الأطفال الذين يولدون في مناطق اقل ارتفاعًا.

5. الجنس

تشير البيانات إلى أن الفتيات يمكن أن تكون أكثر عرضة للإصابة بالقناة الشريانية.

مضاعفات القناة الشريانية

يمكن أن لا تسبب الشرايين الصغيرة التي تعمل بشكل صحي مضاعفات، ولكن الإصابة بالعيوب الخطيرة التي لم يتم علاجها قد تؤدي إلى ذلك.

1. ارتفاع ضغط الدم في الرئتين

يمكن أن تتسبب تدفق كمية كبيرة من الدم على الشرايين الرئيسية للقلب، من خلال مسار الشريانية السالكة، في زيادة ضغط الدم داخل الرئة وذلك يؤدي إلى حدوث تضرر دائم فيها.

يمكن أن تتسبب القناة الشريانية الكبيرة في مشكلة لا رجعة فيها وهي مرض متلازمة أيزنمينجر، والذي يتسم بارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية للرئة.

2. فشل القلب

يمكن للشريان المسدود أن يسبب تضخمًا وضعفًا في القلب، مما قد يؤدي إلى فشل مزمن في ضخ الدم بشكل فعال.

3. عدوى القلب

الأفراد المصابين بمشاكل في هيكل القلب مثل تضيُّق الأوردة الموجودة فيه يكونون أكثر عرضةً للاصابة بالتهاب السطح الداخلي للقلب من الأفراد الذين يختبرون حالة صحية جيدة.

تشخيص القناة الشريانية

إذا أراد الطبيب التثبت من وجود عُيوب في القلب، فمن الممكن ان يطلب إجراء أحد التحاليل أو التشخيصات التالية:

1. مخطط صدى القلب

يمكن أن تساعد صور القلب الناتجة عن الموجات الصوتية الأطباء في تحديد القناة الشريانية السالكة، ومعرفة ما إذا كان القلب متضخمًا، وتحديد مدى جودة ضخ القلب. يمكن أن يساعد الاختبار أيضًا الأطباء في تقييم صمامات القلب واكتشاف عيوب القلب المحتملة الأخرى.

2. الأشعة السينية الصدر

تسمح صورة الأشعة السينية للأطباء بتقييم حالة القلب والرئتين لك أو طفلك. وإضافة إلى ذلك، فقد يظهر هذا الفحص حالات صحية أخرى إلى جانب عيوب القلب.

3. تخطيط القلب الكهربي

يسجل هذا الاختبار نشاط القلب الكهربائي الممكن استخدامه من قبل طبيب لتشخيص عيوب القلب أو مشاكل النظم.

4. قسطرة القلب

غالبًا ما لا يكون هذا الفحص ضروريًا فقط لتشخيص حالة القناة الشريانية المفتوحة، بل يمكن أن يستخدم أيضًا لفحص عيوب القلب المختلفة التي تم اكتشافها في صورة الصدى الإيكو، أو إذا تم اعتبار فحص قسطرة لعلاج حالات القناة الشريانية المفتوحة.

علاج القناة الشريانية

تختلف العلاجات المعتمدة لازالة انسداد الشرايين بحسب سن المريض، حيث يوجد عدة خيارات مثل:

1. الانتظار اليقظ

في بعض الحالات، يتم تلقائيًا إغلاق الشريان الذي يكون مفتوحًا، وسيراقب الطبيب قلب طفلك لضمان أن الأوعية الدموية المفتوحة تغلق بشكل صحيح.

قد يكون ما يلزم لبعض الأطفال والبالغين الذين يحملون أجهزة المساعد الرقمي الشخصي الصغيرة، التي لا تسبب أية مشاكل صحية، هو المراقبة فقط.

2. الأدوية

يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية في بعض حالات الالتهاب للمساعدة على التخفيف من الأعراض.

تعمل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية على تثبيط المواد الكيميائية التي تشبه الهرمونات في جسم الإنسان، ما يؤدي إلى منع إغلاق المسالك الشريانية في أشخاص مختلفين من رضع وأطفال وبالغين.

3. إغلاق جراحي

إذا لم تكن الأدوية ذات فعالية وتسببت حالة طفلك في الشدة أو المضاعفات، قد تُوصى بإجراء عملية جراحية، حيث يقوم الجراح بإجراء شق صغير في مسافة بين ضلوع الطفل للوصول إلى قلبه وإصلاح الأنابيب المفتوحة باستخدام المشابك أو الغرز.

سيتم احتجاز ابنك في المستشفى لفترة من الوقت بعد العملية الجراحية، ومن المعتاد أن يستغرق عدة أيام حتى يتم إطلاق سراحه، كما قد يستغرق تعافي طفلك من جراحة القلب عدة أسابيع ليصبح بصحة جيدة مجددًا.

4. إجراءات القسطرة

على الرغم من صغر سنهم، فإن الأطفال الصغار صعبوا جدًا بإجراء عمليات القسطرة، ولكن إذا كان طفلك بصحة جيدة، فقد يوصي به الطبيب على التأجيل حتى يكبر قليلًا ليتم إجراء عملية قسطرة يمكن استخدامها لعلاج المشاكل في تصحيح القنوات الشريانية المتضررة للأطفال والأشخاص البالغين.

الوقاية من القناة الشريانية

لا يوجد طريقة مضمونة لتجنب إنجاب طفل مصاب بالقناة الشريانية السالكة، ولكن من المهم العمل بجد لإنجاب حمل صحي. فيما يأتي بعض الأساسيات:


1. الاهتمام بالرعاية الصحية قبل الحمل


يُنصح باستشارة الطبيب قبل الحمل وقبل الولادة المبكرة، وأنَّ هذه الرعاية تتضمّن التخلّص من عادة التدخين وتقليل حدَّة التوتر، بالإضافة إلى إيقاف وسائل منع الحمل. تعتبر جميع هذه الأشياء مهمَّة للاستئثار بها مع طبيبك قبل تخطيط خطوات الحمل.

2. اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا

ينبغي للنظام الصحي أن يتضمن مكملات الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك.

 

3. ممارسة التمارين بانتظام

اعمل مع طبيبك لوضع خطة تمرين مناسبة لك.

4. تجنب المخاطر

تتضمن هذه المواد الضارة مثل الكحول، والتبغ، والعقاقير المخدرة، ويجب تجنب أيضًا استخدام حمامات الساونا وأحواض الإستحمام ذات درجة حرارة عالية.

5. المحافظة على مرض السكري تحت السيطرة

إذا كان لديك مرض السكري، قومي بالتعاون مع طبيبك لضبط حالتك قبل وأثناء الحمل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة اطفال

دكتور بيتر نشأت رزق اخصائي جراحة الاطفال والجراحة العامة في الزيتون

دكتور بيتر نشأت رزق

اخصائي جراحة الاطفال والجراحة العامة

التقييم :

دكتور جراحة اطفال , جراحة عامة

ختان الذكور, عمليات الفتق الاربي والسري, ربط اللسان, التهابات الزائده الدوديه والمرارة, الناسور الدرقية والخيشومي وتورمات الرقبه

سعر الكشف: 100 جنيه

العنوان: ش طومانباي ... الزيتون , القاهرة

دكتور يوسف النوبي استشاري ومدرس جراحات الأطفال استشاري جراحات الأطفال وجراحات حديثي الولادة والتشوهات الخلقيه في المقطم

دكتور يوسف النوبي استشاري ومدرس جراحات الأطفال

استشاري جراحات الأطفال وجراحات حديثي الولادة والتشوهات الخلقيه والمناظير

التقييم :

دكتور جراحة اطفال

الفتق الاربي والسريالخصيه المعلقهالطهاره وإصلاح عيوب الطهارهالاحليل السفلي وعيوب مجرى البولالشفه الارنبيه وشق سقف الحلقالناسور الخيشومي والدرقيإصلاح العيوب [...]

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: المقطم شارع ٩ ... المقطم , القاهرة

دكتور مصطفى الغندور استشاري ومدرس جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس و عضو كلية في مصر الجديدة

دكتور مصطفى الغندور

استشاري ومدرس جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس و عضو كلية الجراحين الملكية بانجلترا

التقييم :

دكتور جراحة اطفال , مسالك بولية

جراحات الأطفال وحديثي الولادة, جراحة المسالك البولية للأطفال, جراحات التدخل المحدود بالمنظار, جراحة الجهازالهضمي, جراحة أورام الأطفال

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع الخليفة المأمون بمصر الجديدة ... مصر الجديدة , القاهرة