القلب اليميني وانواعه

القلب اليميني  وانواعه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يشير القلب الأيمن إلى التشكل الفريد حيث يتجه القلب إلى الجهة اليمنى بدلاً من الجهة المعتادة، ولا يختلف هذا على أساس عرق أو جنس أو مكان سكن، فالجميع معرضون لنسب متساوية من هذه الظاهرة.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


أنواع القلب اليميني

هناك نوعان من القلب الأيمن وهما على النحو التالي:

يعني أن القلب يكون معكوسا عن موضعه الطبيعي، حيث يتم تحديد مكان وجود الأحشاء في الجسم بناء على وجود القلب في منتصف المنطقة الصدرية، إلا أن هذه الظاهرة تحصل بشكل نادر وتكون غالبًا من الميلاد.

في هذا الحال، يكون القلب معكوسًا نحو اليمين بدون أي تأثير على باقي الأعضاء، وتأتي هذه الحالة عادة مرافقةً لعيوب خلقية أخرى.

تصاب هذه الحالة حوالي 1 من كل 12000 طفل، وهي حالة شائعة يعرف عنها بكثرتها في المجتمع الطبي.

يعني تغير مكانية الأعضاء داخل الجسم بحيث يتم وضع القلب على الجهة اليمنى في صندوق الصدر بدلاً من الجهة اليسرى وذلك مصطحباً معه تغيرات أخرى في مواضع أخرى من جسم الإنسان.

في هذه الحالة، يتم انعكاس القلب إلى الجانب الأيمن مع بعض أجزاء الجسم، مما يشبه حالة المرأة. وفي هذه الحالة، فإن الأعضاء مثل الكبد والطحال وغيرها من أجزاء جسمها التي تقع على يسار جسدها تتجه طبيعيًا إلى اليمين، بينما تصبح الأعضاء الموجودة في جهة اليمنى للجسد موضوعة في جانب شِمَّال.

قد لا تترافق هذه الحالة بأي أمراض أو علامات، حيث يكون الجسم طبيعيًا 100٪ ولكنه معكوس، وتُعرف هذه الحالة باسم انعكاس الموقع الكلي. ويرثى لها أن تصيب طفل واحد تقريبًا من كل 10000 طفل.


أمراض تترافق مع القلب اليميني

تصاحب حالة القلب الأيمن عادة عدة اضطرابات خلقية، وتشمل منها المرض الإنكساري وغيرها.

مرض كارتاجينر (Kartagener syndrome)

تتسبب متلازمة كارتاجينر في التأثير على الأهداب الموجودة في الجيوب الأنفية والقصبات عن طريق خلل وراثي، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات. تقوم الأهداب بدورٍ هام في تصفية الشوائب من الهواء، وعند حدوث أي خلل في هذه المعالجات يتعرض الجهاز التنفسي لخطرٍ كبير من التهابات المستمرة.

تظهر متلازمة كارتاجينر بنسبة 20% مع الأفراد الذين يملكون قلبًا في الجانب الأيمن.

تتمثل متلازمة التوضع المغاير في إختلاف و تشوه في تنسيق الأعضاء داخل الجسم.

تعد متلازمة التوضع المغاير حالة خلقية تسبب اضطرابًا في عمل الأجهزة والأوعية الدموية أثناء نمو الجنين، وغالبًا ما يعاني المصابون بهذه الحالة من مشاكل مثل:

خلل في استدراة الأمعاء.

تشوهات وريدية جهازية.

الوصلات الوريدية الرئوية الشاذة.

انقطاع الطحال.

تعنى رتق الصمام الثلاثي الشرف Tricuspid atresia في اللغة الطبية بأن هناك عدم وجود فتحة في صمام القلب ذو الثلاث شرفات، مما يؤدي إلى تدفق غير سليم للدم داخل القلب والجسم.

العيب الخلقي الذي يصيب صمام الشرف الثلاثي يتسبب في عدم تطوره، وعلى إثر ذلك يحدث ارتداد للدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيمن.


أعراض القلب اليميني

عادةً ما لا يظهر أي علامات على الجسم لقلب اليمني الطبيعي غير المصاب بأي شذوذ، ولكن يتم اكتشافه بالصدفة أثناء تشخيص حالة طبية قائمة.

في حال وجود مشاكل أخرى في القلب الأيمن، قد يظهر بعض الأعراض التالية:

1. عدم نمو الطفل طبيعيًا

إذا كان القلب يعاني من مشكلات تسبب نقصًا في التروية الأكسجينية، فسيؤثر ذلك على نمو الطفل وتجعله أقصر وأخف وزنًا من أقرانه. وغالبًا ما تؤدي هذه الحالة إلى تضرر الكبد، مما يتسبب في التهابات بينية وظهور اليرقان، الذي يتمثل في اصفرار العينين والجلد.

2. انخفاض مناعة الجسم

غالبًا ما يُرافق التشوهات في القلب الأيمن عدم وجود الطحال في الجسم، وهو جزء أساسي من نظام المناعة، حيث تفتقر أجساد المصابين بهذه الحالة إلى التحصُّن ضد بعض الأمراض.

3. أعراض أخرى

قد تتمثل الأعراض الأخرى في ما يأتي:ت

صعوبة التنفس.

يُعدّ لون الشفتين باللون الأزرقاق، وفي بعض الأحيان قد يمتد هذا اللون إلى كامل الجسم.

الإرهاق يحدث على الفور بعد القيام بجهد صغير جداً.

عدم اكتساب الوزن.

أسباب وعوامل خطر القلب اليميني

لا يعرف بوضوح السبب الذي يؤدي إلى إصابة القلب الأيمن، حيث تحدث هذه الإصابة خلال فترة تطور الجنين في الأسابيع الأولى من عمر الحمل وتكون ناجمة عن خطأ في جينات قلبه.

نظراً لأن الجينات المتغيرة هي السبب العلمي للحالة، فإن الجنين يحصل على جينات غير طبيعية من كلا الوالدين ليتطور بها هذه الحالة في جسده.

مضاعفات القلب اليميني

إذا كان القلب الأيمن يعاني من عيوب وتشوهات مع وجود عيوب خلقية أخرى، فسوف تظهر المضاعفات التالية:

1. التعرض لالتهابات الرئة المتكررة

إذا كان القلب الأيمن مرتبطاً بالمتلازمة الكارتاجينرية، فإن المخاطر المتعلقة بالأمراض الرئوية والالتهابات تزداد بشكل كبير.

2. اضطرابات الأمعاء

إذا كان المريض يعاني من عدم انتظام حركة الأمعاء في الجانب الأيمن من القلب، فسوف يتعرض للعديد من المضاعفات التي ستؤثر بشكل كبير على جسمه، حيث تظهر العديد من الأعراض على المصاب.

آلام البطن.

انتفاخ البطن.

عدم القدرة على الخروج يمكن أن يؤدي إلى وفاة الرضيع إذا لم تتم ملاحظة هذه الحالة فور ولادته.

3. مضاعفات أخرى

يمكن أن تحدث مشكلات صحية ومضاعفات لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب اليمينية.

اضطرابات المريء.

تسبب اضطرابات في الأوعية الدموية عدم تزويد الأعضاء بشكل صحيح، ما يتسبب في ضعفها.

فشل القلب الاحتقاني

العقم عند الذكور في متلازمة كارتاجينر.

تشخيص القلب اليميني

يتم تحديد حالة القلب الأيمن على اعتبار الطرائق التالية:

1. تخطيط كهربية القلب (ECG test) 

إذا شك الطبيب بأن الرضيع لديه قلب يميني، بسبب سماع دقات القلب من الجهة اليمنى وليس الجهة اليسرى، فإنه يوصى بإجراء تخطيط كهربائي للقلب لتحديد موجات كهربائية قلبية عكسية في القلب الأيمن.

2. التصوير بالأشعة السينية

يتم استخدام أشعة الأشعة السينية بعد إجراء تحليل كهربائي لضمان التشخيص بنسبة 100%.

3. التصوير بالرنين المغناطيسي

يهدف التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب إلى التعرف على تفاصيله، وليس المكان الذي يتواجد فيه، وذلك بعدما ثبتت الفحوصات السابقة ذلك. والهدف من هذا التصوير هو تشخيص وجود تشوهات أخرى في القلب أو مجرد تغير في مكانه.

غالبا ما يتم خلال الرنين المغناطيسي تصوير منطقة الصدر والبطن كاملة للكشف عن أية عيوب أخرى مرتبطة عادةً بالقلب الأيمن.

علاج القلب اليميني

لا يحتاج القلب الأيمن إلى علاج إذا لم يكن هناك تشوه خلقي، فإذا كان سليمًا يمكنه القيام بعمله على أكمل وجه دون أي مشاكل، حتى لو مات المريض دون أن يعلم أن قلبه في القلب الأيمن، ما دام على قيد الحياة. لم يتم لمس الصور الشخصية.

سيتم في هذا النص الحديث عن العلاج الممكن للتشوهات الوراثية التي تحدث جانبًا إلى جانب وجود قلب يميني.

1. علاج تشوهات القلب اليميني الداخلية

تتم معالجة الفراغات أو الأخطاء في الأوعية الدموية المتواجدة في القلب من خلال إجراءات جراحية، حيث يحرص الطبيب على تنفيذ عملية جراحية كاملة للصدر لإصلاح المشكلة بشكل كامل.

سيقدم الأطباء بعد العملية دهانًا من الأدوية الممكن استخدامها لتحسين سرعة نبضات القلب.

2. علاج عدم وجود الطحال

إذا كان القلب على الجانب الأيمن ولم يتوفر الطحال، يصف الطبيب بشكل شائع مضادات حيوية للحد من خطر التعرض للعدوى.

3. علاج سوء استدراة الأمعاء

ذكرت سابقاً أن متلازمة الـ "ه" يمكن أن تسبب سوء استفراغ الأمعاء، وهي حالة تسبب انسداد الأمعاء وعدم خروج الفضلات. لذلك، العلاج من هذا المرض يتطلب إجراء عملية جراحية لتصحيح المشاكل في الجهاز الهضمي.

الوقاية من القلب اليميني

لا يمكن التغلب على حدوث التشوهات الخلقية بشكل عام بسبب عدم معرفة الأسباب المحددة لها، ومع ذلك، يُمكن أن يقلل اتباع الحامل نمط حياة صحي من حدوث هذه التشوهات بالنسبة لجنينها بشكل عام، وعلى رأسها تشوه القلب الأيمن.

لتحقيق طريقة حياة صحية للحمل، يجب اتباع الإرشادات التالية.

تناول الغذاء الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة للجسم والابتعاد عن الأطعمة الضارة والتي تحتوي على مواد سامة مثل الزئبق ومواد حافظة.

ينبغي زيادة تناول الماء، كي لا تقل حجم كمية الماء المتناولة عن 8 أكواب.

تشمل أهم الأفعال التي يجب أن تقوم بها في فترة الحمل، ممارسة التدريبات الرياضية الخاصة بالحامل بشكل مناسب، بالإضافة إلى زيادة تدريبات التأمل والتنفس العميق.

يُنصح بالنوم لمدة 7 ساعات على الأقل يوميًا، ويُفضل أن يكون الجدول الزمني للنوم منتظمًا.

يجب تفادي التعرض للضغوطات النفسية كما يسمح الحال.

الإقلاع عن التدخين.

تجنب شرب الكحول أو المواد مخدرة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور قلب

دكتور بيشوى فاروق حبيب اخصائي قلب وباطنة في المعادي

دكتور بيشوى فاروق حبيب

اخصائي قلب وباطنة

التقييم :

التخصص: قلب , باطنة

اخصائي قلب وباطنة، سكرو غدد صماء ، صدر حالات حرجة، ايكو على القلب، رسم قلب

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع 69 من شارع التضامن [...] المعادي, القاهرة