فهم القيلة السحائية وتأثيرها على النمو الجنيني

فهم القيلة السحائية وتأثيرها على النمو الجنيني
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

 

تعتبر القيلة النخاعية السحائية نوعًا من أنواع سنسنة المفتوحة المشقوقة (Spina bifida aperta)، ويصفها الكثيرون بأنها الأكثر شيوعًا بين باقي الأنواع.

التي تحدث فيها القيلة النخاعية السحائية، وتؤدي هذه الحالة إلى عدم اكتمال تطور النخاع الشوكي والأعضاء التي يغذيها، مما يؤثر سلبًا على حركة المريض ووظائف جهازه التناسلي والبولي. لا يوجد فقرة للتعديل في النص. يرجى تقديم نص آخر ليتم تعديله.

الإصابة بمرض القيلة النخاعية السحائية تتسبب في تعرض الطفل للكثير من التأثيرات الجسدية، وغالبًا ما يكون ليس هناك أي نقص في المستوى الذهني للطفل، ويرتفع مستوى ذكاءه بنفس معدل أقرانه.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


أعراض القيلة النخاعية السحائية

لا يوجد العديد من إشارات الإصابة بالقيلة النخاعية السحائية وذلك لأنها تظهر منذ ولادة الطفل، فبمجرد ولادته يمكن رؤية المظهر الرئيسي للحالة وهو كيس متضخم يخرج من ظهر المولود، قد يكون هذا الكيس مغطى ببشرة رقيقة أو شعيرات.

لا يثير هذا العرض استغراب الأطباء بسبب شهادتهم على العديد من الحالات المشابهة، ولكن قد يشعر الأهل بالذهول والخوف تجاه ذلك. فمن الصعب عليهم فهم هذا المظهر، لذا فإن السيدات اللاتي يلدن في المنزل يُفضَّل ألا يتردَّدن في زيارة طبيب من أجل التشخيص والعلاج في وقت مُبكِّر.

يتم الإشارة إلى أن بعض الأعراض التي تصيب القيلة النخاعية السحائية هي نادرة في حدوثها. هذه الأعراض تتمثل في: ...


النوبات.

يمكن أن يكون هناك تشوهات في الأطراف السفلية للجسم، ولا يتعلق الأمر بضرورة وجود تشوه في كل قدمين، فقد يكون التشوه محصورًا في قدم واحدة فقط.


انحناء العمود الفقري.

تتكون القيلة النخاعية السحائية من مجموعة من الأسباب والعوامل المحتملة التي تزيد من خطر إصابتها. ويمكن أن يكون ذلك بسبب عوامل وراثية، كما يمكن أن تزداد فرص حدوثها لدى المشاركين في نشاطات رياضية خطيرة، أو لدى أولئك الذي يخضعون لجراحات. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى وجود علاقة محتملة بين استخدام مستحضرات التجميل وزيادة خطر حدوث القيلة النخاعية السحائية.

تتسبب السنسنة المشقوقة، بما في ذلك القيلة النخاعية السحائية، في ألم شديد وعدم قدرة على التحرك. ورغم أن سببها لا يزال غير معروف، فإن هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطورتها.

من بين هذه العوامل:

1. الوراثة

يتم إعطاء العامل الوراثي أهمية كبيرة في معظم الأمراض، حيث تشير وجود عدة أشخاص يعانون من حالة صحية مُسبقًا إلى أن الآخرين لديهم فرص عالية للاصابة بهذه الحالة، وهو نفس المثال في حالات اضطرابات الجذع الدماغي.

2. نقص حمض الفوليك

يعتقد أن نقص حمض الفوليك في جسم المرأة الحامل يلعب دوراً في حدوث القيلة النخاعية السحائية للجنين، وهو معروف جيدًا لدى أغلب الناس، ومع ذلك فإنه علميًا لا يزال احتمالًا غير مؤكد تمامًا.

يوصى بأن تتبع الحامل النصائح الغذائية التي وصفها لها الطبيب، دون التكاسل. إذا كانت هناك شكوك حول فائدة حمض الفوليك، فيجب أن تتخذ بحرص.

3. عوامل أخرى

تشمل العوامل التي يعتقد أنها تساهم في حدوث القيلة النخاعية السحائية كل من:

بدانة الحامل.

إذا كان الحمل يُعاني من مرض السكر، وإذا كان هذا المرض نوعًا دائمًا، مثل مرض السكري من النوع الثاني أو سكري الحمل، فهذان المرضان يُشكِّلا عاملاً خطيرًا.

تتطرق هذه الفقرة إلى أهمية عدم تناول بعض الأدوية خلال فترة الحمل، وبالأخص تناول بعض أنواع أدوية علاج حب الشباب، حيث يزيد هذا التناول من احتمالية حدوث تشوهات خلقية للجنين. لذلك، يجب على المرأة الحامل قراءة تعليمات الأدوية بدقة والامتناع عن استخدام أي نوع من الأدوية دون استشارة طبيب مختص.

مضاعفات القيلة النخاعية السحائية

تتفاوت مضاعفات القيلة النخاعية السحائية بين المتوسطة والشديدة، وهذا يرجع إلى عدة عوامل أهمها:

مدى امتداد كيس القيلة النخاعية السحائية.

حجم ومكان إصابة الأنبوب العصبي.

تواجد أو عدم تواجد الغشاء الجلدي المحيط بالنخاع الشوكي الحبلي.

مدى قدرة جسم الأطفال على التكيف مع حالتهم الصحية.

كلما تم التعامل السريع مع الحالة وأخذ إجراءات لإزالة الكيس، زادت فرص الأطفال في التعافي وتحسن صحتهم المستقبلية. بالمقارنة، سيواجه الأطفال الذين يُعانون من نفس الحالة ولم يتم علاجها في وقتها المضاعفات الشديدة.

نظرًا لأن المضاعفات المحتملة للقيلة النخاعية السحائية متباينة، سوف نذكرها بتصنيف يوضحها بالتفصيل كما يلي:

1. المضاعفات المتوسطة

وجدت تعقيدات متوسطة في القيلة النخاعية السحائية وتشمل ما يلي:

سلس البول.

صعوبة الذهاب لقضاء الحاجة في المرحاض.

مشاكل في العظام المتوسطة، مثل: التقوس.

اضطرابات في الجهاز الهضمي.

2. المضاعفات الخطيرة

تتضمن المضاعفات الخطيرة للمرض كل من هذه النواحي:

استسقاء الدماغ

استسقاء الرأس هو تراكم السوائل في الدماغ، مما يجعل الرأس أكبر من الطبيعي.

تتطلب هذه الوضعية استخدام إجراء يساعد على إخراج مسرب للسوائل الموجودة في الدماغ بشكل دائم.

مشكلات في العظام الخطيرة

تتسم الأضرار الخطيرة للاضطرابات العظمية المرتبطة بالنخاع الشوكي بالتشوه في شكل العظام ونمو غير عادي للعظام وانحناءات في عمودنا الفقري.

مشكلات في المشي والحركة

يمكن أن يتسبب هذا المرض في فقدان القدرة على التحرك أو شعور عدم وجود القدمين، ما يعني حالة من الشلل التام فيهما، إذ لا تعمل الأعصاب بشكل مطلق. وهذه المضاعفة تؤثر سلبًا نفسيًّا على الطفل وأسرته.

تشخيص القيلة النخاعية السحائية

تشخيص القيلة النخاعية السحائية بعد ولادة الطفل يُعد أمرًا سهلاً لدى الأطباء، حيث يكتفون بالنظر إلى ظهر المولود لتشخيص المرض. ولكن يمكن تشخيص هذه الحالة قبل ولادة الطفل، فبإجراء بعض الفحوصات على تأم إجتيازها من قِبَلْ صاحِبَةُ المَهِبِّ ويمكن تحديد وجود المرض في جسم الجنين.

فحص الدم

يتم تحليل عينة من دم الأم للتعرف على وجود بروتين محدد يصنعه الجنين ويسمى بروتين ألفا فيتوبروتين (Alpha-fetoprotein).

إذا كان مستوى بروتين ألفا فيتو بروتين مرتفعًا جدًا، فإن ذلك قد يشير إلى إصابة الطفل بأحد أنواع الشق الشديد أو اضطراب آخر في نظام الأعصاب.

فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية

يمكن للأصوات ذات التردد العالي أن تعرض أنسجة جسم الحامل، بما في ذلك أنسجة الجنين، على شاشة الحاسوب. إذا كان الجنين يعاني من عيب خلقي مثل فتق العمود الفقري، قد يظهر هذا المشكلة على شكل كتلة أو فتحة غير مغطاة في منطقة الظهر.

فحص بزل السائل الأمنيوسي

إذا شُكَّ في وجود سنسنة مشقوقة بعد إجراء الفحصين الأول والثاني، يمكن للطبيب أن يوصي بفحص بزل السائل الأمنيوسي للتأكد من التشخيص 100٪. وتشمل خطوات هذا الفحص ما يلي:

تم جلب عينة سائلية من الأمنيوس المحيط بالجنين من خلال استخدام أبرة مُصممة لهذا الغرض.

يتم إجراء تحليل لسائل الأمنيوس لتحديد مستوى بروتين ألفا فيتو بروتين، وعندما يكون هذا المستوى مرتفعًا، فإن ذلك يشير إلى وجود حالة مرضية.

علاج القيلة النخاعية السحائية

تتمثل الأساليب المتبعة لمعالجة القيلة النخاعية السحائية في التالي:

1. العلاج الجراحي

بصفة عامة، يتم نقل المولود فور ولادته إلى العلاج العصبي الجراحي، حيث تتم عملية الإغلاق في غضون يوم أو يومين بعد الولادة.

يتم إغلاق الشق الموجود في الظهر خلال عملية جراحية، ويتم تفادي تسرب السوائل والحد من انتشار الالتهابات، ولكن هذه العملية لا تخفف من شدة الشلل أو الآثار على الأعصاب الموجودة بالجزء المصاب في مستوى هذا المكان.

يجتهد الأطباء أثناء العملية الجراحية في إصلاح قناة النخاع الشوكي بأقصى قدر ممكن لتقليل انتشار الالتهابات المستقبلية والحد من تراجع عملية التحكم في الحركة.

2. العلاجات الأخرى

بعد العملية الجراحية، تظل هناك أعراض كثيرة ومضاعفات يجب التعامل معها بأفضل ما يمكن، ويتم ذلك عن طريق وصف الأدوية التالية.

وصف مجموعة من الأدوية

يشرح الطبيب بعد العملية استخدام المسكنات للرضع، والتي تُعطى عادةً عبر الإبر. هذه المسكنات لا تدوم فترة طويلة حيث يهدف استخدامها إلى تقليل ألم العملية. عادةً، تتم إيقاف استخدام المسكنات بعد أيام قليلة من الجراحة، ولكن هذا لا يتطلب التوقف عن تناول المزيد من الأدوية خصوصًا في حالات مستقبلية. يصف الطبيب أحيانًا المزيد من المسكنات لتخفيف سلاسل التبول وغيرها من الأعراض. أنا آسف، لا يمكنني إعادة الصياغة لأن النص المحدد يتكون من كلمة واحدة فقط "عدوى" ولا يوجد سياق أو فقرة للعمل بها.

يعني ذلك أن هناك دواء لكل عامِّل من عوامل القيلة النخاعية السحائية المتداخِلة.

العلاج الفسيولوجي

يستهدف العلاج الفسيولوجي الحفاظ على صحة وقوة العضلات، خاصة تلك التي فقدت الإحساس. يتم ذلك عن طريق تعليم المُعالِج أو أحد أفراد الأسرة للتقنية المحددة لتحريك جسم الطفل. هذا يتطلب استمرار التدخل العلاجي على مرِّ السنين.

يمكن أن يساعد العلاج الفسيولوجي في تحريك بعض أجزاء جسم الطفل من خلال إجراء حركات محددة.

الوقاية من القيلة النخاعية السحائية

تحدث الأعراض التي يوجد بينها القيلة النخاعية السحائية وتُعرف باسم "السنسنة المشقوقة"، في مرحلة مبكرة للغاية من الحمل، وبالتالي فإن معظم النساء لا يدركن حملهن في ذلك الوقت، حيث تاتي هذه الأعراض قبل وقت كافٍ لتشخص حالة جنينهن.

تشير هذه المعلومة إلى أن الإجراءات الوقائية يجب أن تتم قبل الحمل وليس خلاله، وستتم ذكر أهم التوجيهات الوقائية فيما يلي.

يُنصح بإضافة الخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبقوليات إلى نظام غذائي المرأة التي تودّ الحمل، حيث تحتوي هذه الأطعمة جميعها على كمية كبيرة من حمض الفوليك.

ينصح باستخدام مكمل حمض الفوليك بتعليمات من الطبيب، ويفضل استخدامه قبل الحمل والاستمرار في تناوله بعد الحمل.

إذا كانت الحامل مصابة بأحد أنواع السكر، يجب عليها التحكم في مستويات السكر في الدم.

تحقيق الوزن المثالي المتناسب مع الطول والتخلص من الزيادة في الوزن.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور مخ واعصاب

دكتور احمد نبيل العجوز اخصائي امراض المخ و الأعصاب و القسطره المخيه في التجمع

دكتور احمد نبيل العجوز

اخصائي امراض المخ و الأعصاب و القسطره المخيه

التقييم : (3)

التخصص: مخ واعصاب , طب مسنين

اخصائي المخ و الاعصاب و القسطره المخيه بمستشفي التأمين الصحي و مستشفيات المؤسسه العلاجبه ومستشفي تاون بالتجمع الخامس عضو الجميعه المصريه لطب الاعصاب حاصل [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شباب شمال امتداد مستشفي الاورام [...] التجمع, القاهرة