ما هو نبض مثلوم الصاعدة

ما هو نبض مثلوم الصاعدة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قبل فهم ما يُقصد بنبض ملثوم الصاعدة، يجب التعرف على معلومات هامة حول نبض القلب لتسهيل الفهم.

تنتقل عبر الشريان وتعطي إشارة للجسم بأن الدم يتدفق عبره. وتختلف سرعة النبض في توقيتات مختلفة، ففي حالات الاسترخاء تكون أقل من نبضات القلب التي تحدث في حالات التوتر أو التحميل. يجب أن يكون عدد نبضات القلب المسماة "الدقات" بين 60-72 دقة في الدقيقة للإنسان البالغ.

بعدما تم التعرف على هذه المعلومات، حان الوقت لفهم حالة نبض ملثوم الصاعدة، والتي تتميز بارتفاع بطئ في موجة القلب. ويتمثل ذلك في أن النبض المحسوس من الشريان المحيطي في الرسغ أو الشريان السباتي في الرقبة يكون مرتفعًا وصلبًا قبيل بلوغ ذروته، ويرجع هذا إلى التأثير المُضْغِط للاصابة بالإصابة بالتضيق الحاد في صَمامِ الأُذَّيْنِ. دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


آلية حدوث نبض المثلوم الصاعدة الناتج التضيق الحاد في الصمام الأبهري

في ما يأتي تسلسل بسيط سيُوضح هذه الآلية:

  1. يشمل القلب 4 صمامات يقومون بالحفاظ على تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الجسم، ومن بينها الصمام الأبهري.
  2. يتم إغلاق الصمام الأبهري إما كلياً أو بشكل جزئي، ما يحول دون تدفق الدم من خلاله للجسم.
  3. تبذل القلب مجهوداً أكبر لفتح الصمام حتى ولو بنسبة ضئيلة، من أجل تأمين احتياجات الجسم من العناصر التي تحملها الدم، ويتولَّد عن هذا المجهود نبض سريع المعدة.

أعراض نبض مثلوم الصاعدة

تعد حالة نبض ملثوم الصاعدة اختتامية، وتنجم هذه الحالة من قَلَّةِ تدفق الأكسجين بسببَ تضيق الشريان الأبهري. لذا فالأعراض لكلاً منهما مماثلة وتشمل ما يأتي:

  • يشعر الإنسان بالإرهاق الكبير بعد عدم ممارسة التمارين الرياضية أو حتى بعد القيام بأنشطة منزلية خفيفة.
  • يزداد حدوث فقدان الرغبة في الطعام بشكل كبير عند الأطفال.
  • فيما يتعلق بفقدان الوزن، فإنه يرجع إلى تقليل كمية الطعام المتناول، وهو الأمر الذي أشير إليه سابقًا.
  • تعاني الجسم من عدم انتظام في نبضات القلب عند تنفس الهواء خلال الشهيق والزفير.
  • ضيق التنفس.
  • الدوار.
  • يتم سماع صوت غير معتاد من القلب، يُلاحظ هذا عند وضع سماعة الطبيب على الشق الأيسر من صدر المريض.
  • فقدان الوعي.
  • يشعر الشخص بألم في منطقة الصدر، وفي بعض الأحيان يكون شديدًا للغاية ويؤدي إلى حدوث ذبحة صدرية.
  • عندما يصل المرض إلى مراحل خطيرة، يمكن حدوث تورم في القدمين.

أسباب وعوامل خطر نبض مثلوم الصاعدة

دعنا نتعرف في هذا المقال على الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تضيّق الشريان الأبهري وهو المسؤول بشكل رئيسي عن ضربات قلب مثلوم الصاعدة.

1. أسباب تضيق الشريان الأبهري

سبب الضيق الحاد في الصمام الأبهري والذي يؤدي إلى نبض مثلوم الصاعدة هو بسبب ما يأتي:

  • تشوه خلقي

يشكل وجود ضيق حاد في الصمام الأبهري تهديد كبير للأطفال منذ الولادة، ويرجع ذلك إلى حدوث طفرات جينية أثناء نمو القلب في جسم الجنين، أو نتيجة تورِّث بعض الجينات المؤدية إلى هذا المرض.

تتمثل الهيكلية المناسبة لصمام الأبهري في وجود ثلاث سدادات، ومع ذلك، في حالة وجود تشوهات خلقية، يتوفر فقط اثنان من تلك الأزرار. بمعنى أن إحداها مفقودة.

  • تراكم الكالسيوم في الصمام الأبهري

التراكم الكالسيومي في صمامات القلب يشبه الترسب الذي يحدث في الأنابيب المستخدمة للماء باستمرار، حيث أن تدفق الدم المحتوي على الكالسيوم بشكل متكرر، قد يزيد من احتمالية تغير بعض هذا العنصر، لتصبح موجودة جانبًا بجانب التضيق المفاجئ للشريان أَخْضَعْ.

نادرًا ما تحدث هذه الحالة في فئات الأعمار المنخفضة أقل من 70 - 80 عامًا، ويجب التأكيد على عدم ارتباط هذه الحالة بتناول حبوب الكالسيوم.

  • الحمى الروماتزمية

في بعض الأحيان، يسبب الإصابة بالحمى الروماتزمية تلفًا في أنسجة الصمام الأبهري وهذا التلف يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الشريان بشكل سريع.

توجد عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بنبض المثلوم الصاعدة.

تتفق عوامل النبض الهيجاني مع عوامل التضيق الحاد في الشريان الأبهري، والتي تزداد احتمالية حدوثها بإلى هذه العوامل:

  • التقدم في العمر.
  • إذا كانت هناك حالات مرض التضيق الحاد في الشريان الأبهري بين أفراد عائلة معينة، فمن المحتمل أن يصاب بالمرض باقي الأفراد في العائلة أيضًا نظرًا للوراثة.
  • يحدث وجود بعض الأمراض في الجسم مثل ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة ضغط الدم وتراكم الكوليسترول فيه، فضلاً عن أحد أشكال أمراض الكلى المُزْمِنة.

مضاعفات نبض مثلوم الصاعدة

يتم تجسيد أهم التعقيدات المصاحبة للنبض الأذيني الصاعد في ما يلي:

تحدث تجلطات الدم والسكتات الدماغية بسبب تجمع الدم إثر الإصابة بهذه الأمراض.

يفضل تعديل صياغة الفقرة للتأكد من الترجمة الصحيحة، وهذه بعض الخيارات الممكنة: - إذا تسبب تضيق الشريان الأبهري في نزف حاد في أحد أجزاء الجسم، فإن ذلك يتطلب جهدًا كبيرًا على المستوى القلبي. - عند حصول نزف حاد في بعض أعضاء الجسم، يمكن أن يواجه القلب مشكلات كبرى بسبب احتقان شريان الأورطي وتضيقه. - قد يستغرق على القلب جهود مضنية نظرًا لتَّدَافُع شرِّيَّات شرْيانِ «الأُورْطِي»، ما يؤدي إلى حُدوث نزْف شديد في بَعْضِ أجُزَاءِ الجَسَم.

تعني حالة فشل القلب عجز العضلة القلبية عن ضخ كمية كافية من الدم إلى جسم الإنسان، وتؤدي هذه الحالة في حالاتها المتقدمة إلى الموت.

الإغماء المفاجئ وفي بعض الأحيان الوفاة الفجائية.

تشخيص نبض مثلوم الصاعدة

يتم تحديد نبض مثلوم الصاعدة بواسطة الإجراءات التالية:

1. الفحص الذاتي

يتم فحص الذاتي عند وضع إصبعين أو ثلاثة على الشريان الموجود في الرسغ أو الشريان الموجود في العنق، وزيادة قليلة في الضغط تؤدي إلى ظهور كتلة منتفخة تظهر قبل نبضات كل مرة وتختفي بعدها.

2. التشخيص السريري

عندما يزور الشخص الطبيب بسبب تظهر أعراض تشير إلى وجود مشكلات في القلب، يستخدم الطبيب نفس التشخيص المعتاد باستخدام أصابعه عوضًا عن أصابع المريض. ثم يضع سماعته على صدر المريض للاستماع إلى أي صوت غير طبيعي خلال نظام القلب، وذلك ما يجبره على إجراء فحوصات إضافية للقلب.

3. فحص نبضات القلب

يتم تقييم نبضات القلب بواسطة إحدى الأساليب التالية:

تتم عملية اختبار القلب بالتصوير الصوتي لقياس نبضات القلب وإجراء فحص للمعرفة الدقيقة لسلامة صماماته.

الفحص الكهربائي للقلب: هو عملية تتم من خلال وضع أجهزة حساسة على القلب، موصولة بشاشة تظهر ضربات القلب بشكل مخطط، و يمكن للطبيب التفرقة بين المخطط الطبيعي و المخطط الذي يدل على اضطراب في عملية القلب.

4. التشخيص التصويري

يُستخدم التشخيص التصويري للحصول على معلومات شديدة الدقة حول عضلة القلب، وتشمل هذه التشخيصات بصورةٍ رئيسية:

  • التصوير المقطعي المحوسب.
  • التصوير بالأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج نبض مثلوم الصاعدة

لا يمكن معالجة تضيّق شريان الأبهر المصحوب بنبض مثلوم عن طريق الأدوية، ولذلك يتم تطبيق وسائل جراحية للعلاج، وهي الآتية:

1. جراحة ترقيع الشريان الأبهر بقطعة جلدية طبية

يتم في هذه العملية قطع المنطقة الضيقة في الشريان الأبهري ويتم ربطها بجلد طبي مع وجود هدف لتوسيع هذا الشريان، و تنفذ هذه العملية في حالة امتداد التضخم ضخمًا نسبيًّا.

2. جراحة لإزالة الجزء المضيق من الشريان الأبهري.

إذا كانَتْ منطقةُ انْسِدادِ الشَّريانِ الأبهَرِيَّ ضيقة، فإنّ العلاج يتم عن طريق قطع هذه المنطقة وبعد ذلك ربط أطراف الشَّريانِ الأبهَرِي ببعضها.

3. القسطرة

تتم عملية القسطرة بوضع أنابيب تحمل بالون طبي داخل المنطقة المتضيقة وتضخّ الهواء به، ثم يتم وضع دعامات تُدعى الشبكيات داخل الشرايين الأبهرية لفتحها و عدم إعادة انضغاطها.

الوقاية من نبض مثلوم الصاعدة

يمكن الوقاية من نبض مثلوم الصاعدة عن طريق الوقاية من مرض انسداد الشريان الأبهري، وذلك عبر التدابير التالية إذا لم يكن متأصلاً في الجسم:

  • يتم التحكم في ارتفاع ضغط الدم عن طريق العلاج والالتزام بتعاطي الأدوية المحددة من قبل الطبيب.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل في كل يوم، ستعزز فعالية وتحسن أداء عضلات القلب وتزيد من قوتها.
  • يجب تناول الطعام الصحي الذي لا يحتوي على الدهون الضارة.
  • يتمثل أهمية الحفاظ على نظافة الأسنان في اكتشاف وجود ارتباط بين التهاب اللثة وبعض الأمراض القلبية، بما في ذلك تضيق شريان الأبهر، لذا ينصح بالعناية المستمرة بصحة الأسنان.
  • يتم تفادي الإصابة بالحمى الروماتزمية من خلال مراجعة الطبيب عند حدوث التهاب الحلق المتكرر، حيث يعتبر تجاهل التهاب الحلق أحد المسببات للإصابة بالحمى الروماتزمية.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور قلب